المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

20 أبريل.. الرابط بين هتلر ورامز جلال.. وكواليس رحيل "شينا وحسن الشاذلي"

الخميس 20/أبريل/2017 - 11:52 ص
رحاب جمعة
طباعة
كل يوم يرحل من عالمنا أناس، يسلمون الراية لآخرين ليبدأوا مسيرتهم مع هذا العالم، وفي مثل هذا اليوم 20 من إبريل ذاقت عائلات طعم الفرحة لدخول مولود جديد عليهم، فيما ذاق آخرون لوعة الفراق لرحيل أحد من ذويهم.

"المواطن" يقدم خلال السطور التالية، قائمة بأشهر مواليد اليوم، وأشهر الراحلين.

مواليد 20 إبريل

في مثل هذا اليوم، شهد العالم عدد من المواليد الذين كان لهم تأثير كبير في البشرية، كـ"هتلر حاكم ألمانيا، والفنان المشاغب المصري رامز جلال، والإمام أبو جعفر الصادق الإمام السادس عشر للشيعة الإمامية، وأبو مصعب أمير تنظيم القاعدة بالمغرب".

هتلر.. حاكم ألمانيا

أدولف هتلر، ولد في 20 إبريل 1889، وظل في هذا العالم حتى 30 إبريل 1945، هو سياسي ألماني نازي، ولد في النمسا، وكان زعيم ومؤسس حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف باسم الحزب النازي، حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1933 و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة، واختارته مجلة تايم واحدًا من بين مائة شخصية تركت أكبر أثر في تاريخ البشرية في القرن العشرين.

ينظر بعض المؤرخين لهتلر بأنه شخصية فريدة في التاريخ الألماني، حاولت تحسين الظروف السياسة والاقتصادية للشعب الألماني في فترة حكمه، وعلى الطرف الآخر، يعتبر مؤرخون أن هتلر واحد من أكثر الشخصيات دموية في التاريخ الحديث؛ حيث تسببت سياساته في قتل ملايين المدنيين والعسكريين، خلال الحرب العالمية الثانية.

أبو مصعب عبد الودود "أمير تنظيم القاعدة بالمغرب"

عبد المالك درودكال، الشهير بأبو مصعب عبد الودود، أمير تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي التي كانت تعرف من قبل باسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال، ولد في مثل هذا اليوم 1974، بقرية زَيان التابعة لبلدية مفتاح بولاية البليدة نشأ في عائلة متدينة، وأنهى دراسته المتوسطة والثانوية في بلدية "مفتاح"،في سنة 1989 تحصّل على شهادة البكالوريا في شعبة الرياضيات، بعدها التحق بجامعة البليدة فرع التكنولوجيا من سنة 1990 إلى 1993.

أبو جعفر الصادق "الإمام السادس عشر للشيعة الإمامية"

أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق، إمام من أئمة المسلمين وعالم جليل وعابد فاضل من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب وله مكانة جليلة عظيمة لدى جميع المسلمين.

لُقِبَ بالصادق لأنه لم يُعرف عنه الكذب، ويعتبر الإمام السادس لدى الشيعة الإمامية "الإثنا عشرية والخامس عند الإسماعيلية"، وينسب إليه انتشار مدرستهم الفقهية والكلامية، لذلك تُسمّى الشيعة الإمامية بالجعفرية أيضًا، بينما يرى أهل السنة والجماعة أن علم الإمام جعفر ومدرسته أساسٌ لكل طوائف المسلمين دون القول بإمامته بنصبٍ من الله، وروى عنه كثير من كتَّاب الحديث السنة والشيعة على حدٍ سواء، وقد استطاع أن يؤسس في عصره مدرسة فقهية، فتتلمذ على يده العديد من العلماء. ومن الجدير بالذِكر أن جعفر الصادق يُعتبر واحدًا من أكثر الشخصيات تبجيلًا عند أتباع الطريقة النقشبندية، وهي إحدى الطرق الصوفيَّة السنيَّة.

يقال أنه من أوائل الرواد في علم الكيمياء حيث تتلمذ على يديه أبو الكيمياء جابر بن حيان، كذلك فقد كان عالم فلك، ومتكلمًا، وأديبًا، وفيلسوفًا، وطبيبًا، وفيزيائيًا.

المشاكس رامز جلال

رامز جلال، واحد من أشهر فناني مصر وأعلاهم أجرا وجماهيرية، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2013، وقام بأدوار البطولة الثانية، وقام بأول بطولة مطلقة في فيلمه "أحلام الفتى الطايش" الذي عرض في صيف عام 2012 وحقق إيرادات عالية وهو شقيق الفنان ياسر جلال.

يعتبر من أكثر الفنانين حبًا للمقالب وله مقالب عديدة في أكثر من برنامج تلفزيوني منها رامز قلب الأسد، ورامز عنخ آمون، ورامز ثعلب الصحراء، ورامز قرش البحر، ورامز واكل الجو، ورامز بيلعب بالنار.

وفيات 20 إبريل

وسجل 20 إبريل فرحة للبعض، كتب عن أحزان آخرون رحلوا في مثل هذا اليوم، والذي كان أشهرهم: "محمد شريف باشا رئيس وزراء مصر، وشينا المصارعة الامريكية، وحسن الشاذلي هداف مصر الاول في بطولات كأس الأمم، والأستاذ الجامعي مصطفى الشكعة".

محمد شريف باشا "رئيس وزراء مصر"

محمد شريف باشا، سياسي مصري بارز من أصل تركي، تولى رئاسة الوزراء في مصر أربعة مرات، ومؤسس النظام الدستوري في مصر، توفي في النمسا في إبريل من العام 1887، وشيع من قبل الألوف من محبيه في كل من القاهرة والإسكندرية وغيرها من المدن المصرية.

شينا "مصارعة أمريكية"

جوان ماري لورير، الشهيرة بـ"شينا" هي ممثلة إباحية أمريكية، ومصارعة محترفة سابقة، ولاعبة كمال الأجسام سابقه فقد اشتهرت بعملها مع الاتحاد العالمي للمصارعة "WWF" منذ 1997 حتي 2001 حيث اعلن عنها كـ"شينا: معجزة العالم التاسعة".

وقد بدأت عملها هذا كحارس شخصي لباول تريبل اتش ليفيسك على الشاشة، والثنائي تواعدا أيضا في الحياة الحقيقة، وكانا كلاهما أعضاء في مد الجيل العاشر المستقر، وهو تحالف من العديد من المصارعين، حتى عام 1999.

كانت شينا أول امرأة تدخل البطولة الملكية، وتتأهل لبطولة ملك الحلبة، وتكون المرشحة رقم واحد لبطولة الاتحاد العالمي للمصارعه.

في عام 1999، أصبحت المرأة الأولى والوحيدة التي حصلت على بطولة القارات للاتحاد العالمي للمصارعة، حيث حققته مرتين، كما حصلت أيضا على بطولة الاتحاد العالمي للمصارعة للسيدات مرة واحدة، قبل مغادرتها للشركة في عام 2001، وتدعي أن علاقة ليفيسك مع ستيفاني ماكمان، ابنة مالك الاتحاد العالمي للمصارعة فينس ماكمان، كان عاملا في مغادرتها.

مصطفى الشكعة

الدكتور مصطفى الشكعة، توفي في 20 إبريل 2011، هو مفكر وأستاذ جامعي مصري وعضو مجمع البحوث الإسلامية والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة عين شمس، ورئيس لجنة التعريف بالإسلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية، وعضو لجنة الحوار الإسلامي المسيحي بالأزهر الشريف.

حسن الشاذلي "هداف مصر الأول في بطولات كأس الأمم"

هو لاعب كرة قدم سابق بنادي الترسانة المصري ولعب لمنتخب مصر في حقبة الستينات وشارك مع منتخب مصر في دورات عديدة لكأس الأمم الأفريقية.

يعتبر حسن الشاذلي أكثر لاعب سجل هاتريك في تاريخ الدوري، الهداف الأول لمصر في بطولات كأس الأمم حتي بطولة أنجولا 2010، وأيضا أحد كبار الهدافين في تاريخ هذه البطولة حيث يحمل في رصيده 12 هدفا لمصر في بطولات كأس أمم أفريقيا، سجلها أعوام 1962، 1963 و1970، عمل كمحلل مباريات بقناة النيل للرياضة الفضائية، وقد توفي مساء يوم الإثنين الموافق 20 أبريل 2015.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads