المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر كشف حساب الرئيس السيسي خلال عامين

الخميس 02/يونيو/2016 - 06:07 م
محرر حق المواطن
طباعة
أعد المكتب الإعلامي للرئيس عبدالفتاح السيسي كشف حساب للرئيس خلال عامين من توليه مسئولية البلاد.
ويشتمل الكشف، عدة محاور في القطاعات الداخلية والخارجية، ومكافحة الإرهاب، والتعليم، والرعاية الصحية، والاسكان والعشوائيات، والتسليح، والطرق، والزراعة والصناعة.

نص كشف حساب الرئيس ..
فور تنصيبه رئيسا للجمهورية وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي المحاور الاساسية لمنهج عمل ادارته وقبل ان يتعهد للشعب المصري بالإنجاز صارحه بحقيقة الإرث الثقيل من التحديات والمشكلات من التجريف السياسي والتردي الاقتصادي والظلم الاجتماعي وغياب العدالة التى عانى منها المواطن المصري لسنوات ممتدة وانه ليس من الامانة والواقعية ان يعد المواطن المصري البسيط التخلص من هذة التركة المثقلة بمجرد تقلده مهام منصبه الرئاسي ولكنه اشهد الله تعالى انه لن يدخر جهدا لتخفيف معاناة الشعب المصري ما استطاع .. واعدا المصريين بأنهم سيجنوا ثمار هذة الفترة الرئاسية وبأن الدولة ومؤسساتها ستحرص على تحقيق معدلات انجاز غير مسبوقة ما دامت إدارة المصريين بارزة وفاعلة في مسيرة العمل الوطني.

وتمثلت ابرز تعهدات الرئيس في:
استكمال خارطة المستقبل.
انتخاب برلمان يعبر عن ارادة الشعب المصري عبر انتخابات حرة ونزيهة وناشد الشعب المصري بأن يحسن اختياره.
بداية صفحة جديدة فى تاريخ الدولة المصرية عبر عهد جديد يدعم اقتصادا عملاقا ومشروعات وطنية ضخمة للدولة , مع الحفاظ على حقوق الفقراء ومحدودي الدخل وتنمية المناطق المهمشة.
استعادة الدولة المصرية لهيبتها مع الحفاظ على مؤسسات الدولة ومواجهة محاولات هدمها مع التزام كل مؤسسة بدورها الوطني التى انشأت من اجله وجعل محاربة الفساد توجه قومى حاكما لعمل هذة المؤسسات.
أن مصر بما لديها من مقومات يجب ان تكون منفتحه فى علاقاتها الدولية ولا مكان لمفهوم التبعية فى علاقات مصر الخارجية وفق توجه استراتيجي يرتكز على الندية والالتزام والاحترام المتبادل مع دول العالم مع عدم التدخل فى شئون مصر الداخلية كمبادىء اساسية لسياستنا الخارجية .
العمل من خلال محورين اساسين احدهما تدشين مشروعات وطنية عملاقة والثاني توفير الموارد اللازمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
العمل السريع و الفاعل علي تجاوز الأزمات و المشكلات التي تواجه المصريين في حياتهم اليومية من إنقطاع الكهرباء وعدم توفر الخبز والوقود.
أن التنمية الزراعية سوف يكون لها نصيبا كبيرا من جهود التنمية من خلال العمل على اعادة تقسيم المحافظات المصرية وخلق ظهير زراعي لكل محافظة.
تخصيص نسبة من الانفاق العام تتصاعد تدريجيا لصالح قطاع الصحة واضافة مرافق طبية جديدة.
تدشين شبكة طرق داخلية جديدة وانشاء شبكة طرق دولية.
انشاء عدة مطارات وموانىء واقامة عدة مدن ومراكز سياحية جديدة.
أن المبدأ الحاكم للحياة على ارض الوطن هو المواطنة فلا فرق بين مواطن واخر فى الحقوق والواجبات وأن الحرية قرينة الالتزام وتظل مكفولة للجميع ولكنها تتوقف عند حدود حريات الاخرين ولها اطارها المنظم ومايحويها من قوانين وقواعد دينية واخلاقية تتسم بالنقد، ولكن بموضوعية دون تجريح ودون ابتذال اما مادون ذلك فهى اى شىء اخر الا ان تكون حرية انما هي فوضى وحق يراد به باطل.
المحاور الرئيسية
بدأ السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل علي 8 محاور رئيسية تعمل الدولة على تنفيذها منذ توليه مقاليد حكم البلاد في يونيو 2014 وتبلغ قيمتها تريليون و40 مليار جنيه.
المحور الأول
[مربع نص: 50 مليار جنيه تكلفة مشروع تنمية محور قناة السويس]
انشاء مناطق صناعية ولوجستية:
يقوم المشروع على استغلال الإمكانيات الحالية لقناة السويس في موانئها، والمناطق الصناعية في تنميتها، واستغلال الظهير الجغرافي لها في إنشاء مناطق صناعية، ولوجستية تعتمد على استغلال البضاعة المارة في قناة السويس في إنشاء هذه الكيانات، وربط سيناء بمصر عن طريق التنمية من خلال المشروع، بالإضافة إلي 7 أنفاق يتم إنشاؤها.
الحيز الجغرافي للمشروع هو ميناء شرق بورسعيد، والظهير الجغرافي له، وميناء غرب بورسعيد، وميناء العريش، ووادي التكنولوجيا بشرق الإسماعيلية، والمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، وميناء السخنة، وميناء الأدبية.
جذب السكان:
يعمل المشروع على خلق كيانات، ومجتمعات عمرانية جديدة في المنطقة لجذب كثافة سكانية لإعادة التمركز بمدن القناة، وسيناء، والاستعداد من جميع الوجوه للاستفادة من نمو حجم التجارة العالمية خاصة في وجود كيانات اقتصادية عملاقة مثل الصين، ودول جنوب شرق آسيا، والهند، والتي من الممكن أن تغزو السوق الأوروبية والولايات المتحدة في الفترة القادمة، والتي ستمر حتما من خلال قناة السويس.
النتائج المتوقعة من المشروع:
تحول مصر لمركز اقتصادي، ولوجيستي عالمي صناعي وتجارى مؤثر في التجارة العالمية من خلال خلق كيانات صناعية ولوچيستية جديدة بمنطقة المشروع.
تعتمد أنشطة المشروع على القيمة المضافة، والصناعات التكميلية، وإعادة التصدير للداخل والخارج، وذلك من خلال مناطق توزيع لوچيستية يتم تجهيزها لهذا الغرض، واستغلال الكيانات الحالية ومشروعات تطويرها المستقبلية.
تشجيع رؤوس الأموال الوطنية والعربية والأجنبية وجلب أكبر قدر من الاستثمارات للمشاركة في تنفيذ المخطط العام للمشروع وبما يحقق أهدافه دون المساس بالأمن القومي المصري.
خلق رواج اقتصادي بالمنطقة، وإتاحة اكبر عدد من فرص العمل لأبناء مدن القناة وسيناء والمحافظات المجاورة، مما يساهم فى الارتقاء بمستوى المعيشة والمستوى الاجتماعي للشباب المصري.
التركيز على إنشاء مراكز تدريب فنية وتخصصية وبناء مجتمعات عمرانية متكاملة داخل حيز المشروع ومرتبطة بأنشطته وتحويل ديمجرافى للسكان من القاهرة والمناطق ذات الكثافة العالية إلى محافظات منطقة تنفيذ المشروع.
تحسين موارد وزيادة الدخل القومى المصرى وعلى الأخص من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس من زيادة معدلات مرور السفن بالمجرى الملاحى ارتباطا بالمشروع القومى وكذا الزيادة المتوقعة لحركة النقل البحرى من وإلى جمهورية مصر العربية وموانئ المشروع.
استغلال موقع المشروع كموقع محورى للاتصالات الالكترونية للعالم أجمع وبالأخص فى منطقة البحر المتوسط والأحمر (قناة سويس إلكترونية).
إتاحة الفرصة للشركات والمؤسسات الوطنية للاشتراك فى تنفيذ المخطط العام للمشروع والبنية التحتية له طبقا للمقاييس العالمية وبما يحقق انتعاشة لهذه الشركات ويمثل إضافة لإمكانياتها المادية وخبراتها المكتسبة وتحسين أوضاعها المادية وأوضاع العاملين بها.

المحور الثاني
مدن سكنية:
تعمل القوات المسلحة بشراكة العديد من الشركات الوطنية على إنشاء 77 ألف و237 وحدة سكنية في شبه جزيرة سيناء قبل نهاية العام المقبل.
تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي، والتصميمات الخاصة بتنفيذ مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، و400 منزل بدوي، ومنطقة خدمات.
يجري حالياً إزالة المنشآت في المنطقة التي سيتم إنشاء المدينة بها، وتجهيز الأرض، ودفع التعويضات اللازمة للأراضي بواسطة محافظة شمال سيناء.ستنتهي المرحلة الاولي من مدينة الإسماعيلية الجديدة في أكتوبر المقبل بإجمالي 12 ألف و244 وحدة سكنية بنسبة تنفيذ 72%.
يجري العمل على إنشاء 45 ألف و756 وحدة ضمن المرحلة الثانية للمدينة، والتي ستنتهي في إبريل 2017. إجمالي عدد الوحدات السكنية المنفذة بالمشروع 58 ألف وحدة سكنية.
يجري التخطيط حالياً لإنشاء مدينة السويس الجديدة شرق القناة شمالي مدينة عيون موسي.
تم تنفيذ محطة وشبكة صرف صحى بمدينة الطور بطاقة 10 آلاف متر مكعب لكل يوم بنسبة تنفيذ 65%.

التنمية الزراعية:
تم الانتهاء من استصلاح والقيام بأعمال البنية الأساسية، وزراعة (700) فدان زيتون بمشاركة مجتمعية.
ثم إنشاء 850 صوبة زراعية، وتوزيعها على البدو.
تم الإنتهاء من إنشاء سحارة سرابيوم بطاقة 16 متر مكعب لكل ثانية. سحارة سرابيوم تعد أضخم سحارات العالم لعبور المياة العذبه اسفل مياه قناه السويس.
*تعمل الدولة على تنفيذ مشروعات سريعة الأجل مثل «المزارع السمكية» لإتاحة فرص عمل للشباب لحين الانتهاء من الكيان الخاص بالمشروع.

التنمية الصناعية
تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ عدد ( 2 ) منطقة صناعية
1- المنطقة الأولى مدينة الأثاث بدمياط على مساحة (331 ) فدان وتشمل مجمع ورش صغيرة ومتوسطة - مصانع تكميلية - منطقة مصانع كبيرة – منطقة إستثمارية.
2- المنطقة الثانية إنشاء عدد ( 11 ) مصنع للنسيج وتصنيع الملابس الجاهزة بمحافظة القليوبية ضمن مشروع (وظيفتك جنب بيتك).
التنمية السياحية:
تطوير مطار المليز لإتاحته للإستخدام المدني، والمخطط الانتهاء منه في أكتوبر المقبل.
يتم إنشاء مدارس، ومعاهد أزهرية في شمال وجنوب سيناء، إضافة للعمل على إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور على مساحة 205 فدان.
تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 8 وحدات صحية، بينما يجري العمل على تطوير، ورفع كفاءة مستشفيتين عامتين بمدن العريش، والشيخ زويد، إضافة لتطوير ورفع كفاءة 10 نقط إسعاف، وإنشاء 4 نقط جديدة، ومخازن أدوية مركزية بالعريش.
انتهت القوات المسلحة من رفع كفاءة، وتطوير3 مستشفيات مركزية بمدن سانت كاترين، وطابا، وأبورديس، واستكمال الأجهزة الطبية فيها، فضلاً عن الإنتهاء من رفع كفاءة وتطوير 5 وحدات صحية بمدن الجبيل، ووادى الطور، وأبو صويرة، ورأس سدر، ورأس مسلة، إضافة للانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 11 نقطة إسعاف.

مجموعة انفاق:
تصل إجمالي التكلفة المبدئية لحفر الأنفاق 36 مليار جنيه ويعمل بالمشروع 4 معدات حفر عملاقة ويمثل مشروع حفر الأنفاق أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق في العالم.
استطاعت مصر الاستفادة بخبرات الدول المتقدمة في حفر الأنفاق مثل ألمانيا وسويسرا وإسبانيا.
تساهم الأنفاق في تقليل حجم التكلفة للمواد الخام والنقل ,وتقلل من حجم المعاناه في الانتظار والعبور من الجهة الشرقية الي الغربية والعكس، والتي كان يعاني منها اصحاب الاستثمارت، وبالتالي ارتفاع سعر التكلفة علي المواطن البسيط.
لأول مرة في العالم يعمل 4 مكينات حفر في آن واحد، حيث تعمل حفارات TBM وفق أحدث تقنيات تكنولوجية تم التوصل اليها في العالم كله.
فيما تصل تكلفة المعدة الواحدة 45 مليون يورو، وتكلفة المعدات الاربعة تبلغ حوالي 180 مليون.

المحور الثالث
يعتبر مشروع الفرافرة أضخم مشروع زراعي صناعي عمراني في تاريخ مصر، باستصلاح 1.5 مليون فدان تمثل المرحلة الاولي من المشروع العملاق باستصلاح 4 مليون فدان بتكلفة تصل لـ 60 مليار جنيه.
في الخامس من مايو2016 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، إشارة بدء حصاد محصول القمح والشعير، ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان بمنطقة سهل بركة بالفرافرة.. لتبدأ عملية جني ثمار المشروع الكبير.
يقسم المشروع إلي ثلاث مراحل:
**معلومة هامة: متوسط إستصلاح الاراضى الزراعية خلال الـ 60 سنة الماضية: 50 ألف فدان فقط فى العام الواحد
- يتضمن مشروع المليون ونصف فدان 4 محاور رئيسية:
إستصلاح واحة الفرافرة بالوادى الجديد
إنشاء شركة الريف المصري الجديد
إقامة آبار لاستصلاح الأراضي
تنمية أراضي بصعيد مصر
أهداف المشروع:
إنشاء ريف مصرى جديد وعصرى، تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر
استغلال الاراضى الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلي 9.5 ملايين فدان بنسبة زيادة 20٪.
إعادة ترسيم الخريطة السكانية لجمهورية مصر العربية بعيداً عن الوادى والدلتا من خلال توسيع الحيز العمراني و إنشاء مجتمعات عمرانية عصرية متكاملة مكتملة المرافق و الخدمات، مما يساهم فى زيادة المساحة المأهولة بالسكان فى مصر من 6% إلى 10%
تعظيم الإستفادة من موارد مصر من المياة الجوفية .
زراعة المحاصيل الاقتصادية التي تدر عائداً مالياً كبيراً، وتساهم في سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها البلاد، سيتم زراعة 70% من أراضى المشروع بالمحاصيل الاستراتيجية الهامة، لسد الفجوة الغذائية منها، و30% من المحاصيل البستانية والتصديرية عالية القيمة الاقتصادية.
إقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية، والصناعات الغذائية بهدف التصدير .
زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى 10 مليون طن سنويا .
المشروع يقدم أفكارا غير نمطية لخلق فرص عمل للشباب
تحقيق الإكتفاء الذاتى من القمح بنسبة 80%.
**معلومة هامة: معدل إستهلاك المصريين من القمح يعد الأعلى بين المعدلات العالمية - مصر أكبر مستورد للقمح عالمياً.
موقع المشروع:
يغطى المشروع مساحات واسعة من الجمهورية ، خاصة الصعيد وجنوب الوادي وسيناء والدلتا ، حيث وقع الاختيار علي13 منطقة في ثماني محافظات معظمها فى الصعيد هي : قنا ، أسوان ، المنيا ، الوادي الجديد ، مطروح ، جنوب سيناء ، الاسماعيلية ، الجيزة. وتم اختيارها بعد دراسات متعمقة، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وشبكة الطرق القومية والكهربائية.
**يتم تطبيق المشروع على ثلاث مراحل بواقع حوالى 500 ألف فدان للمرحلة
المنطقة
المحافظة
الفرافرة القديمة
الوادى الجديد
الفرافرة الجديدة – عين دالة
منطقة امتداد الدخلة
منطقة جنوب شرق المنخفض
الجيزة
منطقة امتداد جنوب شرق المنخفض
منطقة الطور
جنوب سيناء
منطقة غرب كوم امبو
أسوان
توشكى
منطقة شرق سيوة
مطروح
المغرة
قرية الامل
الإسماعيلية
غرب المنيا
المنيا
منطقة غرب 2

الفرافرة .. نقطة الإنطلاق
** نموذج الفرافرة سيعمم على باقى أراضى المشروع
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي شرارة التنمية بتدشين المرحلة الأولى للمشروع من واحة الفرافرة وتحديدا من سهل بركة فى ديسمبر 2015 ويشمل المشروع فى تلك المنطقة :
استصلاح وتنمية 10 آلاف فدان تم إعدادها تماماً للزراعة وتركيب أنظمة الري المحوري 40 بيفوت ، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور .
حفر 40 بئرا جوفيا فى منطقة سهل بركة فى وقت قياسي بإستخدام أحدث الحفارات فى العالم التى دبرتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع حفارات الشركات المدنية وشركات قطاع البترول .
بناء 3 قري (2 زراعية + 1 خدمية)
تم تنفيذ 2000 بيت ريفي مساحته 200 متر مربع بالقرى الزراعية
تم بناء 40 عمارة لتوفير السكن للعاملين بالمنشآت الإدارية والخدمية مثل الأطباء والإداريين ورجال الشرطة والمعلمين بإجمالي 40 عمارة تضم 480 وحدة سكنية .
تم إنشاء العديد من المنشآت الخدمية التى تخدم المزراع من حضانات ومدارس ووحدات صحية وقسم شرطة وحماية مدنية ووحدة بيطرية وبنك زراعي ومكتب بريد ومجلس قروي وإجتماعي ومدارس فنية صناعية و زراعية و عدد من المساجد و الكنائس التى تم توزيعها على القرى الثلاث .
تم التخطيط لبناء مناطق صناعية لإقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانيةوالصناعات الغذائية.
محطة طاقة شمسية بقدرة 4 ميجا وات على مساحة 16 ألف فدان لتشغيل الآبار والوحدات السكنية ومحطات المياه والقرى الثلاث بالمنطقة، وذلك بالتوازي مع محطات الكهرباء الأخرى.
محطات تحلية مياة، مولدات كهرباء، خزانات مياه.
شق شبكة طرق تنموية لربط المنطقة بالمحافظات و الموانئ و المصانع ليساهم فى التبادل التجارى و الرواج الإقتصادى و السياحى:
طريق الفرافرة – ديروط (اسيوط) بطول 310 كم (يربط الوادى الجديد بمحافظات الصعيد)
طريق بنى مراز (المنيا) - الفرافرة – واحة الباويطى بطول 196 كم
ازدواج طريق الفرافرة – الواحات البحرية باتجاه الجيزة بطول 180 كم
طريق الفرافرة – عين دالة بطول 97 كم (سيتم افتتاحه فى العام الحالى)

موارد المشروع والاستغلال الأمثل:
المورد المائي:
يعد هو التحدي الأكبر فى المشروع .. فأغلب مناطق المشروع ستعتمد فى زراعتها على المياة الجوفية
أكدت الدراسات توافر المخزون الجوفي من المياه في جميع مناطق المشروع بشكل كبير ومتجدد ،التى أعدتها وزارة الموارد المائية والرى، ووضعت برنامجاً آلياً للتحكم في تشغيل الآبار وتركيب عدادات على الآبار لمراقبة رفع المياه من الآبار حتى لا يتم استنزاف المخزون.
من المخطط حفر 13 ألفا و225 بئراً جوفية في إطار المشروع القومى لاستصلاح 4ملايين فدان، وأن العدد الإجمالي للآبار اللازمة للوفاء بالاحتياجات المائية للمرحلة الأولى للمشروع - (1.5مليون فدان) - تبلغ حوالى 5000 بئر – تم الانتهاء من حفر حوالى 800 بئراً (حوالى 55% من الابار اللازمة لزراعة المرحلة الاولى من مراحل المشروع الثلاث).
نسبة مساحة الاراضى التي ستعتمد على المياه الجوفية 88.5 % بينما تعتمد 11.5 % من المساحة على المياه السطحية .
تم وضع حزمة من الإجراءات الصارمة للحفاظ على الخزان الجوفي للمياه واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى مراقبة ابار مشروع المليون ونصف فدان من خلال وسائل متطورة للتحكم عن بعد وأجهزة رصد ذكية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الشمسية فى رفع المياه لضمان استدامة المصدر المائي للاجيال القادمة.
الإعتماد على الطاقة الشمسية كأحد موارد الطاقة المتجددة النظيفة فى تشغيل المشروع.
قامت وزارة الزراعة و إستصلاح الاراضى بإعداد الدراسات الخاصة بالتركيب المحصولي، وتحديد المحاصيل التي يمكن زراعتها في كل منطقة من مناطق المشروع، وفق ظروف المناخ والتربة والمياه .

إدارة وتشغيل المشروع:
أعلنت الحكومة إنشاء شركة قابضة لإدارة هذا المشروع الضخم هى شركة الريف المصري الجديد برأس مال حوالى 8 مليار جنيه، و مما يعكس تغير فكر الدولة تجاه المشاريع القومية لتجنب مصير مشابه للمشروعات السابقة مثل توشكى ، إذ أن نظام الإدارة بالشركات القابضة يضمن نجاح المشروع و استمراره وإبعاده عن الروتين الحكومى.
تقوم هذة الشركة بتنظيم العمل و تضع اللوائح والقوانين ويكون لها الحق في الحصول علي قروض لتخفيف العبء عن موازنة الدولة، وهى المسئولة عن وضع الضوابط الحاكمة لطرح وتوزيع الأراضي علي الشباب وصغار المزارعين والمستثمرين، بالإضافة إلي مسئوليتها عن إدارة وصيانة وتطوير البنية الأساسية للمشروع بحيث تكون هذه الشركة كيانا مسئولا عن المشروع بالكامل .
قواعد التملك لأراضي المشروع:
**من شروط إمتلاك أراضى المشروع: التمتع بالجنسية المصرية وحدها دون غيرها .
شباب الخريجين والفئات الإجتماعية : سيتم تخصيص 25 % من المشروع لتلك الفئة بواقع 5 أفدنة لكل شخص ، وسيتم سداد قيمة الأرض بعد الزراعة مباشرة .
صغار المستثمرين: من الف إلى 10 آلاف فدان بنظام حق الإنتفاع أو التمليك .
كبار المستثمرين المصريين: من 10 آلاف إلى 50 ألف فدان كحق انتفاع بعد سداد ثمن الملكية.

المحور الرابع
[مربع نص: 100 مليار جنيه تكلفة مشروع الشبكة القومية للطرق]

يعد اجمالي المستهدف من إقامة الشبكة القومية للطرق 30 ألف كيلو مترا، تبلغ تكلفة الكيلو متر طولي الواحد 15 مليون جنيها، جاري العمل الآن علي تنفيذ محور روض الفرج، ومحور مصر افريقيا الذي يعتبر من أهم الطرق في مصر حيث يمثل الوريد الرئيسي لشبكة الطرق القائمة.
تم الإنتهاء من إنشاء وتطوير عدد (15) طريق بإجمالى أطوال( 1016) كم. جارى إنشاء وتطوير عدد 49 طريق بإجمالى أطوال (3360) كم،وبلغت نسبة تنفيذها 60%.
مشروعات الطرق والكباري
نفــــــق تم الإنتهاء من إنشاء وتطوير وإستكمال عدد ( 135 ) كوبرى سيارات / مشاة / نفـــــق.
2- جارى إنشاء وتطويرعدد ( 46 ) كوبرى سيارات / مشـاة / نفـــــــق بلغت نسبة تنفيذها 80 %.
تـم تنفيـذ 318,7 كـم طـولى طــرق ضمن شبكـة الطـرق القومية
المرحلة الثانية من محور الضبعة
يمتد من تقاطعه مع الطريق الدائرى الإقليمى حتى وصلة البرقان بطول 158,7 كم وعرض 24 متر إتجاهين ( 3 حارة مرورية / إتجاه ) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض25 متر بطول 158,7 كم وعرض 24 متر إتجاهين ( 3 حارة مرورية / إتجاه) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 25 متر
طريق بنى سويف / الزعفرانة
يربط بين طريق الجيش التنمية شرق النيل وطريق السويس / الزعفرانة - الطريق بطول 158 كم وعرض 23 م إتجاهين ( 3 حارة / الإتجاه ) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 7 متر
كوبرى تقاطع طريق بنى سويف / الزعفرانة مع طريق الجلالة البحرية
بطول ( 4000) م شاملة دوائر المرور وعرض ( 42 ) م إتجاهين ( 3 حارة مرورية / الإتجاه ) وبإرتفاع ( 6 ) م
كوبرى الشهيد ملازم شرف / أحمد عبد الفتاح عبد الرحمن محمد أعلى مزلقان دفرة بمحافظة الغربية
1- تم إنشاؤه للقضاء على التقاطعات السطحية والحد من الحوادث المرورية ونقل الحركة من طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعى إلى طريق دفرة / هيلانة والعكس والكوبرى بطول 1200م وعرض 16 م إتجاهين ( 2 حارة مرورية / الإتجاه ) وإرتفاع 7 م
الكوبرى بطول 1200م وعرض 16 م إتجاهين 2 حارة مرورية / الإتجاه ) وإرتفاع7 م.
توسعة طريق القاهرة الاسماعيلية .
توسعة طريق القاهرة السويس الصحراوى .
انشاء القوس الجنوبي الشرقي للطريق الدائرى الاقليمي .. وجارى العمل فى مرحلة جديدة لتصل المساحة المنفذة الى 225 كم من اجمالى 400 كم تمثل طول الطريق.
تم الانتهاء من تطوير الشبكة القومية للطرق التى تصل إلى 24,412 كيلومتر و 1724 كوبرى ،في الوقت الذى يمثل حجم الطلب علي نقل الركاب علي شبكة الطرق السريعة والرئيسية بين المحافظات والمدن الرئيسية يبلغ حوالى 20 مليون راكب/ يوم كما تبلغ نسبة نقل البضائع 98,6% من إجمالى المنقولات بحوالى 450 مليون طن سنوياً، وقد تم تنفيذ مشروعات إنشاء وازدواج للطرق بإجمالى 300 كم وبتكلفة 2 مليار جنيه ويجرى تنفيذ مشروعات إنشاء وازدواج بإجمالي 470 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه تنتهي فى ديسمبر 2016 كما يجرى تنفيذ 6 كباري جديدة علي النيل بتكلفة إجمالية 3 مليارات جنيه ويجرى العمل فى إنشاء 10 كباري علوية بتكلفة إجمالية مليار جنيه.
كما يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير السكك الحديدية تشمل تطوير المحطات والمزلقانات وتحديث الأسطول وتحديث نظم الإشارات والصيانة وزيادة التوسعات الجديدة، كما تم تطوير 50 محطة بإجمالي 930 مليون جنيه وجارٍ إسناد الصيانة السريعة ل100 محطة أخري بتكلفة 500 مليون جنيه تنتهي في 30/6/2017 كما يجرى تطوير 1102 مزلقان بتكلفة 1112 مليون جنيه كما تم توريد 124عربة بتكلفة 1,2 مليار جنيه وتشغيل 10 قطارات إكسبريس مكيفة بالوجه البحري والقبلى ويجري توقيع عقد يشمل 108 عربات جديدة مكيفة بتكلفة 1,2 مليار جنيه وقد تم تطوير وتحسين 2345 عربة بأنواعها المختلفة بورش الهيئة ومصنع سيماف بتكلفة إجمالية 880 مليون جنيه وقد تم الانتهاء من تطوير1010 عربات حتى الآن ، كما تم تجديد 266 كيلومترا من خط القاهرة أسوان بتكلفة 984 مليون جنيه ،ومن المستهدف تجديد حوالى 700 كيلو متر على خطوط الشبكة بإجمالى 3 مليارات جنيه حتي 30/6/2018
كما يجرى الان تطوير شبكة مترو الأنفاق والتى من المستهدف أن تستوعب 9 ملايين راكب يومياً بعد التطوير.
تطوير طريق وادى النطرون – العلمين:ويشمل المشروع أعمال توسعة الطريق القائم بإنشاء حارة إضافية في كل اتجاه ورفع كفاءة الطريق القديم بعرض 14,3متر لكل اتجاه.
تطوير طريق طنطا - كفر الشيخ:ويبلغ طول الطريق 18 كيلو مترا مزدوجا ويصل بين مدينة طنطا ومدينة دمياط بكفر الشيخ بواقع 3 حارات لكل اتجاه وعرض 22,5 متر كما تم إنشاء ثلاثة كبارى.
مشروعات الموانئ البحرية والجوية
تم الإنتهاء من إنشاء ميناء الغردقة البحرى.
2- جارى تطوير ميناء العين السخنة.
3- تم تكليف الهيئة الهندسية بإنشاء وتطوير عدد ( 6 ) مطارات للإستخدام المشترك ( مدنى / عسكـــــرى ) بلغت نسبة تنفيذها 50 %.

المحور الخامس
العاصمة الإدارية الجديدة:
يتم العمل الآن علي تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10500 فدان. يمثل مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أعلى المستويات العالمية سواء فى مجال التعليم أو الإسكان أو خدمات المواطنين لتكون نموذج يحتذى به وخطوة هامة نحو مصر الحديثة.
تشمل العاصمة الجديدة مناطق سكنية متعددة المستويات لكل شرائح المجتمع منها اسكان اجتماعى، مدينة الحكم إدارة شئون الدولة، والمقر البرلماني الجديد والذي سيكون أكبر اتساعا، فضلا عن مدينة طبية عالمية، ومدينة رياضية، وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض، مناطق خدمية وتعليمية، مناطق للمال والأعمال، وطرق حضارية بعرض 120 متر، ومحور اخضر بمساحة 7200 فدان بعرض 300 كيلو متر مربع.
بدأت معدات الشركات منذ أول ابريل تنفيذ مرافق منطقة الحى الحكومى، والحى السكنى، ويوجد فريق مكلف من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمتابعة العمل على مدار اليوم، لتذليل أى عقبة تواجه التنفيذ.
مدينة العلمين الجديدة: مدينة ساحلية جديدة مباشرة على البحر، بها كورنيش 14كم طول، وهو بمثابة مشروع سياحى وعمرانى متكامل به فنادق تعمل على مدار العام، بجانب مدينة رياضية لخدمة المعسكرات الرياضية العالمية للاستفادة منها.
مدينة شرق بورسعيد الجديدة: المنطقة الصناعية بمنطقة شرق بورسعيد بمساحة 40 مليون م٢ منها (١٦مليون م٢ كأسبقية أولى مصانع سيارات/ معدات هندسية / أجهزة منزلية / تعبئة وتغليف).
مدينة الجلالة البحرية:المدينة مقامة على مساحة 17 ألف فدان أعلى هضبة جبل الجلالة، وتضم العديد من المشروعات السياحية والخدمية، تشمل إقامة جامعة الملك عبدالله، وما تحتويه من تخصصات غير نمطية فى مجالات الهندسة والطب والزراعة. كما تضم العديد من أوجه أنشطة الحياة الاجتماعية، والصحية وأول قرية أولومبية.
تتضمن المدينة عدداً من المدن السكنية الفاخرة، والمتميزة، والاقتصادية حتى تتلاءم مع جميع المستويات الاجتماعية، كما تطل المدينة على منتجع «الجلالة السياحى»، الذى يقع على مساحة ألف فدان، ليضم أكبر مدينة ألعاب مائية، ومارينا لليخوت، وفندقاً ساحلياً وآخر يقع فى «حضن» الجبل على الجانب الأيسر من الطريق.
الاسماعيلية الجديدة:على بعد 900 متر من المجرى الملاحى لقناة السويس تقع مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس.
أول مدينة نموذجية فى مصر، تم فيها مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة من طرق ومساكن وأندية ومنشآت.
مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس أولى خطوات التنمية فى سيناء وإحدى خطوات القضاء على الإرهاب بالمجتمع العمرانى بسيناء.
تم الانتهاء من اللمسات النهائية للحى الأول بالمدينة، ويشمل افتتاح المرحلة الأولى التى تضم 12300 وحدة سكنية جديدة متنوعة المساحات وكاملة المرافق والخدمات.

المحور السادس
يتم تنفيذ المشروع علي مدار 5 أعوام (مشروع الإسكان الاجتماعي) فـي كافة أنحاء الجمهورية، سواء داخل نطاق المحافظات أو في نطاق مدن المجتمعات العمرانية الجديدة، يعد هذا المشروع الأضخم في تاريخ مصر المعاصر.
نجحت وزارة الاسكان فى الانتهاء من 100 الف وحدة سكنية وتم فتح باب الحجز فى 24 محافظة.
قامت بفتح باب الحجز لـ٤٠٠ ألف وحدة سكنية سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام بالمحافظات والمدن الجديدة. تساهم 394 شركة مقاولات مصرية من القطاع الخاص في تنفيذ (مشروع الإسكان الاجتماعي)، بخلاف المكاتب الاستشارية الهندسية، كما أتاح المشروع 250 ألف فرصة عمل، وتم الانتهاء من تنفيذ 99 ألف وحدة سكنية، باستثمارات 13 مليار جنيه.
- تم تكليف الهيئة الهندسية بإنشاء عدد ( 443191 ) وحدة سكنية ( 283892 إسكان إجتماعى – 140968 إسكان متوسط – 14831 إسكان متميز – 3500 بيت ريفى ) ، تم الإنتهاء من تنفيذ عدد 51182 وحدة إسكان إجتماعى منها ، وعدد ( 2000 ) بيت ريفى بالفــرافــــــــرة.
2- جارى إنشاء عدد 390 ألف وحدة سكنية 232710 إسكان إجتماعى – 140968 إسكان متوسط – 14831 إسكان متميز – 1500 بيت ريفى بنسبة تنفيذ 30%.
تم الإنتهاء من تنفيذ عدد ( 20888 ) وحدة إسكان إجتماعى فى ( 10 ) محافظات.
إسكان مدينة بــدر بمحافظة القــاهـــرة
يشمل المشروع على عدد 209 عمارة بإجمالى 5016 وحدة سكنية ، بالإضافة إلى المنشآت التعليمية والرياضية والتجارية ودور العبادة.
إسكـــان محافظــة القليوبية
1- عدد 59 عمارة بإجمالى 1416 وحدة سكنية بالإضافة للمنشآت الخدمية.
2- إسكان مدينة شبرا الخيمة عدد 11 عمارة بإجمالى 264 وحدة سكنية
المرحلة الأولـى من إسكـان العـريش
عدد 50عمارة بإجمالى 1200 وحدة سكنية من إجمالى 2136 وحدة سكنية جارى تنفيذها
إسكـان محافـظة قنـا
بإجمالى عدد ( 1056 ) وحدة سكنية
1- عدد 14 عمارة بإجمالى عدد 336 وحدة سكنية بنجع حمادى
2- عدد 30 عمارة بإجمالى عدد 720 وحدة سكنية بالوقف.
إسكــــان محافــظـة الأقـصـر
بإجمالى عدد ( 1272 ) وحدة سكنية
1- عدد ( 11 ) عمارة بإجمالى عدد 264 وحدة سكنية بإسنا
2- عدد ( 26 ) عمارة بإجمالى عدد 624 وحدة سكنية بالطود
3- عدد ( 6 ) عمارة بإجمالى عدد 144 وحدة سكنية فى أبو إقليعى بأرمنت
4- عدد ( 10 ) عمارة بإجمالى عدد 240 وحدة سكنية بحاجر الضبعية

إسكان مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر
1- عدد ( 126) عمارة بإجمالى ( 2520 ) وحدة سكنية.
إسكـان محافـظة سوهـاج
( حى الكوثر – 2 )
1- عدد 24 عمارة بإجمالى 576 وحدة سكنية.
إسكان مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية
عدد 166 عمارة بإجمالى 3984 وحدة سكنية بالإضافة للمنشآت الخدمية وتشمل حضانة وسوق تجارى ومسجد.
إسكان عتاقة بمحافظة السويس
عدد 84 عمارة بإجمالى 2016 وحدة سكنية بالإضافة لمنشآت خدمية وتشمل محلات تجارية ومخبز وحضانة ومسجد.
إسكان محافظة جنوب سيناء
بإجمالى عدد ( 1568 ) وحدة سكنية
1- عدد ( 11 ) عمارة بإجمالى عدد ( 132 ) وحدة سكنية بدهب
2- عدد ( 9 ) عمارة بإجمالى عدد ( 108 ) وحدة سكنية بنويبع
3- عدد ( 83 ) عمارة بإجمالى عدد ( 1328 ) وحدة سكنية بالطور

المحور السابع
[مربع نص: 450-500 مليار جنيه تكلفة المشروع القومي للكهرباء]
تعمل الدولة على تطوير الشبكة القومية للكهرباء لاستقبال القدرات الإضافية لها، وتطوير «محطات التحكم».
إجمالي القدرات التي تمت إضافتها لمصر عام 2015 إلى 6882 ميجاوات بتكلفة 38 ونصف مليار جنيه، منها 3632 ميجاوات كانت ضمن الخطة العاجلة لمواجهة انقطاعات فصل الصيف، بما يعني أن الإجمالي يوازى نحو 25% إضافية عن قدرات مصر قبلها، ومن المخطط إضافة 3852 ميجاوات حتى 2016.
حققت الشبكة القومية لكهرباء مصر حالة استقرار كبيرة، ووصل فائض انتاجها في الفترة التي كانت تشهد انقطاعات صيفاً حتي 4 آلاف و300 ميجا وات.
تعتمد الاستراتيجية على توقع معدلات متوسط نمو للحمل الأقصى تبلغ 8.7 % سنويًا خلال الفترة من 2014/2013 وحتى2022/2021 وليصل الحمل الأقصى إلى 50308 م.و عام2022/2021 ، وهو ما يتماشي مع معدلات التنمية والناتج الإجمالي القومي المتوقع لهذه الفترة.
الإجراءات التي تم اتخاذها للتغلب على مشاكل العجز بالقدرات المتاحة:
أولًا .. تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة بإجمالي قدرة 2600 ميجاوات.
ديسمبر 2014
تم ابرام عقدين منفصلين مع كل من تحالف شركتي جنرال اليكتريك الأمريكية وأوراسكوم للإنشاءات المصرية، وتحالف شركات السويدي الكتريك المصرية /سيمنز الألمانية / أنسالدو الإيطالية لتنفيذ عدد من محطات إنتاج الكهرباءلإضافة قدرات للشبكة تبلغ 3632 ميجا وات.. على أن يتم التشغيل خلال الفترة من نهاية مايو 2015 وحتى نهاية أغسطس 2015 .
في سابقة لم تحدث من قبل على مستوى العالم لتنفيذ مشروعات بهذه القدرات خلال هذه المدة المحدودة.
وتضمنت مشروعات الخطة العاجلة المحطات التالية:
محطة غرب أسيوط -
مرحلة أولي تشتمل على عدد ( 8 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كل منها 125 م.و بإجمالي قدرة 1000 م.و، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 746 مليون دولار، ودخلت آخر وحدة الخدمة فى أغسطس 2015 .. صناعة شركة جنرال إلكتريك .
تم التعاقد في ديسمبر 2015 على تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلة ثانية لإضافة 500 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي وسيتم تشغيلها في أبريل2018 .
- محطة غرب دمياط
مرحلة أولى تشتمل على عدد (4) وحدات غازية قدرة كل منها 125 م.وبإجمالي قدرة 500 م.و، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 373 مليون دولار .. ودخلت آخر وحدة في يوليو 2015 .. صناعة شركة جنرال إلكتريك .
تم التعاقد في ديسمبر 2015 على تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلةثانية لإضافة 250 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي وسيتم تشغيلها في مايو2018 .
- محطة عتاقة
وتشتمل على عدد ( 4 ) وحدة غازية صناعة شركة سيمنز الألمانية قدرة كلا منها 160 م.و بإجمالي قدرة 640 م.و، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 470.8 مليون دولار .. ودخلت آخر وحدة في يونيه 2015 .
يتبعها التحويل للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلة ثانية لإضافة 320 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي بحلول العام المالي 2019/2018
- محطة المحمودية
و تشتمل على عدد (2 ) وحدة غازية صناعة شركة إنسالدو الإيطالية قدرة كلمنها 160 ميجا وات بإجمالي قدرة 320 ميجا وات .. ودخلت الوحدة الأخيرة فى أغسطس 2015 .
يتبعها التحويل للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلة ثانية لإضافة 160 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي متوقع تحويلها بحلول العام المالي 2019/2018.
-محطة شرم الشيخ
وتشتمل على عدد ( 6 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كل منها 48 ميجا وات بإجمالي قدرة 288 ميجا وات، تبلغ التكلفة استثمارية213.4 مليون دولار.. ودخلت آخر وحدة فى أكتوبر 2015 .
- محطة الغردقة
وتشتمل على عدد ( 6 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كلا منها 48 ميجا وات بإجمالي قدرة 288 ميجا وات تبلغ التكلفة استثمارية213.4 مليون دولار.. ودخلت آخر وحدة فى سبتمبر 2015 .
- محطة بور سعيد
وتشتمل على عدد ( 2 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كلامنها 48 ميجا وات بإجمالي قدرة 96 ميجا وات .. وتبلغ التكلفة استثمارية 69 مليون دولار .. ودخلت آخر وحدة في سبتمبر 2015 .
الوحدات المتنقلة
يبلغ عدد هذه الوحدات ( 20 ) وحدة صناعة شركة جنرال إلكتريك وتبلغ قدرةكل وحدة 25 ميجاوات بإجمالي قدرة 500 ميجاوات.. تم تركيبها في عدد ( 9 ) مواقع موزعة على مستوى الجمهورية وهي:
• جرجا .. محافظة سوهاج
• بنى غالب .. محافظة أسيوط
• سمالوط ..محافظة المنيا
• ملوي .. محافظة المنيا
• أسيوط الجديدة ..محافظة أسيوط
• أسيوط الحمراء ..محافظة أسيوط
• هليوبوليس ..محافظة القاهرة
• شرق القاهرة ..محافظة القاهرة
• البساتين ..محافظة القاهرة
وتم دخول الوحدات خلال الفترة من تباعًا 2015/5/31 وحتى 2015/6/2
ثانيًا .. استكمال تنفيذ مشروعات محطات إنتاج الكهرباء (شمال الجيزة – بنها – 6 أكتوبر –العين السخنة)
محطة بنها
المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة وتتكون من عدد ( 2 ) تربينه غازية قدرة كلمنها 250 م.و .. بالإضافة الى ( 1 ) تربينه بخارية قدرتها 250 ميجا وات بإجمالي قادرة للمحطة 750 ميجا وات وبإجمالي استثمارات 3.3 مليار جنيه مصري .. ودخلت آخر وحدة في ديسمبر 2014 .
محطة العين السخنة
وتتكون المحطة من عدد ( 2 ) وحدة بخارية بقدرة ( 1300 ) م.و، وتعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة (Super Critical) وبإجمالي استثمارات:9.1 مليار جنيه.. تم تنفيذ المشروع بنظام الحزم المتعدد.. المحطة تعمل بالغازالطبيعي والمازوت، ومعدل استهلاك اليوم للمازوت 6400 طن / يوم.
وكان للمحطة دور كبير في صيف 2015 حيث أنها تعمل بالمازوت، مما كان لهابلغ الأثر في استهلاك الغاز الطبيعي وتوفيره لمحطات اخرى .. ودخلت آخر وحدة في إبريل 2015 .
توسيع محطة 6 أكتوبر
تتكون المحطة من عدد ( 4 ) وحدات غازية قدرة كل منها 150 م.و بإجمالي قدرات 600 م.و، وتعمل الوحدات كمرحلة أولى بنظام الدورة البسيطة وتم توقيع عقد في 2015/11/16 لتحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة لإضافة قدرات(340ميجا وات) بدون وقود اضافي وسيتم التشغيل في مايو 2018 ، بإجمالي استثمارات 242 مليون يورو.. بداية المشروع :يونيو 2013.. وتم تشغيل الوحدات تباعا أغسطس 2014 وحتى أغسطس2015 .
محطة شمال الجيزة
المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة وتتكون من عدد ( 6 ) تربينه غازية قدرة كلا منها 250 م.و بالإضافة إلى ( 3 ) تربينه بخارية قدرة كل منها 250 ميجا واتبإجمالي قدرة للمحطة 2250 ميجا وات وبإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها(9,1 مليار جنيه مصري) .. ودخلت الوحدات البخارية (1،2،3) في نوفمبر وديسمبر 2015 .
• محطة انتاج الكهرباء من الرياح بجبل الزيت
المحطة تتكون من عدد ( 100) وحدة قدرة كل وحدة ( 2 م .و)، بإجمالي قدرات200 م.و. تم تنفيذ المشروع بنظام الحزم المتعددة، إجمالي استثمارات: (271.5 مليون يورو) .. وتم تشغيل المحطة بالكامل في نوفمبر 2015 .
ثالثًا.. تنفيذ برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات
وكان برنامج الصيانة و رفع كفاءة المحطات خلال الاستعدادات لصيف 2015في شركات إنتاج وتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية العام والخاص في البرنامج المخطط والتنفيذ الفعلي.. كالتالي:
عدد الوحدات: 120
القدرة الأسمية م.و : 273.3
النسبة من الإجمالي المستهدف : 100%
الاستعداد لصيف 2016
مشروعات الطاقة المتجددة
محطة رياح جبل الزيت بأجمالي قدرات 200 م.و .. تم التشغيل في نوفمبر2015
مشروعات جارى تنفيذها
محطة السويس الحرارية قدرة 650 م.و .. التشغيل المتوقع يونيو 2016
إضافة 10 وحدات متنقلة بقدرة اجمالية 50 م.و.. الانتهاء من التركيب قيل يونيو2016
تنفيذ برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات
نسبة انجاز برامج الصيانة 100 %
-مشروعات جاري تنفيذها استعدادا لصيف 2016
محطة السويس الحرارية قدرة (650 ) م.و
تتكون المحطة من عدد (1) وحدة بخارية بقدرة (650) م.و،إجمالي ارست مارات : 5.7 مليار جنيه، نسبة التنفيذ : 96,8 %، بداية المشروع : يوليو 2010، التشغيل التجارى المتوقع: يونيو2016
- إضافة (10) وحدات متنقلة قدرة كل منها ( 5 ) م.و
تم التعاقد في فبراير 2016 مع شركة كاتربيللر لتنفيذ إنشاءعدد (10) وحدات متنقلة قدرة كل منها (5) م. و بإجماليقدرات (50) م.و، وبنظام تسليم مفتاح، على أن يتم تركيبهافي عدد ( 6 ) مواقع موزعة على مستوى الجمهورية، وهي :
- مدن الخارجة و موط و بلاط بالوادي الجديد
- مدينة الحفير بالدقهلية
- مدينة سيوة بمطروح
- مدينة شرق الأقصر بالأقصر
• إجمالي الاستثمارات : 224.4 مليون جنيه.
• متوقع الانتهاء من تركيبهم بالكامل قبل يونيو 2016

ثالثا: تًدعيم شبكات توزيع الكهرباء خلال العامين(2015/2014 – 2016/2015 )

المحور الثامن
[مربع نص: حزمة مشروعات بناء الإنسان المصري وتوفير الحماية والرعاية الإجتماعية]
يتضمن المشروع 11 محور:
مشروع تكافل كرامة:
تحت شعار (مصر بلا عوز ) وبهدف محاصرة مشكلة الفقر فى مصر بدأت وزارة التضامن الاجتماعى وبالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الآخرى فى تنفيذ برنامجين للدعم النقدى بهدف دعم الفئات الأكثر فقرا فى قرى صعيد مصر وفى بعض المناطق القاهرة والجيزة. وهذان البرنامجان هما برنامج (تكافل) وبرنامج (كرامة) ،وتنفيذ هذين البرنامجين هو جزء من شبكة الحماية الاجتماعية ، ومنظومة ادارة الدعم.
القسم
البند
أ. إستمارات التقديم للبرنامج
1,301,720 إجمالي الأسر التي تقدمت للتسجيل ببرنامج تكافل وكرامة
5,495,887 اجمالي عدد أفراد الأسر التي سجلت ببرنامج تكافل وكرامة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads