المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عبد الغفار" يستعرض تقرير آداء وحدة مشروعات تطوير التعليم العالي

الأربعاء 12/أبريل/2017 - 12:09 م
خالد الشربينى
طباعة
استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا قدمه الدكتور نبيل حسن، المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي؛ للوقوف على أهم الإنجازات والمشروعات والأنشطة والرؤية المستقبلية للوحدة في تطوير التعليم العالي.

تناول التقرير عددًا من المشروعات تتمثل في دعم الجودة والتأهيل للاعتماد، والذي يهدف إلي تأهيل المؤسسات البرامج التعليمية للتقدم للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وكذلك السعي نحو التأهيل للتقدم للاعتماد الاعتراف الدولي للمؤسسات البرامج التعليمية.

وبالنسبة لموقف المشروعات الممولة من التقدم للاعتماد، فقد تم الدعم الفني والمالي والبنية التحتية والتجديد والإحلال للمدرجات والمعامل والمرافق، ودعم الكليات بتجهيزات ومستلزمات القاعات والمعامل الدراسية والمكتبات، وبناء على ما سبق فقد تم دعم عدد 140 كلية وحصول 81 كلية على الاعتماد والباقي جاري إجراءات اعتماده لعدد 39 كلية جاري تأهيلها.

كما أشار التقرير إلي مشروع تأهيل المعامل للاعتماد الدولي، والذي يهدف إلى تطوير المعامل البحثية والخدمية الموجودة بالجامعات المصرية، وتأهيلها للاعتماد الدولي، وذلك بإمداد هذه المعامل بأحدث الأجهزة والتجهيزات اللازمة لإجراء أبحاث علميه تطبيقيه، وتقديم خدمات مجتمعيه متميزة، وتطبيق نظام للجودة والحصول على أعلى دقه للنتائج ومن ثم اعتمادها طبقا للمواصفة الدولية أيزو 17025 بالنسبة للمعامل غير الطبية، والمواصفة الدولية أيزو15189 للمعامل الطبية.

وأضاف التقرير، أنه تم تقديم الدعم الفني والمالي لـ134 معمل في مختلف جامعات مصر، وحصول 34 معمل على الاعتماد الدولي، و49 معمل جاري اعتمادها، وكذلك جاري تقديم الدعم الفني والمالي لـ51 معملًا.

كما استعرض التقرير مشروع دعم التميز للجامعات لتطوير الجهاز الإداري بالحصول على شهادة ISO- 9001- 2008، وحصلت عليه 9 جامعات مصرية بما يحقق أعلى كفاءة للجودة الإدارية في تلك الجامعات.

وذكر التقرير إنه تم تقديم الدعم الفني، وإعادة التقييم لـ 32 برنامجا ساعات معتمدة بالجامعات المصرية لضمان جودة الأداء في العام الحالي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads