المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بيان نقابة الإعلاميين حول شروط عضوية النقابة

الجمعة 14/أبريل/2017 - 01:56 م
ولاء غنيم
طباعة
أقرت اللجنة المختصة بنقابة الإعلاميين،اليوم الجمعة، معايير انضمام العضو للنقابة، لضمان رفع المستوى الإعلامي، وتجهيز كوادر مهنية مدربة قادرة على العمل بالمجال الإعلامي، وفق معايير وشروط محددة، والحفاظ على حقوق الإعلاميين، بأن يكون لهم نقابة مستقلة يمارسون تحت مظلتها العمل الإعلامي دون قيود.

قررت اللجنة المختصة بنقابة الإعلاميين، أن يكون عمل العضو المتقدم الأصلي، هو الإعلام المرئي والمسموع، أي مهنته الرئيسية، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عالي.

ويُقيد بجدول تحت التدريب، بعد أن يمضى عامين كاملين، بتعاقد معتمد من إحدى المؤسسات الإعلامية المرئية أو المسموعة العاملة والمعتمدة في المجال، وأن تخضع لقانون الاستثمار المصري، وبالنسبة لخريجي كلية الإعلام، يقتصر التدريب على عام واحد.

وتقرر أن يكون رسم العضوية لكل إعلامي مصري يعمل بوسيلة إعلامية مصرية 1000 جنيه، واشتراك سنوي 250 جنيهًا.

ويُقيد ويحصل على العضوية كل إعلامي مصري، يعمل لدى وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية معتمدة، تتوافق مع المعايير المهنية والوطنية والقومية، وبما لا يتعارض مع ميثاق الشرف الإعلامي، ورسم العضوية 1500 دولار، والاشتراك السنوي 250 دولارًا.

كما استقرت اللجنة، على أن يحصل على العضوية العاملة للنقابة "المذيع، مقدم البرامج، المحرر، المخرج، المراسل، المعد، المندوب، المحرر المترجم"، وفقًا لما جاء بالمادة الأولى في القانون.

ويحصل الإعلاميون الأجانب والعرب، الذين يعملون في الإعلام المصري على تصاريح بالعُملة الأجنبية، تُقدر قيمتها بـ5% من قيمة التعاقد أو خمسة آلاف دولار، كحد أدنى لموسم التعاقد الواحد.

كما أقرت اللجنة في اجتماعها، أن من يكون عضوًا بنقابة مهنية أخرى لا يحصل على العضوية العاملة، ولكن يحق له الحصول على عضوية النقابة كمنتسب، ويحصل على العضوية العاملة بالنقابة، إذا تنازل عن عضويته العاملة بالنقابة الأخرى.

وقررت اللجنة، تقديرًا للإعلاميين الذين انتهت مدة خدمتهم، تخفيض رسم العضوية من 10000 جنيه إلى 300 جنيه، والاشتراك السنوي من 250 إلى 150 جنيهًا.

وخلال الاجتماع، تم استعراض أسماء عدد كبير من الخبراء والإعلاميين والبرلمانيين والشخصيات العامة، لعقد جلسات حوار مجتمعي، حول ميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهني، وما ينتظره الإعلاميون من النقابة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads