المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم.. أقباط العالم يشهدون خروج النور المقدس من قبر المسيح في القدس

السبت 15/أبريل/2017 - 04:33 م
جورج سلامة
طباعة
شهد مسيحيو العالم، صباح اليوم، اطلاق النار المقدسة من قبر السيد المسيح بالقدس، وذلك بعد اشتعال أول شعلة للبطريرك ثاؤفيلوس بطريرك كنيسة الروم الأرثوذكس، داخل القبر والذي خرج ليشعل جميع المشاعل الأخرى مع تأكيد الكنيسة على أن تلك النيران تأتي بشكل إلهي دون تدخل بشري، في إشارة إلى أن تلك النيران تتمتع بكافة خواص النار العادية ولكن لا تحرق من يلمسها.

ترصد المواطن بعض لقطات استعداد الكنيسة لتلك العملية والتي يقبل لمشاهدتها ملايين المسيحيين بشكل سنوي

أولا تأهيل القبر

فى تمام الساعة العاشرة صباحا، من يوم سبت النور يتم فحص القبر والتأكد من عدم وجود أى سبب بشرى لهذه المعجزة، وفي الساعة الـ11 يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.

كما تحدث مراسم النور المقدّس في 12:00 وتتكون من ثلاث مراحل: الصلاة والتمجيد، دخول الأسقف في القبر المقدس، صلوات البطريرك طالبًا من الرب أن يخرج النور المقدس.

حيث يدخل بطريرك أورشاليم "القدس" للروم الأرثوذكس ومعه رؤساء الأساقفة والكهنة والشمامسة وبطريرك الأرمن.

تضرب الأجراس بحزن حتى يدخل البطريرك ويجلس على الكرسي البابوي، وتتجمع الطوائف المسيحية من أرمن وأقباط أرثوذكس ثم يدخل الجميع أمام القبر ويظل القبر مُقفل ومختوم، يقوم بطريرك الروم الأرثوذكس بالدخول إلى القبر، قبل أن يدخل إلى القبر يتم تفتيشه للتأكد من عدم وجود أي مصدر للنار أو النور معه ويخلع الملابس السوداء ويقف بالملابس البيضاء، ويكون هذا التفتيش على يد كل من حاكم القدس ومدير شرطة القدس وهم بالطبع "غير مسيحيين" بجانب أخرين من الكهنة، ويتم هذا التفتيش أمام الجميع، ثم يدخل البطريرك فى القبر المقدس، وهو يحمل شمعة مطفأة.

ومن حقوق الأقباط أنهم فى احتفالات النور المقدس التى تقام فى سبت النور فإنهم يدورون حول القبر المقدس ثلاث دورات وذلك بعد الروم والأرمن وهم ينشدون ألحانهم القبطية الشهيرة ويتكرر هذا الاحتفال مرة ثانية فى الساعة الرابعة من صباح "فجر" أحد الفصح.

سيناريوهات خروج النور

يصلّي بطريرك الروم الأرثوذكس داخل القبر وهو راكعًا، وبعد انتهاء الصلاة يسمع الحاضرين صوت صفيرًا، ويخرج برق أزرق وأبيض من الضوء يخترق من كل المكان، كما لو أن ملايين الفلاشات الفوتوغرافية تملئ المكان، مع مراعاة أن المشاعل التي تشتعل لا تحرق المتواجدين في المكان.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads