المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "الكشف المُبكر عن الأورام" ندوة بمركز إعلام زفتى

الخميس 20/أبريل/2017 - 04:27 م
محمد الشوبري
طباعة
نظم مركز إعلام زفتى، اليوم الخميس، ندوة بعنوان "الكشف المبكر عن الأورام"، بالمجمع الإعلامي بزفتى، حيث استهدفت التوعية بأهمية الكشف المبكر للأورام.

وتحدث خلال الندوة الدكتور عماد عبد المنجي، رئيس قسم علاج الأورام بكلية الطب جامعة كفر الشيخ، واستشاري علاج الأورام بمركز أورام ميت غمر، موضحًا مفهوم الورم، وأنه عبارة عن شيء زائد عن الشكل الطبيعي لأي جزء من الجسم، لافتًا إلى أن الخلايا تتجدد باستمرار، ويحدث الورم في حالة حدوث خلل في عدد الخلايا المنتجة.

وتطرق "عبد المنجي" إلى أنواع الأورام "حميد ــ خبيث"، وأكد على أهمية الكشف المبكر والفحص الدوري، لأنه يرفع من معدلات الشفاء، ثم تحدث عن سرطان الثدي، وأن السيدات الأكثر عرضة للإصابة، خاصةً من لديهم تاريخا وراثيا للإصابة بالأورام للأقارب من الدرجة الأولى، وليس شرط الإصابة، وإنما معرض للإصابة.

وأكد أنه يجب على السيدات أن يقمن بالفحص، سواء الذاتي أو عند الطبيب، بداية من سن الأربعين، وخاصة من لديهم تاريخ وراثي من سن الثلاثين، أو نرى أصغر سن أصيب بالمرض، ونبدأ بالفحص بعشر سنوات قبل السن المُحدد للفحص.

ولفت إلى أنه من أسباب الإصابة بالسرطان ( التلوث - العوامل الوراثية - السمنة المفرطة - تناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون - العوامل النفسية - خلل مناعي - وعدم تناول طعام صحي )، ومن طرق الوقاية تناول الطعام الصحي - ممارسة الرياضة - تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون، وضرورة الفحص المبكر لتجنب الإصابة، ولأنه يزيد من نسب الشفاء في حالة الإصابة.

وأجاب على بعض التساؤلات، جاء أبرزها حول كيفية الفحص الذاتي وعدم تكرار عملية الفحص الذاتى أكثر من مرة، لأنها ستؤثر نفسيًا على الشخص، إضافة إلى تساؤل حول الحالة التي تستوجب زيارة الطبيب، وأجاب: "في حالة وجود احمرار أو تغير في اللون وسماكة في الملمس وشكل الجلد يشبه قشرة البرتقالة منقر مكان شعيرات الجلد والاحساس بتورم أو وجود إفرازات مدممة أو غير مدممة من الحلمة.

وفي ختام الندوة، أبدى الدكتور عماد استعداده للقيام بالمزيد من اللقاءات والندوات مع مجمع إعلام زفتى، لنشر الوعي بأهمية الفحص المبكر للكشف عن الأورام.

وشارك في الندوة الرائدات الريفيات، والمثقفات الصحيات، إضافة إلى مسئولي تنظيم الأسرة ورعاية الطفل وموظفي الري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads