المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السيسي" في أسبوع: زيارة تاريخية للولايات المتحدة الأمريكية.. وقمة مصرية أردنية

الجمعة 07/أبريل/2017 - 07:49 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
رحاب جمعة
طباعة
شهد الأسبوع الرئاسي المنقضي نشاطًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، داخل الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة تاريخية لها، استهلها بلقاء رئيس البنك الدولي، تبعها بقمتين الاولى امريكية، والثانية أردنية، واختتمها بثلاث لقاءات مع مجلس الشيوخ الأمريكي.

ومن جانبه قام "المواطن" برصد نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الأسبوع الرئاسي المنقضي.

قبل توجهه لزيارة الولايات المتحدة التاريخية، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

اليوم الأول: لقاء رئيس البنك الدولي.. الجالية المصرية

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسي، نشاط اليوم الأول خلال زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، الأحد، بثلاث لقاءات، حيث عقد جلسة مباحثات مع الدكتور جيم يونج كيم رئيس البنك الدولى، الذى أشاد ببرنامج الحكومه للإصلاح الاقتصادي، وجيف إميلات رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة جنرال إليكتريك، ومارلين هيوستن الرئيس والمدير التنفيذى لشركة لوكيهد مارتن، لتُعزيز الشراكة الاقتصادية بين مصر والولايات الأمريكية.

وبعدها التقى الرئيس السيسي، بنفس اليوم، مجموعة من ممثلى الجالية المصرية بواشنطن، وشمل اللقاء التعرف على أوضاع الجالية المصرية في واشنطن من خلال حوار مفتوح مع نخبة من قيادات وأعضاء الجالية، واستعراض تطورات الأوضاع الداخلية والخارجية وسبل مساهمة أعضاء الجالية في تنمية الوطن الأم مصر.

اليوم الثاني: قمة مصرية أمريكية

الإثنين، عقدت قمة مصرية أمريكية، حيث استقبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالبيت الأبيض وشهد اللقاء وضع أسس جديدة للسياسة التى تربط بين البلدين وخصوصًا فى مجال الحرب على الإرهاب؛ حيث أكد ترامب أن التعاون العسكرى بين البلدين سيكون أعلى من أى مستوى سابق كما أكد للسيسى أن بلاده تقف بجانبه وجانب الشعب المصرى.

اليوم الثالث: لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي.. وزيارة غرفة التجارة الأمريكية.. وقمة مصرية أردنية

والثلاثاء، استقبل الرئيس بمقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن هيربرت ماكماستر مستشار الأمن القومي الأمريكي، لبحث تعزيز التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.. تفعيل الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وزار مقر غرفة التجارة الامريكية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث عقد الرئيس لقاءً مع كل من توماس دونيهو رئيس الغرفة التجارية الأمريكية، وجون كريسمان رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، بالإضافة إلى رؤساء ومديري 12 من كبري الشركات الأمريكية.

وبنفس اليوم الثلاثاء، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذي قام أيضا بزيارة العاصمة الأمريكية واشنطن.

وشهد اللقاء تبادلًا للرؤى حول مختلف التطورات على الساحة الاقليمية، وجهود دفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، حيث اتفق الجانبان على مواصلة تنسيق المواقف بين البلدين بشكل مكثف.

اليوم الرابع: زيارة مقر الكونجرس.. ولقاء مديرة صندوق النقد الدولي

والاربعاء، عقد الرئيس جلسات مباحثات مع كل من كاي جرينجر رئيسة اللجنة الفرعية لاعتمادات الدفاع بمجلس النواب الأمريكي وماريو دياز بالارت رئيس اللجنة الفرعية للنقل والإسكان والبنية الأساسية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.

كما عقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع مديرة صندوق النقدالدولي كريستين لاجارد بحثت فرص تعزيز التعاون القائم بين مصر والصندوق في مختلف المجالات الاقتصادية.

والتقي الرئيس بنفس اليوم، عددا من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الأمريكي والمراكز البحثية الكبرى فضلا عن مجموعة أخرى من المنظمات الأمريكية بما فيها اللوبي اليهودي، حيث تحرص مصر على التحدث وفتح حوار مع جميع أطياف المجتمع الأمريكي.

كما زار الرئيس السيسي مقر وزارة الدفاع الأمريكية، والتقي وزيرالدفاع الأمريكي الجديد جيمس ماتيس وتم بحث تعزيز العلاقات الثنائية ودفع علاقات التعاون بين البلدين في شتى المجالات وخاصة العسكرية.

كما التقي الرئيس السيسي دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، حيث أكد خلال اللقاء تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في جميع المجالات بما في ذلك على الصعيد الاستخباراتى.

كما قام الرئيس، بزيارة مقر الكونجرس في واشنطن، حيث عقد سيادته عدة اجتماعات مع قيادات وأعضاء ولجان مجلسي الشيوخ والنواب بالكونجرس.

اليوم الخامس: لقاء وزير الخزانة الأمريكي.. رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي.. و3 قرارات جمهورية

والخميس، التقى الرئيس، بمقر إقامته بواشنطن ستيف منوشن وزير الخزانة الأمريكي، لبحث المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، في إطار تنفيذ مصر لبرنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي، ولاستعراض الفرص الاستثمارية لـ"اقتصادية قناة السويس".

واختتم زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، بـ3 لقاءات، حيث التقى تيد كروز عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي، لبحث مواجهة التحديات في الشرق الأوسط، والتقى وكلًا من السيناتور جون ماكين رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي، لمناقشة مكافحة الإرهاب، والسيناتور ليندسي جراهام رئيس لجنة الاعتمادات بالمجلس.

وفي الساعة الثامنة مساء الخميس، غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قاعدة أندروز الأمريكية عقب زيارة عمل استمرت 6 أيام.

وأصدر الرئيس عددًا من القرارات الجمهورية التي نشرتها الجريدة الرسمية، بتخصيص بعض أراضي الدولة لمشروعات خدمية، وإلغاء إعادة تخصيص البعض الآخر.
ads
ads
أفضل ممثلة

أفضل ممثلة
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads