المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احتدام المعركة الانتخابية في فرنسا قبيل موعدها بـ 6 أيام

الثلاثاء 18/أبريل/2017 - 02:02 ص
وكالات
طباعة
احتدمت المعركة الانتخابية في فرنسا مع اقتراب موعدها بعد ستة أيام، بين إيمانويل فيون ومنافسيْه اليساري المتطرف الآخذ في الصعود جان لوك ميلينشون والمحافظ فرانسوا فيون.

وحث ماكرون الناخبين الاثنين على طي صفحة السنوات العشرين الماضية والإتيان بجيل جديد إلى السلطة بينما صعد هجومه على منافسيْه.

وقال ماكرون، وهو مرشح وسطي يبلغ من العمر 39 عاما ويؤيد البقاء في الاتحاد الأوروبي وسيصبح إذا انتخب أصغر زعيم فرنسي منذ نابليون، إن الزعماء الذين قادوا البلاد في الآونة الأخيرة خانوا الجيل الذي أعقب الحرب والذي أعاد بناء البلاد تاركين فرنسا دون إصلاح وفي حالة من الجمود.

وأضاف لحشد يضم ما لا يقل عن 18 ألف شخص في ساحة بيرسي بباريس "ما جرى طرحه للفرنسيين في العشرين عاما الماضية لم يكن تحريرا أو إعادة بناء ولكن قبولا بطيئا بالبطالة وعجز الدولة والانهيار الاجتماعي." حسب رويترز.

ويترقب المستثمرون نتيجة أكثر انتخابات فرنسية احتداما في عقود. وتشير الاستطلاعات إلى تنامي أعداد الناخبين الذين يتخلون عن الأحزاب الرئيسية لخيبة أملهم في مؤسسة الحكم الحالية وإحباطهم من سنوات من المصاعب الاقتصادية.

ومع متابعته للاستطلاعات التي تظهر تراجع وضعه كأوفر المرشحين حظا في الفوز بالانتخابات جراء صعود متأخر في شعبية ميلينشون رد ماكرون بالهجوم على المرشح المدعوم من الحزب الشيوعي والذي يريد فرنسا أن تنضم إلى تحالف لزعماء يساريين في أميركا اللاتينية أسسه الزعيم الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز.

وقال "البعض يود أن تصبح فرنسا كوبا بدون الشمس أو فنزويلا بدون النفط."

وأظهر استطلاع اليوم أن ماكرون سيتصدر نتائج انتخابات الرئاسة الفرنسية في الجولة الأولى متقدما على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان مع تقدم الاثنين على فيون وميلينشون.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة إيلاب لصالح مجلة لو إكسبريس أن ماكرون سيفوز بنسبة 24 بالمئة من الأصوات يوم الأحد صعودا من 23.5 بالمئة في آخر استطلاع أجري قبل أسبوع.

وحثت لوبان أنصارها على الاحتشاد خلفها قائلة إن الانتخابات اختيار بين "العولمة المتوحشة" التي يمثلها منافسوها والوطنية التي قالت إنها ترمز لها.

وقالت "الاختيار يوم الأحد بسيط: إنه اختيار بين فرنسا تصعد من حديد وفرنسا تغرق." وانتقدت منافسيها الذين قالت إنهم يريدون "العولمة المتوحشة" وقالت إنها تمثل معسكر الوطنية.

وتحسنت نسبة تأييد لوبان قليلا لترتفع إلى 23 بالمئة من 22.5بالمئة مما يضعها مع ماكرون على طريق المواجهة في جولة الإعادة في السابع من مايو على أن يفوز في تلك المواجهة ماكرون بنسبة 62بالمئة مقابل 38 بالمئة.

وكشف الاستطلاع تراجع فيون وميلينشون قليلا بعد أن اقتربا من ماكرون ولوبان في الاستطلاعات الأخيرة.

وتوقع الاستطلاع أن تنخفض نسبة الأصوات التي سيحصل عليها فيون في الجولة الأولى إلى 19.5 بالمئة من 20 بالمئة في الأسبوع الماضي وكان هذا أفضل أداء له في استطلاع منذ مزاعم ظهرت في فبراير بأنه دفع من الأموال العامة لأفراد عائلته مقابل أعمال وهمية.

وحقق ميلينشون مكاسب قوية خلال الشهر الماضي بعد أداء جيد في مناظرات تلفزيونية لكنه تراجع قليلا إلى 18 بالمئة من 18.5 بالمئة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads