المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شم النسيم دون "بيض ملون".. المواطنون يقاطعون.. والباعة يتورطون

الإثنين 17/أبريل/2017 - 03:56 م
رحاب جمعة
طباعة
عندما تبدأ احتفالات "شم النسيم"، يتبادر في ذهنك شكل "البيض الملون"، وتستعيد ذكرياتك معه، وتتذكر تلك الأيام التي كنت تستيقظ فيها صباحًا على صوت أغنية "الدنيا ربيع والجو بديع"، للفنانة سعاد حسني، لتجد والدتك بيدها إناء مملوء بالبيض الأحمر والأصفر وغيرها من الألوان، التي تثير نظرك؛ لتهرول إليها مسرعًا، لتأخذ نصيبك من البيضات الملونة.

وبدأت مع أحتفال "شم النسيم"، تحضيرات داخل كل بيت مصري، والتي لا يخلو منها تحضير أدوات تلوين البيض، ولكن هذا العام الأمر اختلف بعض الشيء، بسبب ارتفاع الأسعار التي هددت طقوس الاحتفال.

قام "المواطن" برصد حركة البيع والشراء للبيض، بالتزامن مع بدء تحضيرات الاحتفال بشم النسيم.

الباعة: سوق بيع البيض في ركود، والسبب ارتفاع الأسعار

قال "عم أحمد"، صاحب بقاله، بمنطقة المنيب، إن حركة بيع البيض متوقفة، بالرغم من أن موسم شم النسيم الأكبر في بيع البيض، نظرًا لطقوس الشعب المصري مع البيض الملون، مضيفا: "محدش بيشتري بيض البيضة بجنيه ونص محدش بيردى يشتري من ثمنه حتى الناس اللي بتحب البيض الملون خلاص مبقوش يشتروا علشان الأسعار نار".

وقال "أبو وائل"، صاحب بقاله، بمنطقة الجيزة، إن زمن بيع سلال البيض انتهى بالفعل، مضيفا: "ارتفاع الأسعار خلى كراتين البيض خلاص زمانها راح، محدش بيشتري كارتونة دلوقتي كله بقا قطاعي، أكتر حد بياخد مني بيض بتكون عشر بيضات مش أكتر من كده".

"بيتي اتخرب".. بتلك الجملة وصف "عم صابر"، صاحب محل لبيع البيض، في منطقة الدقي، حال سوق البيض، فيشير إلى أن السوق في ركود بسبب ارتفاع الأسعار، حيث إن المواطنين يقومون بشبه مقاطعة لشراء البيض، قائلًا: "ذلك الأمر الذي تسبب في ركن البيض في المحلات حتى يتلف فتكون خسارتنا من كل الجوانب".

تاجر دواجن: شم النسيم سبب ارتفاع أسعار البيض

قال رشاد قرني، تاجر دواجن، إن سبب ارتفاع أسعار البيض يرجع لزيادة الطلب عليه؛ بسبب موسم شم النسيم، حيث إن زيادة الإقبال على شراء البيض.

وأكد "قرني" لـ"المواطن"، أن تعويم الجنيه أحد أسباب قلة تربية الدواجن التي تنتج البيض، مشيرًا إلى أن عدم مقدرة التجار وأصحاب المزارع على تربية الدواجن، بسبب ارتفاع الأسعار يتسبب في قلة إنتاج البيض، ولزيادة الإقبال بفعل موسم شم النسيم ترتفع أسعاره.

المواطنين: نقاطع البيض وطقوس شم النسيم بسبب الأسعار

على الجانب الآخر، استنكر علي محمود، الثمن الذي وصل له سعر البيض، فقال: "أنا بصراحة مش فاهم إحنا مفيش حاجة عارفين نفرح بيها بسبب ارتفاع الأسعار، حتى مناسبة شم النسيم مش هنقدر نفرح بيها وكل طقوسها مش قادرين عليها، بجد ربنا يرحمنا".

وأشارت هبة جمال، إلى أنها تقوم بمقاطعة البيض، نظرًا لغلائه، متابعة: "مش هنشتري بيض ولا هلون حاجة، الأسعار نار، فمش هنرمي فلوس في الأرض علشان شم النسيم، للأسف احنا مش عارفين نشتريه علشان ناكله كبروتين الغلابة، هتشتريه نلونه".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads