المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم.. ميلاد الكاتب "فيصل ندا" الـ77

الجمعة 07/أبريل/2017 - 08:49 م
نورجيهان صلاح
طباعة
في مثل هذا اليوم ولد الكاتب والسيناريست الكبير فيصل ندا، لنتعرف عليه في سطور.

"فيصل ندا"، ولد بحي عابدين بالقاهرة عام 1940، تخرج من المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي ثم التحق بعدها بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة، وتخرج منها عام 1963، وكان عضوًا في فريق التمثيل بالجامعة إلى جانب كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية.

عقب تخرجه التحق بوزارة المالية إلا أنها لم ترضي طموحه وأحلامه، التي بدأها منذ كان بالكلية عبر كتابته مسرحيات قام بالتمثيل فيها، بينما كان أول مسلسل تلفزيوني له هو (هارب من الأيام)، والذي تمكن من خلاله، إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التليفزيوني، ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن مثل "عبد الله غيث".

ساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968، بعد تأميم صناعة السينما المصرية وهجرة الفنانين إلى بيروت وتركيا.

في عام 1974، عاد مجددًا للتأليف المسرحي عبر مسرحية (من أجل حفنة نساء)، ومسرحية (المتزوجون) عام 1976، وأتبعها بعدة مسرحيات منها: "أهلا يا دكتور"،"الصعايدة"، و"الدروس الخصوصية".

خاض بعد ذلك تجربة التأليف الإذاعي،عندما قدم المسلسل الكوميدي (الناجح يرفع إيده)، ( قضية سميحة بدران، المغتصبون، الفجالة)، وغيرها.

وقدم أهم الأعمال التليفزيونية منها "العبقرى"، بطولة يوسف وهبى، وكان له الفضل في اقناعه بتقديم ادوار مثل:"هارب من الأيام"، و"كسبنا القضية"، و"أهلا بالسكان".

اما عن أعماله السينمائية: "يارب ولد" و"الجبلاوى" و"جبروت امرأة" و"بنات فى ورطة" و"المعلمة سماح"

غاب فترة عن الساحة الفنية، وعاد بعدها بـأعمال جديدة منها "الجميلة،والمغامر"،"الفارس الرابح".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads