المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ناجي الشهابي في حواره لـ"المواطن": الحكومة حولت الحياة إلى جحيم

الأربعاء 05/أبريل/2017 - 06:04 م
شيماء شعبان
طباعة
أزمات عديدة يمر بها الشارع المصري، من ارتفاع للأسعار إلي قرارات اقتصادية صعبة وسط حالة من الاختفاء التام للأحزاب السياسية التي وصلت إلى 300 حزبًا، بينما لا يشعر بها المواطن البسيط ولم يتبقى على الساحة السياسية سوى أربعة أحزاب فقط وتحول الباقي إلى كيانات لا وجود لها.

وأجرى "المواطن" حوارًا مع "ناجي الشهاب" رئيس حزب الجيل الديمقراطي.

إليكم نص الحوار..

هل للأحزاب السياسية تأثيرًا مباشرًا في الشارع المصري ؟

الأحزاب المصرية أصبحت غير موجودة في الشارع والحياة الحزبية متوقفة، فعلى الرغم من وجود 300 حزب سياسي إلا أن الأحزاب التي لها تأثير بالشارع ثلاثة أحزاب فقط فالأحزاب السياسية أصبحت لا تحرك ساكنًا ولا تعلن عن وجهة نظرها في القضايا التي يعاني منها المواطن مثل تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف.

ما تقيمكم لأداء الحكومة خصوصًا في ظل الأزمات الحالية ؟

الحكومة رضخت لشروط صندوق النقد الدولي الذي يمثل عبء على كاهل الفقراء وهي حكومة تكنوقراط تفتقد للخبرة السياسية إذ اتخذت قرارات اقتصادية صعبة أرهقت الشعب وكان أبرزها تعويم الجنيه الذي تسبب في ارتفاع الأسعار ولم تأخذ قرارات اقتصادية حقيقية كترشيد الاستهلاك فعائدنا من التصدير لا يزيد عن 35 مليار دولارًا بينما نستورد بـ 105 مليار دولار، وكان يجب عليها ترشيد وفتح باب الاستيراد على مصرعيه وبالتالي أصبحت الأسعار كل يوم في حال كما أنها أيضًا لم تحارب الاحتكار.

ومن وجهة نظركم ما سبب الارتفاع الجنوني في الأسعار وصعوبة ضبط الأسواق ؟

لم يتم تفعيل قرارات اللجنة لرؤساء المجموعة الاقتصادية مع رئيس البنك المركزي، وكانت مهمتها وضع سعر استرشادي للسلع المختلفة وبالتالي لا توجد سلع لها اي نوع من انواع الاسعار الاسترشادية والحكومة فجرت الأزمات وحولت حياة المصريين إلى جحيم.

كيف ترى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأمريكا ؟

مرت العلاقات المصرية بمراحل عديدة فكانت قوية من عام 2001 الى عام 2005 وبعدها حتى عام 2011، إذ شهدت العلاقات الأمريكية توترًا، حيث لم يقم الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك" بزيارة أمريكا، منذ ذلك التوقيت توترت العلاقات بين البلدين لكني أرى أن زيارة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" ستنعكس بشكل إيجابي علي العلاقات بين البلدين.

البعض وصف زيارة "السيسي" لأمريكا بالصفعة على وجه الإخوان.. هل تؤيد ذلك ؟ وكيف ترى مستقبل الجماعة بعد تلك الزيارة ؟

ترامب له موقف واضح ومعادي لداعش وجماعة الإخوان الإرهابية رغم عدم تنفيذه وعوده الانتخابية حتى هذه اللحظة بتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية.
وإدارة أوباما هي التي تحالفت مع الإخوان ولكن إدارة ترامب غير ذلك والتفاف الشعب المصري حول جيشه وشرطته جعل موقف الإخوان ضعيف وهم في أضعف أحوالهم الآن وزيارة الرئيس ستنهي مستقبل جماعة الإخوان.

عدة قوانين أصدرها البرلمان في الفترة الأخيرة.. وكان قانون السلطة القضائية أكثر القوانين إثارة للأزمات فهل ترى أنه حق مشروع للبرلمان أم اعتداء على السلطة القضائية ؟

مشروع هذا القانون اعتداء واضح وصريح على السلطة القضائية، التي لها الاستقلال الكامل والبرلمان ملزم بأخذ رأيها في كل ما يخص شئونها طبقًا للدستور وهذا ينطبق على كافة الهيئات القضائية سواء المجلس الأعلى للقضاء أو المجلس الخاص بمجلس الدولة أو النيابة الإدارية.

البرلمان قال أن رأي القضاة في مشروع السلطة القضائية استشاريًا وغير ملزم..هل تؤيد ذلك ؟

ما يقال من قبل البرلمان بأن أراء الهيئات القضائية استشاريًا حديثًا جاهلًا بالدستور فالسلطة القضائية منحها الدستور استقلالًا كاملًا وأي تشريع يقوم به البرلمان لابد أن يكون من ورائه مصلحة تحقق للشعب وهذا التشريع لا يحقق مصلحة عامة عندما يتم إصداره بهذا الشكل.

البعض روج بأن القانون وضع خصيصًا لإقصاء يحيى دكروري صاحب حكم مصرية جزيرتي تيران وصنافير.. هل تؤيد ذلك ؟

ما جرت عليه الأعراف القضائية أن تكون السلطة القضائية صاحبة القرار وجعلت رأي رئيس الجمهورية كاشف وليس ملزمًا وتوقيت هذا القانون في ظروف دقيقة صاحبت توقيع اتفاقية ترسيم الحدود التي حكم فيها مجلس الدولة برئاسة المستشار يحيي دكروري، حكمًا تاريخيًا فجاء القانون عقابًا له ليتم إقصائه عن منصب رئيس مجلس الدولة الذي من المقرر أن يتولاه في يوليو المقبل طبقًا لمبدأ الأقدمية المعمول به.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads