المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "سانت كاترين".. محمية طبيعية مقدسة ومزار سياحي عالمي

الأربعاء 19/أبريل/2017 - 07:11 م
محمود قمر
طباعة
سمي جبل سانت كاترين بهذا الاسم تخليدًا للقديسة "كاترين" من الإسكندرية، وهي من أهم القديسات في الغرب، ولها دور كبير في انتشار المسيحية، وماتت فداء لذلك، وسمي أيضا "دير طور سيناء"، أو باسمها "دير سانت كاترين"، وتقول قصة التسمية "إن رهبان دير وجدوا جسدها أعلى الجبل حيث تم إعدامها في الإسكندرية ثم اختفى، وأن الملائكة قامت بوضع جسدها أعلى قمة الجبل".

ومن أهم معالم المنطقة جبل "سانت كاترين"، حيث يعد الدير أقدم دير مسيحي في العالم، الذي حافظ على وظيفته الأساسية، بحسب "اليونسكو"، بالإضافة للمحمية الطبيعية الفريدة من نوعها، ونذكر هنا أبرز 7 معلومات عن منطقة "سانت كاترين"، بحسب موقع وزارة البيئة.

- تتميز المنطقة باحتوائها على قمم جبلية عديدة، وكان بزوغ هذه القمم، هو أحد نتائج الحركة "التكتونية" العظيمة المسماة بـ"الخسف الإفريقي الأعظم"، الذي حدث منذ حوالي 24 مليون سنة مضت، مما أدى إلى نشأة البحر الأحمر وخليج العقبة.

- تحيط بمنطقة "سانت كاترين" مجموعة من الجبال الأعلى في مصر، منها جبل "كاترين" وجبل "موسى" وجبل "الصفصافة" وتقع في قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم، من قناة السويس وتبلغ مساحتها 5130 كم مربع.

- جبل "كاترين" أو جبل "القديسة كاترينا" أو جبل "طور سيناء" يقع في محافظة جنوب سيناء، ويعتبر من أعلى الجبال في شبه جزيرة سيناء، حيث يبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، وتتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقي جبال منطقة جنوب سيناء.

- أعلن عن محمية "سانت كاترين" عام 1988، وهي محمية تراث طبيعي وثقافي عالمي، ويرجع ذلك لإحتوائها على ثروة طبيعية وتراث ثقافي كبير، ويوجد بها هضاب صحراوية صغيرة طبيعية، وأيضا العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، وتعتبر أكبر محمية طبيعية في الجمهورية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 4250 كيلومتر.

- تحتوي الأنظمة البيئية الجبلية في محمية "سانت كاترين" على 473 نوعًا من النباتات الشاملة، منها 170 نوعا من النباتات الطبية والاقتصادية، و85 نوعا من الطحالب و41 نوعا من الثدييات، و36 نوعا من الزواحف، و50 نوعا من أنواع الطيور، و33 نوعا من أنواع الفراشات، ويُذكر أن بالمحمية نباتات نادرة، لا توجد في أي مكان آخر في العالم.

- تعتبر مدينة "سانت كاترين" أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزا، فهي أكثر الأماكن المأهولة في سيناء ارتفاعا، حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر، ويوجد بها أيضا أماكن دينية إسلامية ومسيحية منها جبل "موسى" ومقام النبي "هارون"، كما يوجد بها العديد من المشروعات السياحية الكبرى، بحسب موقع محافظة جنوب سيناء.

الجدير بالذكر أن مدينة سانت كاترين وقع بها حادث مأساوي بالأمس، حيث هاجمت أحد الخلايا الإرهابية كمين مروري، مما أدي إلى مقتل أحد أفراد الشرطة، وأصابة أربعة آخرين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads