المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­منظمة الأمم المتحدة تستضيف معرضًا للرسام المصري العالمي "عمر النجدي" بباريس

الأربعاء 19/أبريل/2017 - 05:16 ص
وكالات
طباعة
استضافت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بمقرها بالعاصمة الفرنسية باريس معرضا للرسام المصري العالمي عمر النجدي يتضمن مجموعة من أهم لوحاته المستوحاة من الفن التكعيبي.

حضر المعرض - الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء ويستمر أربعة أيام - مرشحة مصر لرئاسة منظمة اليونسكو السفيرة مشيرة خطاب وبعثة مصر بالمنظمة برئاسة السفير إيهاب بدوي والعديد من الفنانين الفرنسيين والأجانب والسفراء المعتمدين لدى المنظمة الأممية.
وأشادت السفيرة مشيرة خطاب - التي حلت كضيف شرف على المعرض - بمكانة عمر النجدي على الساحة العربية والدولية بأعماله المتميزة التي ظل يقدمها على مدى عقود، وأكدت على الدور الهام الذي تلعبه اليونسكو في دعم وتشجيع الفنون باعتبارها أداة للحوار والتفاعل بين مختلف الثقافات.

من جانبه، وصف سفير مصر باليونسكو إيهاب بدوي-في كلمته الافتتاحية للمعرض- الفنان عمر النجدي بأنه أهم رسّام عرفته مصر في العصر الحديث، مثنيا على الطابع الفريد لأعماله المستوحاة من الفن الفرعوني والإسلامي والقبطي.

وأشار السفير إلى اللمسات الإنسانية في لوحات عمر النجدي وما تحمله من مزج بين الأنماط الحضرية والريفية وعرض لرؤيته عن الوجود الإنساني والتي يغلب عليها التأثر بالوطن الأم "مصر".

فيما اكد الفنان عمر النجدي-في كلمة له أمام الحضور- أنه قرر إقامة هذا المعرض على شرف السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو حيث قال: أتقدم كفنان مصري داعما لها بعرض جزء من أعمالي الفنية التي تعكس خلاصة تجربتي الحياتية على مدار أكثر من ستين عاما في هذا المجال، وتوجه بالشكر لمنظمة اليونسكو وبعثة مصر بالمنظمة لإتاحتها الفرصة لإقامة هذا المعرض.

كانت منظمة اليونسكو قد وصفت عمر النجدي بأنه أحد رواد التجديد في الفن الشرقي واصفة أعماله بالبانوراما الواسعة للفن المصري بما تحمله من تنوع وثراء ثقافي امتدادا من العصر الفرعوني إلى الإسلامي.

يذكر أن عمر النجدي من مواليد 1931، وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1953، ثم حصل على منح دراسية في روسيا وإيطاليا، وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة بفينيسيا عام 1965.

والنجدي هو الفنان العربي الوحيد الذي عرض أعماله مع بيكاسو وسلفادور دالي في معارض دولية في الستينيات، ويعتبر من أكثر الفنانين المعاصرين التجريبيين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads