المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة

الأربعاء 19/أبريل/2017 - 11:22 م
نورجيهان صلاح
طباعة
انطلق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، مساء يوم الأربعاء، في دورته الـ 9 بمشاركة 115 فيلمًا، من 45 دولة عربية وأجنبية.

ويعد هذا المهرجان أبرز وأقدم مهرجان مصري متخصص لهذه الفئة من الأفلام، ويشمل أربعة أقسام، هى الأفلام التسجيلية القصيرة، والتسجيلية الطويلة، وأفلام التحريك، والأفلام الروائية القصيرة.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الأسبانية "مارجريتا ماجوريجوي"، وعضوية المخرج الهندي "أرون شادا"، والمخرجة الكورية الجنوبية "بيونج آهان"، والمخرجة الأردنية "دارين سلام"، والمخرج الإيطالي "مانو جيروسا"، والمخرج المصري "أحمد عبد الله"، والفلسطينية سهى عراف.

وقال الكاتب والناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح بقصر ثقافة الإسماعيلية: "نهدي هذا المهرجان، لأرواح شهداء الإرهاب وإلى الراحلين الناقد سمير فريد، والمخرج محمد كامل القليوبي، الذي ظل صامدا مستمرا في أداء دوره مبرهنا أن الفن أقوى من جيوش الموت وأن الثقافة هي أنجع علاج وأنجع وقاية ضد الجهل والتطرف".

وكرم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في حفل الافتتاح، المخرج والباحث والناقد هاشم النحاس مؤسس المهرجان، ومحمد كامل القليوبي.

وقال النحاس في كلمته بهذه المناسبة: "سعدت جدا بهذا التكريم أكثر من سعادتي بتكريمات أخرى، سواء في الخارج أو الداخل، لأن هذا التكريم يأتي من مؤسسة كان لي شرف المشاركة في إنشائها".

وأضاف قائلًا: "لا يزال لدي مشروع آمل أن أحققه قبل نهاية العمر، وهو أن أجمع مجموعة من الشباب الطموحين لعمل أفلام تسجيلية، وإخراج أفلام تمثل سينما مصرية جديدة، وموضوع أفلامهم يكون هو الإنسان المصري ويكون طموحهم صنع أفلام على مستوى من الفن يصل لمستوى الأدب والقصة والشعر والفنون التشكيلية".

من جانبه، وجه المحافظ اللواء ياسين طاهر التحية لضيوف المهرجان، مؤكدًا أن المهرجان جزء من مكونات أهل الإسماعيلية الثقافية، وأن المهرجان رسالة قوية للعالم كله تدل على أن مصر محبة للسلام.

فيما رحب حلمى النمنم وزير الثقافة بضيوف المهرجان، مؤكدًا أن المهرجان لم يستطع أن يعاود الانعقاد لولا اقتناع الدولة المصرية بأهمية دور الفن والثقافة فى مواجهة الإرهاب الأسود مشيرًا إلى أن المهرجان يأتي بعد احتفال المصريين بعيد الربيع وشم النسيم وهو الاحتفال الفرعونى قائلا أننا نتمسك بمصريتنا ولن نتغير رغم العمليات الإرهابية لأننا شعب محب الحياة ولن نسمح لدعاة الموت أن يمنعونا من الحياة خاتمًا حديثه بـ "تحيا مصر".

شهد الافتتاح عرض فيلم "ما وراء الفلامنكو"، "beyond flamenco" وهو الفيلم الإسبانى التسجيلى الذى عرض ضمن فعاليات مهرجان تورنتو السينمائى الدولى، من إخراج " كارلوس ساورا"، حيث يأخذ الجمهور فى رحلة إلى عالمى الموسيقى والرقص الفلكلوري الإسبانى "جوتا"، وهو فن موسيقى استعراضي نشأ من موطن ساورا بمقاطعة أراجون، ويتشابه لدرجة كبيرة مع موسيقى الفلامنكو.

وتستمر فعاليات المهرجان من اليوم حتى 25 أبريل، وهو المهرجان الذي ينطلق تحت شعار "مهرجان الإسماعيلية لأهل الإسماعيلية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads