المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­تصنيع دفيئة زراعية منخفضة التكلفة داخل صندوق للمزارعين الأشد فقرًا

الإثنين 17/أبريل/2017 - 06:35 ص
أ.ش.أ
طباعة
توصلت شركة هندية ناشئة إلى تصنيع دفيئة زراعية صغيرة في صندوق توفر للمزارعين الهنود وسيلة رخيصة لتأمين محاصيلهم من الآفات والحرارة.

وقامت الشركة - التي فازت مؤخرا في مسابقة المشاريع الاجتماعية العالمية - بتصنيع الدفيئة الزراعية البسيطة داخل صندوق، منخفض التكلفة، ويمكن نصبها على مساحة صغيرة من الأرض الزراعية بحيث تضمن توفر المحاصيل على مدار السنة وتضمن توفير دخل يصل إلى 100 دولار شهريا.

ويقول كوشيك كاباجانتولو، مؤسس الشركة "المشكلة الأكبر التي وجدناها هي تذبذب الدخل بسبب تعرض المزارع لأنواع المخاطر البيئية، بما في ذلك الأمطار غير الموسمية، وهجوم الآفات.. ولهذا السبب يقعون فريسة تلك الدورة من الفقر".
وكان نموذج الدفيئة الموجود حاليا في الهند قد تم تصميمه للمزارعين في البلدان المتقدمة ممن يزرعون الزهور أو الخضراوات، ذات القيمة والأسعار العالية.

وأوضح كاباجانتولو أنه تم تصنيع الدفيئة الجديدة بصورة أبسط، وبعدد أقل من المواد وتغطي مساحة صغيرة،تعادل نصف حجم ملعب كرة السلة أو 2٪ من مساحة مزرعة صغيرة في الهند، ومزودة بطبقتين من الشباك محاكة على السطح لتوفير الظلال وتقليل درجة الحرارة في الداخل ب5 إلى 8 درجات مئوية، بالإضافة إلى شباك من جميع الجوانب للحماية من هجوم الحشرات والآفات بنسبة 90٪".

ويعمل فريق الشركة الهندية حاليا مع برنامج "إكستريم"، وهو برنامج دراسي في جامعة ستانفورد يركز على التصميم بأقصى تكلفة منخفضة، بهدف خفض تكلفة تصنيع الدفيئة بصورة أكبر.

ويقول مؤسس الشركة "خلال العام القادم، تعتزم الشركة مواصلة اختبار الدفيئة مع حوالي 300 مزارع، وجمع بيانات عن المحصول، ومقدار المال الذي يمكن المزارعين قيامه بتسديد قروضهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads