المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

6500 أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية

السبت 15/أبريل/2017 - 03:43 م
عواطف الوصيف
طباعة
يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي 6500 أسير فلسطيني، من بينهم 300 طفل و57 امرأة، وفق بيانات رسمية فلسطينية نشرت، اليوم السبت.

وجاءت المعطيات، في بيان مشترك لهيئة شئون الأسرى والمحررين ونادي الأسير والجهاز المركزي للإحصاء، عشية يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف الـ17 من أبريل الجاري.

وأشارت إلى وجود أكثر من 500 أسير، يخضعون للاعتقال الإداري، الذي يتيح احتجازهم لفترة غير محدودة دون تهمة، ويستند إلى ما تسميه إسرائيل "الملف السري"، الذي تقدمه أجهزة المخابرات للمحكمة، ولا يسمح للأسير أو محاميه بالإطلاع عليه.

ويشار إلى وجود 13 نائبا في المجلس التشريعي في سجون إسرائيل، أقدمهم مروان البرغوثي، المعتقل منذ عام 2002، كما أن المؤسسات الحقوقية وثقت منذ بداية الانتفاضة الثانية في سبتمبر 2000، اعتقال إسرائيل لنحو 100 ألف فلسطيني.

واعتقلت إسرائيل منذ 1967 نحو 800 ألف فلسطيني، أو ما نسبته 20 %، من الشعب الفلسطيني، وهناك المئات من الأسرى المرضى داخل السجون، منهم نحو 20 أسيرا يقبعون في "عيادة سجن الرملة".

ويقبع في سجون إسرائيل حاليا 44 أسيرا، يطلق عليهم الأسرى القدامى، أي أولئك الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما، وأقدمهم الأسيران كريم يونس وماهر يونس، واعتقلا في يناير 1983، وفق المعطيات الفلسطينية.

وأطلقت إسرائيل منذ عام 2013 عددا من الأسرى القدامى على دفعات، خلال المفاوضات التي قادها وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، لكنها تنصلت من الدفعة الأخيرة من الأسرى، وتشمل 30 أسيرا.

وقالت المؤسسات الفلسطينية إن 210 أسرى، قتلوا أثناء وجودهم في السجون الإسرائيلية "، حيث أعدموا خارج إطار القانون أو نتيجة الإهمال الطبي، أو نتيجة عمليات القمع والتعذيب، وكان آخرهم محمد الجلاد، الذي ينتمي لمحافظة طولكرم وقتل في فبراير 2017.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads