المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­لقاءات الرئيس السيسي ووصول الغواصة 209 يتصدران عناوين الصحف المصرية ليوم الخميس

الخميس 20/أبريل/2017 - 05:47 ص
وكالات
طباعة
احتفت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس، بوصول الغواصة 209 الألمانية الصنع إلى القاعدة البحرية برأس التين في الإسكندرية، ضمن صفقة جديدة للقوات البحرية، وأبرزت صور الغواصة ومراسم الاستقبال في صدر وجنبات صفحات الجرائد، وتناول مواصفاتها وقدراتها ومميزات القوة العسكرية المصرية في المنطقة.

فأبرزت صحيفة "الأهرام" بعنوان "الغواصة 209 تنضم لتشكيلات القوات البحرية"، مشيرة إلى وصول أول غواصة مصرية حديثة من طراز (2091400) ألمانية الصنع، في احتفالية ضخمة، إيذانا بانضمامها للقوات البحرية، لتعزيز قدرتها على تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط، ودعم أمن قناة السويس.

وتابعت الصحيفة، أن الغواصة بمثابة قوة ردع لتحقيق السلام في ظل التهديدات والتحديات التي تشهدها المنطقة، لافتة إلى أن مصر تعاقدت في ديسمبر 2011، على بناء الغواصة بمدينة كيل الألمانية، واستغرق تصنيعها 57 شهرًا، وتم تدشينها ديسمبر2015، ورفع العلم المصري عليها 12 ديسمبر الماضي.

وفيما يخص علاقات مصر الخارجية، أبرزت صحيفة "الجمهورية" بعنوان "إثيوبيا.. تلتزم بعدم الإضرار بمصالح مصر"، وتناولت تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة خطية من رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين؛ تتضمن تأكيد وحرص بلاده علي تطوير وتعميق علاقاتها مع مصر علي مختلف الأصعدة.

وأشارت الصحيفة إلي أن وزير خارجية إثيوبيا الدكتور ورقينه جباييه، سلم الرئيس الرسالة بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الإثيوبي بالقاهرة، ونقلت تصريحًا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الرئيس السيسي أعرب عن تطلعه لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة قريبًا واستقبال رئيس الوزراء الإثيوبي في مصر لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية علي مختلف المستويات، مؤكدًا أن سياسة مصر الخارجية تقوم علي تأسيس علاقات متوازنة ومنفتحة على جميع الدول.

وشدد السيسي على أن مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شئون الدول الأخرى بل تسعى إلى البناء والتعاون والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالشرق الأوسط وإفريقيا.

كما استعرض اللقاء تطورات ملف سد النهضة؛ حيث أكد الرئيس السيسي أهمية التفاعل الإيجابي مع الشركة التي تنفذ الدراسات الخاصة بالسد لإنهائها في أقرب وقت والوصول إلى التوافق على قواعد ملء السد وفقًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم.
بدورها تناولت صحيفة "الأخبار" بعنوان "رئيس التحالف العراقي: مصر محور الارتكاز في الشرق الأوسط"، المؤتمر الصحفي الذي عقده عمار الحكيم، رئيس التحالف الوطني العراقي، حول اللقاءات التي عقدها مع المسئولين المصريين وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيد رغبة العراق في بناء علاقة استراتيجية وتطوير وتعميق العلاقات في كافة المجالات.

وعبر الحكيم عن سعادته بانتهاء إجراءات تزويد مصر بالنفط العراقي، ملمحًا إلى تعاون آخر في تصدير خط غاز من البصرة والعقبة إلى العريش ما يوفر فرصة استراتيجية لربط مصالح الطاقة بين البلدين.

وأشار الحكيم إلى التحديات الأمنية المشتركة في مجال الإرهاب الذي يعصف بالعراق والمنطقة ومصر ما يتطلب تعاونا حقيقيا في هذا الملف الحساس، مضيفًا أن الإرهاب نتيجة، وليس سببًا فالسبب الفكر التكفيري والمتطرف الذي ينغلق على نفسه ولا ينفتح على الآخرين.

وحول لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قال "لمست في الرئيس السيسي الإلمام بالواقع العراقي والأزمات الإقليمية، وصدقًا والتزامًا إزاء العراق، وتأييد العلاقة الاستراتيجية بين البلدين"، مبينًا أنه عرض على الرئيس السيسي رعاية مؤتمر إقليمي لتحقيق التوافق ترعاه مصر بمشاركة السعودية وتركيا وإيران والعراق.

وتابعت صحيفة "الأخبار" نشاط رئيس الجمهورية تحت عنوان "السيسي خلال استقباله أسرة الشهيدين مالك: مصر لا تنسى أبناءها الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن"، متناولة لقاء الرئيس بأسرة شهيد القوات المسلحة المقدم أحمد صلاح الدين مالك؛ الذي استشهد خلال عملية مداهمة على عناصر إرهابية في سيناء الشهر الماضي، وسبق أن استشهد شقيقه الرائد إسلام صلاح الدين مالك الضابط بوزارة الداخلية.

وحرص الرئيس السيسي على توجيه رسالة شكر وعرفان لأسرة الشهيدين بالنيابة عن كل المصريين.

ولا تغفل الصحف حالة الحرب ضد الإرهاب، ففي صحيفة "الأهرام"، نشرت بعنوان "مقتل 3 إرهابيين بينهم المتورط في كمين سانت كاترين"، مشيرة إلى تمكن أجهزة الأمن بجنوب سيناء من قتل أحد الإرهابيين الذين أطلقوا النيران على كمين مدخل دير سانت كاترين، بعد عدة «مداهمات» للشرطة، في الجبال والوديان بالتعاون مع قوات الجيش والعناصر البدوية، وتم رصد تحركات الإرهابى قبل هروبه إلى وسط سيناء ومحاصرته في منطقة السباعية ورفض تسليم نفسه إلى قوات الأمن، ثم تبادل إطلاق النار مع قوات الشرطة حتى فارق الحياة، وعثر بحوزته على حزام ناسف ومنشورات تؤكد انتماءه لتنظيم بيت المقدس الإرهابي.

من ناحية أخرى، أكد العقيد تامر الرفاعي،المتحدث العسكري، أن قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، وبالتعاون مع القوات الجوية تمكنت من القضاء على عنصرين إرهابيين وتدمير عربيتين ربع نقل خاصتين بالعناصر التكفيرية، وتواصل القوات جهودها، للقضاء على باقي البؤر الإرهابية واقتلاع جذورها بشمال سيناء.
وفي ذات السياق نشرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "حظر التجوال ليلا بشمال سيناء ووسطها"، وتناولت إصدار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بحظر التجوال في عدد من المناطق بشمال سيناء، ووسطها، لمواجهة التنظيمات الإرهابية بسيناء.

وأشارت إلي أن ساعات حظر التجوال تبدأ من السابعة مساء، حتى السادسة من صباح اليوم التالي، فيما عدا مدينة العريش والطريق الدولي من الساعة الواحدة صباحا حتى الخامسة من صباح اليوم نفسه، أو لحين إشعار آخر.

وواصلت الصحف متابعة إجراءات مناهضة الإرهاب والفكر المتطرف، فرصدت صحيفة "الجمهورية"، "تطوير 90% من مناهج الأزهر.. وتنقيح 44 كتابا"، حيث قال الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية إن اللجان استطاعت تطوير 90% من إعادة صياغة المناهج الأزهرية بشكل عصري ومرتبط بالواقع، وتم حذف أبواب فقهية لا علاقة لها بالحاضر، وترحيل باب الجهاد من المرحلة الإعدادية للثانوية، ودمج مواد الحديث والتفسير.

وأضاف الأمير أنه تم إقرار مادة تعني بالثقافة الإسلامية هدفها تنمية المواطنة لدى الطالب الأزهري، والرد على الأفكار الهدامة وتصحيح المفاهيم المغلوطة، لافتا إلى أن لجنة التطوير ضمت 100 خبير قام بتنقية 44 كتابا في مراحل التعليم الأزهري، إضافة لوضع خطة مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي.
وفيما يخص الشأن الاقتصادي والتنموي، تناولت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "مجلس الوزراء يوافق على تعديلات قانوني سوق المال وتنمية التصدير" موافقة مجلس الوزراء على تعديلات جوهرية في قانون سوق المال تتضمن أربعة محاور منها التجديد والإضافة وتنظيم الصكوك وقيدها وإنشاء بورصات آجلة وبورصات سلعية وتحقيق مزيد من الانضباط لحماية صغار المتعاملين ومنها إلغاء الأسهم لحامله وتيسيرات فيما يخص المسئولية القانونية لمديري الشركات، كما تم تنظيم قيد الأسهم المصرية في بورصات أخرى، وفقًا لما ذكره رئيس هيئة الرقابة المالية شريف سامي.

وقال رئيس هيئة الرقابة المالية، إن القانون سيتم إرساله لمجلس الدولة للمراجعة تمهيدًا للعرض على البرلمان موضحًا أن القانون يؤثر على المواطنين لأنه معني بجميع التعاملات المالية حيث يتيح أدوات مالية جديدة ومنها الصكوك التي تصدر من البنوك والشركات والهيئات العامة وليست السيادية التي تنظمها وزارة المالية.

كما وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على تعديل القانون رقم 155 لسنة 2002 الخاص بتنمية التصدير الذي يتيح تغيير صفة المجالس التصديرية لتتحول مِن استشاري لوزير التجارة والصناعة لتكون شخصية اعتبارية لها الحق في فتح مناطق لوجستية، وتتيح التعديلات أن يتولى اتحاد الصناعات ترشيح ثلث أعضاء المجالس، مؤكدًا أن التعديلات ستتيح للمجالس التصديرية التواجد في الخارج بشكل فعال عن السابق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads