المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تقرير ”المركزي للمحاسبات” بشأن خسائر ماسبيرو لمليارات الجنيهات.. سياسيون يطالبون بتدخل ”السيسي” لوقف النزيف

الأربعاء 01/يونيو/2016 - 10:00 م
ياسمين مبروك
طباعة
الشهابي يطالب بتوفير ميزانية كافية لماسبيرو
مهران يطالب بتشجيع البرامج ذائقة الصيت لتعويض خسائر ماسبيرو
”أبوبكر”: خسائر ماسبيرو تحتاج إلى تدخل الرئيس
أثار تقرير سري أعده الجهاز المركزي للمحاسبات تمهيداً لعرضه على مجلس النواب، عن اتحاد الإذاعة و التليفزيون بين العام المالي 2013/2014 و حتى 30/6/2015، أكد خسارة التليفزيون ما يصل إلى 32 مليار جنيه و أكثر، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية، حيث أكد الكثير أن ماسبيرو تخسر كل عام، والأجور أبرز الأسباب، مطالبين بتوفير ميزانية كافية من أجل الإصلاح، فيما طال آخرون بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف نزيف الخسائر الهائل.
التليفزيون يخسر أكثر من 32 مليار جنيه
أكد التقرير السرى الذي أعده الجهاز المركزى للمحاسبات، خسارة التليفزيون ما يصل إلى 32 مليار جنيه و أكثر، وعن خسائر العام المالى 2014/2015 فقط وصلت إلى 4 مليارات جنيه، ويرجع السبب إلى أن الاتحاد يعتمد في تمويله على القروض لمشروعاته و برامجه وعدم قدرته على سداد الأقساط المتأخرة و فوائدها لبنك الاستثمار القومي، و قد بلغت الفوائد في العام المالي 2014/2015 إلى ما يصل اثنان و نصف مليار جنيه منها فوائد تأخير سداد تصل الى مليار و نصف المليار.
دوافع الخسائر
و في تقرير المركزى للمحاسبات، أرجع سبب الخسائر إلى اعتماد الاتحاد على المنتج المنفذ، و هو الذي يقوم بتنفيذ البرامج كلها تحت تمويل الاتحاد؛ أي أن الاتحاد يدفع له مقابل إنتاجه، و المنتج المشارك يدفع الاتحاد جزء من أموال المشروع المنفذ، و هو ما استنكره التقرير بسبب توافر الكوادر الفنية و البشرية.
و السبب الآخر هو أن الاتحاد قام بالمشاركة في برامج أرباحها أقل مما قد تم صرفه لتنفيذها ، وكذلك استئجار معدات و إمكانيات أخرى لتنفيذ مشروعاته، و ينتظر التقرير العرض على البرلمان لتلقى أوامره و آرائه عن التقرير.
الشهابي يطالب بتوفير ميزانية كافية لماسبيرو
قال ناجي الشهابي، إنه فيما يخص الأخبار المتداولة حول خسارة ماسبيرو لملياترات الجنيهات خلال عام 2014، 2015، فإن ماسبيرو بيحقق خسائر سنوية وتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات رصد الخسائر مفرق بين الإيرادات والمصروفات والتي تشغل الأجور النسبة الأكبر فيها.
وأضاف الشهابي، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات لم يرصد فساد في المبنى العريق لذلك إصلاح ماسبيرو يكمن في أن توفر الحكومة ميزانية كافيه له تكون قادرة على الوفاء بمصرفاته الكبيرة؛ ومنها الأجور.
وأكد الشهابي، أن الحكومة يجب أن تقتنع بأن اتحاد الإذاعة والتليفزيون يقوم بدور حضاري وثقافي ويربي الذوق العام ويكون الرأى العام، مشيراً إلى أنه بهذا يكون أحد أجهزة الأمن القومي ويحتاج إلى علاج العجز الكبير في موازناته بشكل علمي يمكنه من الاستمرار في أداء دوره المهم جداً في ظل هيمنة الفضائيات الخاصة بأجنداتها التي قد تتعارض مع قضايا الأمن القومى للبلاد.
مهران يطالب بتشجيع البرامج ذائقة الصيت لتعويض خسائر ماسبيرو
قال محمود مهران، رئيس حزب مصر الثورة، إن الجميع يعلم بأن فوق أربعين ألف موظف في ماسبيرو قابلوا حرب شرسة عليهم من فترة طويلة كان معظمهم بيضحي بوقته علشان يجلب إعلان أو يعمل برنامج يشغل إعلانات تجيب فلوس الحرب على الفنيين وكثرة النهب من الإداريين خلي ماسبيرو يخسر .
وأضاف مهران، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أن الأزمة في من يدير هذا الجهاز الحساس؛ فهناك إداريين ليس لهم قيمة يتقاضون مبالغ باهظة يجب التخلص منهم، مطالباً بالعودة إلى تشجيع البرامج ذائقة الصيت التي تروج إعلانات تعوض الخسائر.
”أبوبكر”: خسائر ماسبيرو تحتاج إلى تدخل الرئيس
علق المحامي خالد أبو بكر، على الأخبار المتناثرة حولة خسارة اتحاد الإذاعة والتليفزيون لمليارات الجنيهات منذ عام 2014م قائلاً: لو صح الخبر المنشور عن خسارة اتحاد الإذاعة والتلفزيون منذ ٢٠١٤ بأنها بلغت ٣٢ مليار جنيه .
وأضاف أبو بكر، في تغريدة له عبر موقع التدوين المصغر تويتر ، فالأمر يحتاج إلي تدخل الرئيس فورا لوقف هذا النزيف .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads