المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزهم الموافقة على قانون "الطوارئ".. 5 قرارات حصيلة اجتماع الحكومة اليوم

الإثنين 10/أبريل/2017 - 06:20 م
رحاب جمعة
طباعة
عقد مجلس الوزراء اجتماعًا، اليوم الإثنين، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لمناقشة عددًا من الملفات المهمة، من بينها قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ لمدة ٣ أشهر، للموافقة على القرار ورفعه لمجلس النواب لإقراره.

 وبدأ الاجتماع، بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح ضحايا الحادثين الغادرين، اللذين وقعا أمس بكنيستى مارجرجس بالغربية، والمرقسية بالإسكندرية، أثناء احتفال الأقباط بأحد الزعف، أعرب خلالها المجلس عن خالص العزاء والمواساة لأسر ضحايا الحادثين، من المسيحيين والمسلمين، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

وناقش الاجتماع، عددا من الملفات الخدمية، وانتهى بعدة قرارات أقرتها الحكومة نرصدها لكم خلال السطور التالية.
 
إعلان الطوارئ

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه على قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في جميع أنحاء البلاد من الساعة الواحدة من مساء اليوم.

وتتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين، وأخطرت الحكومة، مجلس النواب بموافقتها على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر.

 الموافقة على شراء النفط العراقي

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الحكومة وافقت على شراء النفط العراقي، على أن تتعاقد وزارة البترول المصرية مع نظيرتها العراقية لشراء نفط عراقى خام بواقع مليون برميل في الشهر بواقع ١٢ مليون برميل في السنة.

 وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن هذا الأمر هو أول تعاقد بين مصر والعراق لشراء الخام، خاصة وأن خام البصرة من الأنواع الجيدة، وأوضح انه سيتم التوقيع على الاتفاقية بشكل نهائي خلال الأيام القليلة المقبلة.

إصدار تراخيص سيارات "أوبر وكريم"

وافق مجلس الوزراء على قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب في السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ويتضمن القانون ٢٣ مادة بهدف تنظيم وخلق مظلة تشريعية لنقل الركاب باستخدام السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وقال هشام عرفات وزير النقل، إن القانون الجديد يحقق دخل إضافي لمالك السيارة وتخفيض استهلاك البنزين من خلال السماح بنقل أكثر من راكب في نفس خط السير.

وأضاف وزير النقل في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن الوزارة ستعلن عن المواصفات الفنية للسيارات التي تستخدم في نقل أكثر من شخص داخل المركبات، كما ستصدر وزارة الداخلية تراخيص التشغيل.

وأكد المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، أن القانون منح الشركات العاملة في مجال نقل الركاب بالسيارات الخاصة مهلة ٦ أشهر لتوفيق أوضاعها.

انضمام التاكسي الأبيض لمنظومة النقل

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي: ستكون هناك رسوم على  الشركات العاملة في هذا المجال تتمثل في الضرائب والتأمين على الركاب والتأمين والسائقين، مضيفة أن القانون جاء حماية لمستخدمي السيارات وملاكها، وسائقي التاكسي ويحدد ساعات العمل، ولا يسمح لغير مالك السيارة بقيادتها، مشيرة إلى أنه تم أخذ رأي كل الأطراف، والاطلاع على تجارب مجموعة من دول العالم التي طبقت هذا القانون.

وأكدت أن الهدف هو حماية المنظومة الحالية لحماية سائقي التاكسي الأبيض، وتوفيق أوضاع الشركات التي تعمل في منظومة نقل الركاب من خلال السيارات الخاصة مثل أوبر وكريم.

صرف معاش استثنائي لضحايا حادث انفجار كنيستي "طنطا والإسكندرية"

أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى أن مجلس الوزراء وافق على مذكرة تتضمن تفويض وزير التضامن لإتاحة المساندة المالية والتعويض وكذلك معاملة ضحايا حادثى انفجار كنيستى طنطا والإسكندرية، معاملة الشهداء وفقا لقرار مجلس الوزراء لعام 2015 لصرف معاش استثنائى للحوادث الإرهابية من المدنيين. 

وأضافت غادة والى وزيرة التضامن فى تصريحات اليوم أنه تقرر صرف معاش استثنائى بقيمة 1500 جنيه مستحق لأسر الشهداء وصرف تعويض مالى قدره 100 ألف جنيه عن كل حالة وفاة وأن إجمالى حالات الوفاة وصلت إلى 45 حالة منهم 17 فى الاسكندرية، بينما بلغ إجمالي الإصابات 128 إصابة وهناك عدد كبير خرج من المستشفيات والمتبقى فى طنطا 56 إصابة، مشيرة إلى إن الرقم متغير نظرا لأن هناك حالات تخرج من المستشفيات. 

وأشارت غادة والى إلى أن وزارة العدل خصصت محكمة لاستخراج إعلام الوراثة بأسرع وقت ممكن، وسيتم إجراء بحث اجتماعي لأسر المصابين بمعرفة الباحثين بوزارة التضامن كما سيتم صرف التعويضات فى أسرع وقت ممكن لافته إلى أن التعويضات تعتبر رمزية "ولا شئ يعوض المصابين وأسر الضحايا فقدان أبنائهم"، وأن قيمة تعويضات المصابين ستحدد وفقًا لتقديرات خاصة بدرجة إصابة كل حالة.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads