المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئاسة: تدشين العاصمة الإدارية وست مدن جديدة بتكلفة 150 مليار جنيه

الخميس 02/يونيو/2016 - 08:13 م
طباعة
تقرر تدشين المشروع القومي للمدن الجديدة بتكلفة 150 مليار جنيه، في إطار برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة تتمتع بالحداثة في جميع نواحي الحياة، ويتضمن المشروع إنشاء ست مدن جديدة هي العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة شرق بورسعيد الجديدة ومدينة العلمين ومدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الجلالة البحرية ومدينة السويس الجديدة.
وذكر تقرير للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية أنه يتم العمل الآن على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10500 فدان، ويمثل مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أعلى المستويات العالمية سواء في مجال التعليم أو الإسكان أو خدمات المواطنين لتكون نموذج يحتذى به وخطوة مهمة نحو مصر الحديثة.
وتشمل العاصمة الجديدة مناطق سكنية متعددة المستويات لكل شرائح المجتمع، منها إسكان اجتماعي، و مدينة الحكم لإدارة شئون الدولة، والمقر البرلماني الجديد والذي سيكون أكبر اتساعا، فضلا عن مدينة طبية عالمية، ومدينة رياضية، وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض، ومناطق خدمية وتعليمية، ومناطق للمال والأعمال، وطرق حضارية بعرض 120 متر، ومحور أخضر بمساحة 7200 فدان بعرض 300 كيلو متر مربع.
بدأت معدات الشركات منذ أول ابريل تنفيذ مرافق منطقة الحي الحكومي، والحي السكنى، ويوجد فريق مكلف من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمتابعة العمل على مدار اليوم، لتذليل أي عقبة تواجه التنفيذ.
وتعد مدينة العلمين الجديدة مدينة ساحلية جديدة مباشرة على البحر، بها كورنيش بطول 14 كم طول، وهو بمثابة مشروع سياحي وعمراني متكامل به فنادق تعمل على مدار العام، بجانب مدينة رياضية لخدمة المعسكرات الرياضية العالمية للاستفادة منها.
أما مدينة شرق بورسعيد الجديدة فهي تضم المنطقة الصناعية بمنطقة شرق بورسعيد بمساحة 40 مليون م٢تر مربع منها (١٦مليون م٢ كأسبقية أولى مصانع سيارات/ معدات هندسية / أجهزة منزلية / تعبئة وتغليف).
وتقام مدينة الجلالة البحرية على مساحة 17 ألف فدان أعلى هضبة جبل الجلالة، وتضم العديد من المشروعات السياحية والخدمية، تشمل إقامة جامعة الملك عبدالله، وما تحتويه من تخصصات غير نمطية في مجالات الهندسة والطب والزراعة، كما تضم العديد من أوجه أنشطة الحياة الاجتماعية، والصحية وأول قرية أولومبية.
وتضم المدينة عدداً من المدن السكنية الفاخرة، والمتميزة، والاقتصادية حتى تتلاءم مع جميع المستويات الاجتماعية، كما تطل المدينة على منتجع «الجلالة السياحى»، الذي يقع على مساحة ألف فدان، ليضم أكبر مدينة ألعاب مائية، ومارينا لليخوت، وفندقاً ساحلياً وآخر يقع في «حضن» الجبل على الجانب الأيسر من الطريق.
وتقع مدينة الإسماعيلية الجديدة على بعد 900 متر من المجرى الملاحي لقناة السويس شرق قناة السويس، وتعد أول مدينة نموذجية في مصر، تم فيها مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة من طرق ومساكن وأندية ومنشآت، كما تمثل مدينة السويس الجديدة بشرق قناة السويس أولى خطوات التنمية في سيناء وإحدى خطوات القضاء على الإرهاب بالمجتمع العمراني بسيناء، وتم الانتهاء من اللمسات النهائية للحى الأول بالمدينة، ويشمل افتتاح المرحلة الأولى 12300 وحدة سكنية جديدة متنوعة المساحات وكاملة المرافق والخدمات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads