المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

15 معلومة عن البغدادي "زعيم داعش".. يهودي اعتقل في شمال سوريا

الأربعاء 19/أبريل/2017 - 01:53 م
المواطن
رحاب جمعة
طباعة
زعيم غامض، أثير الكثير من الجدل حوله، أدرج كأخطر القادة في الجماعات الإرهابية، نصب خليفة لتنظيم الدولة الإرهابي "داعش"، قيل أنه عميل يهودي زرع في أحد البلاد العربية لتفتيت أمنها، تعهد بـ100 عملية ارهابية انتقامًا لمقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.. إنه أبو بكر البغدادي زعيم "داعش" الإرهابي الرجل الغامض الذي أثار رعب الكثير من الشعوب حول العالم بعملياته الإرهابية.

في خبر فاجئ الكثيرين، وأسعدهم أعلن المكتب الإعلامي للأمين العام للدائرة الأوروبية للأمن والمعلومات، أن لديه معلومات وصفها بالدقيقة عن اعتقال أبو بكر البغدادي زعيم "داعش الإرهابي" شمال سوريا.

وقال بيان للمكتب على موقع الإنترنت، إن الاعتقال المحتمل جرى نتيجة عملية رصد قامت بها "الاستخبارات السورية والروسية"، وإنها جاءت عقب مغادرة "البغدادي" القسرية لمدينة الموصل العراقية نتيجة مطاردة قوات الحشد الشعبي له في الـ2 أبريل 2017 ودخوله إلى الحدود السورية.

ومنذ أن أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قيام "الدولة الإسلامية " ونُصب أبو بكر البغدادى خليفة لها في الـ29 من يونيو 2014، وأثير الجدل حول شخصيته، وخلال السطور التالية نرصد عدد من المعلومات لإزالة الغموض عن شخص "زعيم داعش".

1-البغدادي" من سكان سامراء شمال العراق، وهو الاسم الذي أضيف لاسمه ليصبح عواد إبراهيم علي البدري السامرائي.

2-اسمه الحقيقي عواد إبراهيم علي البدري، حسب ما كشفته مجلة "نيوزويك" الأمريكية، ولد فى ٢٨ يوليو من عام ١٩٧١.

3-كان تلميذا فى المدرسة اضطر إلى إعادة دراسة إحدى السنوات المدرسية لمرة واحدة، وتمكن بعد ذلك من تخطى الثانوية العامة عام 1991 بنتيجة 481 من أصل 600 نقطة.

4-حصل فى شهادة الثانوية العامة على درجات إضافية كونه "شقيقا لأحد الشهداء "، فقد توفى شقيقه الأصغر حين كان جنديا فى الجيش العراقى فى عهد صدام حسين.

5-رفض قبول أبو بكر البغدادى لتأدية الخدمة العسكرية نظرا لأن شهادة صحية صادرة عن جامعته أظهرت أنه يعانى من قصر النظر فى العينين.

6-تقدم البغداى بطلب الدراسة فى جامعة بغداد بعد إنهائه التعليم الثانوى، والتحق فى نهاية المطاف بكلية الشريعة الإسلامية فى جامعة بغداد وحصل على البكالوريس فى الدراسات القرآنية.

7-حصل على الماجستير، وتمحورت رسالته حول موضوع تلاوات القرآن الكريم، وبعد ذلك على شهادة الدكتوراة فى الاختصاص ذاته.

8-فى عام 2003 تزوج من زوجته الأولى فى محافظة الأنبار العراقية، ونتج عن ذلك الزواج 4 أولاد (صبيان وبنتان)، ولدوا ما بين 2000 و2008، وتزوج ثانية ولد منها ولد.


9-حوّل زعيم داعش اسمه من "السامرائي" إلى "البغدادي" أثناء دراسته الجامعية ليكون له وقع مسموع، ذلك بحسب سفير باكستان السابق في سوريا، عظمت حسن، والذي يعمل حاليا كأستاذ مساعد في جامعة سيتون هول للدبلوماسية والعلاقات الدولية.

10-عند تخرجه من الجامعة بحث عن اسم له صدى قوي، يتفق مع لقبه، فاختار اسم أبوبكر، نسبة للخليفة الأول للمسلمين، حيث سيتذكره أي مسلم بسهولة؛ بحسب مجلة "نيوز ويك" الأمريكية، فإن داعش يتعمد اختيار أسماء لها معاني قوية عند غالبية المسلمين.

11-بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هدد أبو بكر بالانتقام العنيف بسبب وفاته، وتعهد التنظيم بتنفيذ 100 عملية انتحارية انتقامًا لمقتل أسامة بن لادن.

12-قام أبو بكر البغدادى بإعلان الوحدة بين دولة العراق الإسلامية وجبهة نصرة أهل الشام فى سوريا تحت مُسمى تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش).

13-أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فى 4 أكتوبر 2011 بعد سلسلة من العمليات الإرهابية أن أبو بكر البغدادى يعتبر إرهابيًا عالميًا، وأعلنت عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلى بمعلومات تؤدى إلى القبض عليه أو قتله.

14-ورد اسمه فى قائمة العشرة من أخطر القادة فى الجماعات الإرهابية.

15-نشر موقع أمريكى تقريرًا أن البغدادي عميلا للموساد الإسرائيلى يسمي "سايمون إليوت" أو "إليوت شيمون"، ولد لأبوين يهوديين والتقطته أجهزة المخابرات الإسرائيلية، ليحصل على تدريب عالٍ على التجسس، ومن ثمَّ تم زرعه في أحد البلاد العربية ليقيم تنظيم "داعش"، الذي ينشر الفوضى في العالم العربى ويهدم الدول، لفرض سيطرة إسرائيل على منطقة الشرق الأوسط.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads