المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التسلسل الزمني لمسلسل الأزمات العصيبة لـ”الفيفا”

الجمعة 03/يونيو/2016 - 06:50 م
طباعة
يمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ أكثر من عام بأخطر مرحلة في تاريخه الذي يمتد لاكثر من قرن من الزمن، بعد فضائح الفساد وتبييض الاموال التي ضربته عشية الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي وادت الى اعتقال عدد من المسؤولين فيه.
توالت الفضائح ولا زالت، وتم الكشف اليوم الجمعة عن اخر فصولها بمداهمة مقر الفيفا من قبل الشرطة السويسرية، والكشف عن ان رئيسه السابق السويسري جوزيف بلاتر ومساعديه السابقين الفرنسي جيروم فالكه والالماني ماركوس كارتنر تقاسموا 80 مليون دولار على مدى 5 اعوم من اجل الثراء الشخصي، بالاضافة الى اتهام رئيسه الحالي جاني إنفانتينو من طرف وسائل الاعلام بحذف تسجيلات مشبوهة.

وهنا أهم المحطات منذ مايو 2015:

- 27 مايو 2015: اوقف سبعة مسؤولين في كرة القدم العالمية في زوريخ بطلب من القضاء الاميركي ومنهم عضوا اللجنة التنفيذية في الفيفا جيفري ويب من جزر الكايمان واوجينيو فيغويريدو من الاوروغواي. كما وجهت تهم الى 14 شخصا (منهم 9 مسؤولين كانوا اعضاء في الفيفا في حينها او في السابق) بتهم فساد وتبييض اموال تصل الى 150 مليون دولار منذ عام 1990.
كما فتح القضاء السويسري في اليوم ذاته تحقيقا مستقلا بشأن منح روسيا وقطر استضافة مونديالي 2018 و2022.

- 28 مايو 2015: ميشال بلاتيني طلب من بلاتر الذي يرئس الفيفا منذ 1998، ان يسحب ترشيحه وان يستقيل من منصبه، لكن السويسري (79 عاما) رفض ذلك.

- 29 مايو 2015: اعيد انتخاب جوزيف بلاتر رئيسا للفيفا للمرة الخامسة على التوالي.

- 2 يونيو 2015: بلاتر يضع استقالته بتصرف الجمعية العمومية للفيفا ويدعو الى انتخابات جديدة (حدد موعدها لاحقا في 26 فبراير 2016).

- 29 يوليو 2015: بلاتيني يعلن ترشيح نفسه لخلافةو بلاتر.

- 25 سبتمبر 2015: فتح القضاء السويسري تحقيقا بحق بلاتر للاشتباه بادارته غير الشرعية وسوء الائتمان . وهو متهم ب الدفع غير المشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري (8ر1 مليون يورو) في فبراير 2011 الى بلاتيني، واستمع الى الاخير كشاهد في هذه القضية.

- 8 اكتوبر 2015: اعلنت لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا ايقاف بلاتر وبلاتيني وجيروم فالك لمدة 90 يوما مؤقتا بقضايا فساد يحقق فيها القضاء السويسري، وايضا ايقاف الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جوون 6 سنوات.
- 9 و10 اكتوبر 2015: استأنف بلاتر ثم بلاتيني قرار ايقافهما.

- 19 اكتوبر 2015: اعترف بلاتيني في مقابلة نشرتها صحيفة لوموند ان ليس لديه عقدا مكتوبا يثبت انتدابه للعمل مع الفيفا.

- 20 اكتوبر 2015: الفيفا يعلن تجميد ترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا طالما لم يزل موقوفا.

- 18 نوفمبر 2015: رفضت لجنة الاستئناف في الفيفا طلبي الاستئناف لبلاتيني وبلاتر لرفع الايقاف عنهما.

- 20 نوفمبر 2015: لجأ الفرنسي الى محكمة التحكيم الرياضي (كاس).

- 24 نوفمبر 2015: طالبت غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق التابعة للفيفا بايقاف بلاتيني مدى الحياة، حسب محامي الاخير تيبو اليس. ومن المتوقع ان يصدر القرار في ديسمبر 2015.

- 3 ديسمبر 2015: توقيف اثنين من نواب رئيس الفيفا فجرا في زيوريخ بناء على طلب الولايات المتحدة. اشارت وزيرة العدل الاميركية لوريتا لينتش مساء اليوم ذاته الى اتهام 16 مسؤولا آخرين جميعهم من اميركا اللاتينية في قضايا فساد.

- 6 ديسمبر 2015: كشفت صحيفة لو جورنال دي ديمانش وجود مذكرة يعود تاريخها الى 1998 وزعت على المسؤولين في الاتحاد الاوروبي تعتبر بلاتيني موظفا لدى الفيفا .

- 11 ديسمبر 2015: محكمة التحكيم الرياضي تبقي على ايقاف بلاتيني

- 16 ديسمبر 2015: بلاتيني يقرر مقاطعة جلسة الاستماع اليه في 18 من الشهر ذاته تعبيرا عن سخطه العميق ازاء اجراء يهدف الى منعه من ترشيح نفسه لرئاسة الفيفا .

- 17 ديسمبر 2015: قضاة الفيفا يستمعون الى بلاتر لمدة 8 ساعات.

- 18 ديسمبر 2015: قضاة الفيفا يستمعون الى تيبو داليس محامي بلاتيني لمدة 9 ساعات نقل بعدها تصريحا للفرنسي جاء فيه لقد قضي الامر وصدر الحكم .

- 21 ديسمبر 2015: ايقاف بلاتيني وبلاتر لمدة 8 سنوات، وقال الاخير انه سيستأنف القرار امام غرفة الحكم التابع للفيفا ثم محكمة التحكيم الرياضي واخيرا امام القضاء السويسري، فيما ندد الفرنسي بما اسماه الظلم في الاجراءات .

- 22 ديسمبر 2015: اعلن بلاتيني انه سيناضل في وجه هذا الظلم من محكمة الى محكمة ، مشيرا الى انه مهما حصل لاحقا فان صورتي قد شوهت. لقد وضعوني في نفس خانة بلاتر .

- 7 يناير 2016: اعلن بلاتيني انه لن يتقدم لمنصب رئيس الفيفا... اني اسحب ترشيحي لان ليس لدي الوقت والوسائل للالتقاء بالناخبين ولقاء الناس والمنافسة مع الاخرين. بانسحابي، اخترت ان اكرس وقتي للدفاع عن نفسي .

- 18 فبراير 2016: القضاء الداخلي للفيفا يطالب بالايقاف مدى الحياة للنائبين السابقين للاتحاد الاميركي الحنوبي الكولومبي لويس بيدويا والتشيلي سيرخيو خادوي.

- 24 فبراير 2016: قلصت غرفة الاستئناف بالفيفا عقوبتي ايقاف بلاتيني وبلاتر من 8 الى 6 اعوام، وبلاتيني يقرر اللجوء الى محكمة التحكيم الرصاي.

- 26 فبراير 2016: انتخاب السويسري جاني إنفانتينو رئيسا للاتحاد الدولي.

- 9 مارس 2016: بعد طلب المساعدة القضائية من سويسرا، تم تفتيش مقر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في باريس و تمت مصادرة وثائق تتعلق بالدفعة المشبوهة لبلاتر الى بلاتيني.

- 9 مايو 2016: تخفيض عقوبة ايقاف بلاتيني من 6 الى 4 اعوام من قبل محكمة التحكيم الرياضي. اعترفت المحكمة ب مصداقية العقد الشفهي بين الفيفا وبلاتيني بخصوص 8ر1 مليون يورو، لكنها لم تقتنع بشرعية الدفع.
وأعلن بلاتيني استقالته من رئاسة الاتحاد الاوروبي لمواصلة معركته امام المحاكم السويسرية .

- 14 مايو 2016: غداة الكونغرس الاول للفيفا برئاسة إنفانتينو في مكسيكو، قدم رئيس لجنة الاستماع والمطابقة المستقلة في الاتحاد الدولي السويسري دومينيكو سكالا استقالته من منصبه احتجاجا على ما اسماه هدم الاصلاحات التي اقرت في فبراير الماضي من اجل تحسين صورة الفيفا المشوهة بفعل موجة الفساد غير المسبوقة، وتبني كونغرس الفيفا في مكسيكو اجراء يشكك في استقلالية بعض الاجهزة داخل المنظمة الكروية مكلفة خصوصا بالتحقيق مع الاعضاء.

- 23 مايو: اقالة لامين العام بالوكالة للفيفا ماركوس كاتنر بعد تحقيق داخلي كشف أوجه القصور في المسؤوليات المالية المتربطة بمهامه .

- 2 يونيو: صحيفة دي فيلت الألمانية اكدت ان إنفانتينو قد يواجه تحقيقا داخليا وخطر الايقاف المؤقت لمدة 90 يوما بسبب مطالبته بمحو تسجيل لدقائق عندما أثيرت مسألة راتبه في المجلس (حكومة الفيفا، او اللجنة التنفيذية سابقا) الاخير في مكسيكو سيتي. راتب رفضه بدعوة انه غير كاف، وفقا لصحيفة فرانكفورتر الماني تسيتونغ .

- 3 يونيو: الفيفا يكشف أن بلاتر وفالكه وكاتنر، تقاسموا 80 مليون دولار في عمل منسق من اجل الثراء الشخصي من خلال عقود وتعويضات على مدى السنوات الخمس الماضية. واوضح انه سلم هذه المعلومات إلى القضاء السويسري وسيتقاسمها مع القضاء الأميركي.
تمت مداهمة مكاتب كارتنر عشية هذا الكشف من قبل القبل القضاء السويسري.
وبخصوص المزاعم التي اثيرت حول إنفانتينو، قال الفيفا لوكالة فرانس برس ان ليس هناك أي إجراءات رسمية فتحت ضد الرئيس الجديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads