المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "زغلول" لـ"صاحبة السعادة".. محطات مُثيرة في حياة "إسعاد يونس"

الأربعاء 12/أبريل/2017 - 08:02 م
نورجيهان صلاح
طباعة
في مثل هذا اليوم كان ميلاد زغلول الشاشة المصرية "إسعاد يونس".

تحل اليوم الأربعاء 12 ابريل، ذكرى ميلاد الفنانة إسعاد يونس، والتي تمتلك موهبة مميزة جعلت منها "صاحبة السعادة" لكل بيت في مصر والوطن العربي.

الحياة الخاصة :
وُلدت إسعاد حامد جمال الدين يونس، "إسعاد يونس"، في القاهرة 12 إبريل 1950، لأب يعمل طيار حربي، وكان من رجال الثورة الأحرار، تتلمذ علي يد الكاتب إحسان عبد القدوس، وعمل صحفيًا في مؤسسة "روزاليوسف" وكان له تأثير كبير عليها، والدتها كانت قاهرية ذات أصول تركية وإيطالية، تدعى كوكب محمد صادق الأورفللي، وتوفيت في إبريل 2002.

و سمتها والدتها "إسعاد"، حتى يلتصق اسمها باسم والدها فتكون إسعاد حامد، لعلّه يسعد ويُنهي رحلة سفره لإنجلترا وقت ولادتها على خير وأن يعود سالمًا.

ولـ"إسعاد يونس" شقيقتان معروفتان بالعالم الفني، وهما المغنية إيمان يونس، وراقصة الباليه دكتورة أحلام يونس.

تخرّجت إسعاد يونس في معهد الإرشاد السياحي في 1972، عملت كمذيعة في فندق "شيراتون" القاهرة عقب تخرجها مباشرة، وكانت تقدّم الحفلات، وعروض الأزياء، والبرنامج الليلي لقسم المبيعات.

وبسبب تأثرها بوالدها، قررت إسعاد أن تتجه للعمل في الإذاعة، وتقدّمت للامتحانات الخاصة بالإذاعة امام الفطاحل في العمل الإذاعي، منهم طاهر أبو زيد، ونجحت إسعاد بالفعل، وعملت كمذيعة فى إذاعة "الشرق الأوسط"، وكانت تمد البرنامج اليومي بالمعزوفات الكلاسيكية، حيث كانت مسؤولة عن الإعداد الموسيقي لبعض المسرحيات، مثل "كلام رجالة"، و"طبق سلاطة" لمحمد عوض.

الزواج ودخول عالم الفن :
تزوجت إسعاد يونس للمرة الأولى من الممثل الراحل نبيل الهجرسي، وأنجبت منه ابنة واحدة هي نورهان الهجرسي.

وعندما كانت تحضر بروفات المسرحيات التي كان يعمل فيها زوجها حينئذ نبيل الهجرسي، اختارتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا لتكون إحدى ممثلات فرقتها، فشاركت في مسرحيات "نيام نيام"، و"روبابيكيا"، و"التعلب فات".

واقتحمت إسعاد يونس مجال التمثيل في فترة السبعينيات، من خلال أدوار صغيرة، منها أفلام "جريمة لم تكتمل"، و"أنا وابنتي والحب"، و"انتهى الحب"، و"الملكة وأنا"، و"المرايات"، و"دعاء المظلومين"، و"ميعاد مع سوسوط، ومسلسلات "الدنيا لما تلف"، و"أصل الحكاية كدبة"، و"رحلة في عالم مجنون".

ولم يستمر زواج إسعاد يونس ونبيل الهجرسي طويلا، وفي يناير 2013، نعت إسعاد عبر صفحتها على Facebook طليقها الفنان نبيل الهجرسي: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفي إلي رحمة الله والد ابنتي الفنان القدير نبيل الهجرسي.. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلي ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي، وادخلي جنتي".

وفي يناير 2010، احتفلت إسعاد يونس في فندق "فور سيزون" بزفاف ابنتها "نورهان" علي أحمد قناوي، الذي كان متزوجا قبل ذلك من ندا الباز، وطلّقها، وهي من عائلة أسامة الباز المستشار السابق للرئيس الأسبق حسني مبارك.

تزوجت إسعاد يونس بعد ذلك من المليونير الأردني، ذو الأصول الفلسطينية، الذي يحمل الجنسية البريطانية، "محمود الخواجة"، وأثمر زواجهما عن ابن هو "عمر"، الذي يعيش في لندن بعد حصوله على درجة الماجستير، ومنزوج من تالا مراد.

وتقول إسعاد يونس عن زوجها الحالي علاء الخواجة: "أول يوم رأيته فيه تهيأ لي أنني اقرأ على جبهته العريضة عبارة تقول "هذا الرجل نبيل.هذا الرجل زوجك"، وأذكر تاريخ تلك الواقعة، فقد كان في 13 إبريل 1985، ولم أكن قد رأيته قبل ذلك، لكنني تأكدت من أن لي حياة معه، وبعد فترة تأكدت أن له من الفروسية ما تتضاءل معها أى عثرات قد نمر بها معًا".

وأسست إسعاد يونس مع زوجها علاء الخواجة "الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي"، التي تتولي أكتشاف المواهب الفنية الحقيقية، وإنتاج الأفلام ذات الرؤية الفنية المختلفة.

وتبحث إسعاد عن أفكار جديدة وتقنيات جديدة لتنفيذها، وكذلك الاهتمام بالأفلام الأبيض والأسود، حيث قالت: "أهتم اهتمامًا كبيرًا بالأفلام الأبيض والأسود، وعملت على جمع الأفلام المتواجدة بالبيوت ولا يعلم أحد عنها شيئا، وعرضنا تلك الأفلام على الفضائيات كما تشاهدون حاليا".

أصبحت واحدة من أكبر أباطرة سوق السينما في مصر، لدرجة أنها وقفت في 2004، في وجه "الزعيم" الفنان عادل إمام، وهددت بعدم عرض فيلمه "عريس من جهة أمنية" في موعده بالسينمات، وهو الأمر الذي لم يجرؤ أحد أن يفعله مع عادل إمام من قبل، خصوصا وأن أفلامه في ذلك الوقت كانت تحقق ملايين الجنيهات.

جاءت انطلاقة إسعاد يونس الحقيقية في الفن، عندما اختارها الفنان سمير غانم لتشاركه بطولة مسلسل "حكاية ميزو" في 1977، وجسّدت في أحداثه شخصية "صافيناز عبد الغني"، مع فردوس عبد الحميد، ومن إخراج محمد أباظة، ومن تأليف لينين الرملي.

وقدّمت أول أدوارها المميزة في المسرح في 1979، من خلال دور أساسي في مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية"، والتي تجسّد فيها شخصية "سعيدة مبارك"، مع أبو بكر عزت، وسهير البابلي، وهي من إخراج السيد راضي، ومن تأليف بهيج إسماعيل.

وفي عام 1985، خاضت إسعاد يونس أولى تجاربها في الكتابة السينمائية، من خلال فيلم "المجنونة" التي كتبت القصة والسيناريو والحوار، وشاركت في بطولته إلى جانب محمود عبد العزيز، ومها أبو عوف، وهو إخراج عمر عبد العزيز، والفيلم مأخوذ عن قصة "اعزف لحن الغموض" للكاتب الأمريكي جو هايمز.

كما أن إسعاد يونس كتبت قصة وسيناريو وحوار مسلسلها الأشهر "بكيزة وزغلول" في 1987، وهو إخراج أحمد بدر الدين، وتجسّد فيه شخصية "زغلول العشماوي"، بينما تجسّد زميلتها في المسلسل الفنانة سهير البابلي شخصية "بكيزة الدرملي".

وصرحت إسعاد يونس "أنها استلهمت فكرة القصة من رواية "الأيدي الناعمة"، التي جسّدها أحمد مظهر على شاشة السينما في ستينيات القرن الماضي، وشارك في بطولته صلاح ذو الفقار، ولكن ببطولة نسائية، وأشارت بأنها لم تكن تتوقع النجاح الباهر الذي حققه المسلسل، ما دفع أبطال العمل لإعادته في صورة فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول" بعدها بعامين.

لإسعاد يونس العديد من التجارب في كتابة الأعمال الفنية، فكتبت قصة وسيناريو وحوار مسلسل "زغلول يلمظ شقوب" في 1990، وهو من إخراج مدحت السباعي، ومن بطولة محمد رضا، وحسن حسني، وجميل راتب، ومحسنة توفيق، وليلى شعير.

كما كتبت قصة فيلم "تك تك بوم" في 2011، وهو إخراج أشرف فايق، ومن بطولة محمد سعد، ودرة.

كما لها عدة تجارب في مجال الغناء، منها: "أبو زعيزع"، و"على قد الليل"، و"البيانولا".

ونشرت صفحتها الرسمية على Facebook بعض الاشياء التي تحبها الفنانة اسعاد يونس، منها:

"عمارة يعقوبيان" التى تعتبره أفضل فيلم قدمته.

" أحمد زكي وآل باتشينو" أفضل ممثلين في رآيها.
" ميريل ستريب، ويسرا" أفضل فنانات.
أفضل مغني: محمد حماقي وبافاروتي
أفضل مغنية: أنغام وبيونسيه
أفضل فرقة غنائية: We Are the world
أفضل أغنية شخصية: "على قد الليل" لسيد مكاوي
أفضل آلة موسيقية: البيانو والفلوت
أفضل أكلة: الحمام المحشي
الشيكولاتة المحببة: "الكيت الكات"
أفضل كتاب: "القاهرة الجديدة" لعبد المجيد جودة السحار
الملابس المحببة لها: الجينز
أفضل فريق رياضي ونادي: النادي الأهلي وبرشلونة
الألوان المحببة: الأبيض والأسود

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads