المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالمستندات.. ”البرادعي” حصل على أموال غير قانونية من جامعة القاهرة

الخميس 02/يونيو/2016 - 06:33 م
طباعة
كشفت مذكرات وخطابات رسمية صادرة من الجهاز المركزى للمحاسبات وجامعة القاهرة، اليوم الخميس، عن مفاجآت من العيار الثقيل، بشأن الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتتمثل المفاجآت، في تقاضي البرادعي، مبالغ مالية، منذ 17 يونيو 2008 وحتى مايو 2016 كأستاذ قانون دولى بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وذلك دون أداء أى أعمال تدريس خلال تلك الفترة، ودون الحضور للجامعة بالمخالفة للقانون.
وحصل حق المواطن ، على نسخة من الخطابات، الصادرة من الجهاز المركزى للمحاسبات وجامعة القاهرة، والتي كشفت عن تقاضى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق مرتبات ومكافآت وحوافز على مدار 8 سنوات متتالية دون حضوره وتدريسية لمادة القانون الدولى لطلبة كلية الحقوق جامعة القاهرة أو الاستفادة منه فى أى شيء بصفته استاذ دكتور غير متفرغ، وهو ما يعد إهدارًا للمال العام.
وكشفت المستندات عن إدانة الجهاز المركزى للمحاسبات برئاسة المستشار هشام بدوى، لتلك الواقعة وإثبات كونها إهدارًا للمال العام مما دفع مسئولى جامعة القاهرة إلى اتخاذ إجراءات فورية وسريعة لإعادة تلك الأموال إلى الدولة مرة أخرى بعد التأكد من صرفها دون وجه حق.
وتضمنت الوثائق مذكرة موجهة من الجهاز المركزى للمحاسبات إلى جامعة القاهرة تكشف أن الادارة المركزية الثانية للرقابة على شئون العاملين بمحافظات القاهرة الكبرى، قامت بفحص الوحدة الحسابية الرئيسية بإدارة جامعة القاهرة من تعيين الدكتور محمد مصطفى البرادعي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، أستاذا متفرغا بقسم القانون الدولى بكلية الحقوق بالجامعة اعتبارا من 17-6-2008 وحتى تاريخه وحصوله على مكافآت وأجور دون أداء اى عمل بالمخالفة للقانون.
وأكدت المذكرة التى رفعها رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات المستشار هشام بدوى يوم 6-5-2016 على ضرورة تحديد المسؤولية واسترداد كافة المبالغ المنصرفة فى هذا الشأن.
وتم إبلاغ جامعة القاهرة وفقا لمذكرة رسمية لرئيس الجهاز بهذا الأمر، وأوضحت الجامعة أنه وفقا المذكرة المرسلة من الجهاز فان الدكتورة منى مصطفى البرادعى قامت بتوريد المبلغ بشيك من طرف الدكتور محمد مصطفى البرادعى بتاريخ 15-5-2016، وذلك قيمة الأموال التى سبق وتحصل عليها الدكتور محمد البرادعى من كلية الحقوق جامعة القاهرة دون وجه حق، مخالفًا بذلك القانون مما يعتبر إهدار للمال العام.
وكشف الخطاب الصادر من الجهاز المركزى للمحاسبات والمؤرخ بيوم 6 مايو 2016 والموجهة إلى الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والذى جاء نصه: السيد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة.. تحية طيبة وبعد.. أرسل لسيادتكم مذكرة الإدارة المركزية الثانية للرقابة على شئون العاملين بمحافظات القاهرة الكبرى بالجهاز المؤرخة 5 مايو 2016 بشأن ما تكشف للإدارة لدى فحص الوحدة الحسابية الرئيسية بإدارة جامعة القاهرة من تعيين السيد الدكتور محمد مصطفى البرادعى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقاً استاذ متفرغ بقسم القانون الدولى العام بكلية الحقوق بالجامعة اعتبارا من 17 يونيو 2008 وحتى تاريخه وحصوله على مكافآت وأجور دون أداء أى عمل بالمخالفة للقانون الأمر الذى يقضى تحديد المسئولية واسترداد كافة المبالغ المنصرفة فى هذا الشأن .
كما حصل حق المواطن على خطاب موجه من الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة موجه إلى المستشار هشام بدوى القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، وجاء نصه: المستشار هشام بدوى.. تحية طيبة وبعد يطيب لى أن اتقدم لسيادتكم بخالص الدعوات بموفور الصحة والسعادة وبشأن الرد على خطاب سيادتكم رقم 1967 بتاريخ 10 مايو2016 بشأن ما تكشف للإدارة من فحص الوحدة الحسابية الرئيسية بإدارة جامعة القاهرة من تعيين السيد الدكتور محمد مصطفى البرادعى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا، واستاذ غير متفرغ بقسم القانون الدولى العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أتشرف بإحاطة سيادتكم علماً بأنه قد تم توريد شيك من طرف سيادته عن طرف السيدة الدكتورة منى مصطفى البرادعى بالمبلغ الذى حصل عليه البرادعى دون وجه حق بتاريخ 15-5-2016 على بنك NSGB لحساب جامعة القاهرة، وذلك للعلم والإحاطة واتخاذ اللازم .
ومن جانبه، أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة فى تصريحات خاصة، لـ حق المواطن أنه بالفعل تقاضى الدكتور محمد البرادعى مدير وكالة الطاقة الذرية مبالغ مالية من كلية الحقوق جامعة القاهرة كأستاذ متفرغ ولم يدرس مادته، كاشفًا أن هذا الأمر حدث بالفعل لكن كان فى فترة الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة السابق. وأوضح نصار أنه فور تلقيه خطابات الجهاز المركزى للمحاسبات تم اتخاذ الإجراءات القانونية المتمثلة فى مخاطبة الدكتور محمد البرادعى لرد المبالغ المالية التى تقاضاها خلال الفترة السابقة، وهو الأمر الذى رحب به الدكتور محمد البرادعى على الفور.
وكشف نصار أن ما حدث مع الدكتور محمد البرادعى ليس أمرًا مقصودًا بان يتقاضى مبالغ مالية دون وجه حق، وتابع: اللى تقاضاه الدكتور البرادعى حدث بطريقة خطأ وهو شخصية لها قيمة كبيرة عندنا وفور ما علم رد الأموال للجامعة .
وأكد نصار أن الدكتور محمد البرادعى قام بالفعل بسداد الأموال عبر شقيقته الدكتور منى مصطفى البرادعى فى نفس يوم مخاطبته وهذا يدل على أن ما حدث كان بطريقة الخطأ وليست مقصودة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads