المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دوافع ضرب القاعدة السورية

الأحد 09/أبريل/2017 - 01:31 ص
سكاي نيوز
طباعة
نشر البيت الأبيض رسالة بعثها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى رئيسي غرفتي الكونغرس لشرح قراره الخاص بإصدار أمر بتوجيه ضربات عسكرية لقاعدة جوية سورية.

وقال ترامب في الرسالة، إنه تصرف "بدافع المصالح الحيوية للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة ووفقا لسلطتي الدستورية فيما يتصل بتسيير العلاقات الخارجية"، وكقائد أعلى.

وأضاف ترامب أنه بعث الرسالة في إطار جهوده "لإبقاء الكونغرس على إطلاع تام، وبما يتفق مع قرار سلطات الحرب".

وأكد على أن "الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية إذا لزم الأمر وبالطريقة المناسبة، من أجل مواصلة الدفاع عن المصالح الوطنية الهامة".

وفي هذه الرسالة، أوضح الرئيس الأميركي أنه أمر بشن ضربة مساء الخميس عند نحو الساعة 20:40 بتوقيت واشنطن ضد قاعدة الشعيرات الجوية.

معلومات استخباراتية

وتابع ترامب أن "الاستخبارات الأميركية أشارت الى أن القوات العسكرية السورية العاملة في تلك القاعدة مسؤولة عن الهجوم الكيميائي ضد مدنيين سوريين بمحافظة إدلب في الرابع من أبريل".

وأردف "لقد أمرتُ بهذا العمل بهدف خفض قدرة الجيش السوري على تنفيذ هجمات أخرى بأسلحة كيميائية، وردع النظام السوري عن استخدام أسلحة كيميائية أو تطويرها"، مشددا على أنه تصرّف من أجل "تحسين الاستقرار في المنطقة" ومنع الوضع الإنساني من التدهور أكثر.

ومجلسا النواب والشيوخ في أيدي حلفاء ترامب الجمهوريين، غير أنّ بعض المشرعين عبّروا عن أسفهم لعدم وجود تواصل من جانب البيت الأبيض قبل شن تلك الضربة.

وتلقى ترامب دعما واسع النطاق للعمل العسكري الذي اتخذه لمعاقبة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بعدما خلصت الولايات المتحدة إلى إنه استخدم أسلحة كيماوية ضد مدنيين سوريين.

غير أن الرئيس الأميركي يواجه أيضا بعض الانتقاد من مشرعين بالحزبين الرئيسيين، والذين أصروا في السابق على أنه يتعين على الرؤساء طلب موافقة الكونغرس قبل القيام بتحركات حربية.

وفي تغريدة سابقة هنأ الرئيس الأميركي الرجال والنساء في الجيش الأميركي "على الطريقة التي مثّلوا بها الولايات المتحدة والعالم في تلك الضربة بسوريا".

وألحقت صواريخ "توماهوك" الـ59 التي تم إطلاقها من سفينتين أميركيتين في المتوسط أضرارًا مادية كبيرة بمبان في القاعدة وأدت إلى مقتل ثمانية جنود وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

لكنّ الانتقادات ركزت على عدم فعالية هذا القصف، إذ ان طائرات سورية أقلعت مجددا من تلك القاعدة لشن غارات جديدة، بحسب مسؤولين سوريين ونشطاء بالمعارضة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads