المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خطوات الاهتمام بالتعليم في عهد ”السيسي”

الخميس 02/يونيو/2016 - 11:02 م
محرر حق المواطن
طباعة
أصبح ملف التعليم، من أبرز اهتمامات الدولة وكان له الأولوية على قائمة المشاريع القومية لتحقيق حاضر ومستقبل أفضل، من خلال سلسلة من المشروعات لتطوير وإصلاح التعليم في مصر.
وأولت الحكومة، خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اهتمامًا بالطلاب المتفوقين، حيث تم إطلاق مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، والتي تعد نقلة نوعية في نظام التعليم المصري، حيث تعمل هذه المدارس وفقًا لنظام STEM وهو اختصار لـ Since Technology Engineering Math وهو نظام تعليمي يجمع فيه الطالب بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في بناء هذا النوع من المدارس في كل محافظات الجمهورية، خاصةً بعد نجاح تجربة إنشاء أول مدرستين.
وخلال العام الدراسي الحالي افتتحت وزارة التربية والتعليم 7 مدارس في 7 محافظات، وهي: الإسكندرية، الدقهلية، أسيوط، كفر الشيخ، الإسماعيلية، البحر الأحمر، والأقصر.
كما قامت الوزارة بتعيين 30 ألف معلم، وذلك من أجل القضاء على العجز الذي تعاني منه بعض المدارس، من حيث عدد المدرسين.
وقامت وزارة التربية والتعليم، بإطلاق مسابقة لاختيار الـ30 ألف معلم خلال عام 2014، لتقليل العجز الذي وصل إلى 55 ألف معلم، وتقدم نحو 750 ألف معلم ومعلمة للمسابقة، وتم اختيار نحو 30 ألف معلم للتعليم العام والتعليم والفني، وتم تعيين نحو 28 ألف معلم حتى الآن ويتبقى نحو 2000 معلم لإنهاء إجراءات التعيين.
وعن بناء المدارس لمواجهة الكثافة الطلابية وهي من أكبر المشاكل التي تواجه الدولة في ظل الكثافة السكانية المتزايدة.
وتمتلك وزارة التربية والتعليم نحو 52 ألف مدرسة بمختلف محافظات الجمهورية لاستقبال 19 مليونًا و350 ألف طالب بجميع مراحل التعليم سنويًا.. وتواجه الوزارة مشكلة كبيرة في الكثافة الطلابية التي تصل إلى 140 طالبًا في الفصل الواحد في العديد من المحافظات.
وبدأت الوزارة في حل الأزمة عن طريق إنشاء نحو 6 آلاف و129 فصلًا دراسيًا بمختلف مراحل التعليم في المحافظات، وأيضًا الانتهاء من بناء أسوار لـ222 مدرسة بكافة أنحاء الجمهورية، كما تم إنشاء 60 محطة طاقة شمسية على أسطح المباني المدرسية من خلال مشروع طموح لتغطية 1200 مدرسة خلال 3 سنوات.
كما تم تطبيق منظومة الفصل التفاعلى لـ 5800 فصل للصف الأول الثانوى (عام / فني) بقدرة استيعاب 200 ألف طالب فى 13محافظة، وتواكب ذلك مع تجهيز 2150 معمل حاسب آلي لمدارس المرحلة الإعدادية، و434 معمل للمرحلة الابتدائية وتدريب 37 ألف معلم على استخدام تكنولوجيا الفصل التفاعلي.
وقامت الوزارة باعتماد 159 مدرسة لضمان الجودة في التعليم، كما تم تأهيل 1000 مدرسة أخرى للحصول على اعتماد الجودة، كما قامت الوزارة أيضًا بالنهوض بالمعلمين وتدريبهم، حيث تم إطلاق مشروع التعليم أولاً عام 2015، وخلال المرحلة الأولى تم تدريب عدد 8 آلاف و571 من الكوادر الإدارية بالمدارس من إجمالي المستهدفين 20 ألفًا و122 متدربًا، ويتضمن ذلك 4 آلاف و275 من مديري المدارس، والمعلمين، والإخصائيين، فضلًا عن تدريب 731 من مديري المدارس الرسمية للغات، وعدد 286 من معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانية من مشروع التعليم أولًا في يناير 2016.
فيما قامت الوزارة بتطوير المناهج الدراسية، حيث تم الانتهاء من تنقيح وتطوير نحو 90% من المناهج الدراسية في مختلف المناهج لجميع المراحل التعليمية ابتدائي وإعدادي وثانوي .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads