المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكري وفاة الخال .. محطات مثيرة للجدل في حياة "شاعر الغلابة"

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:48 م
أميرة عبد الهادي
طباعة
تحل اليوم الجمعة الذكرى الثانية لوفاة الخال عبد الرحمن الأبنودي شاعر العامية الصعيدي الذي أمتعنا بشعره الذي دائمًا ما كان يتحدث عن الغلابة، كان شعره يقرأه البسطاء كما يقرأه قمة المثقفين.

يستعرض لكم موقع "المواطن" أهم المحطات المثيرة للجدل في حياة الأستاذ:

نشأته:
ولد عبد الرحمن الأبنودي في 11 أبريل 1938 في قرية أبنود بقنا، ويعد من أشهر شعراء العامية في مصر، والده كان يعمل مأذونًا شرعيًا وهو الشيخ محمود الأبنودي.

حصل على ليسانس اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة القاهرة حيث توسعت معارفه الأدبية وقرأ لكبار الشعراء كالمتنبي وأبي العلاء المعري، هو متزوج من المذيعة المصرية “نهال كمال” ولديهم ابنتان هما “آية - نور”.

أعماله الفنية:
من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها. ومن أشهر كتبه كتاب "أيامي الحلوة" والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصًا وأحداثًا مختلفة من حياته في صعيد مصر.

عاصر الشاعر “عبد الرحمن الأبنودي” جيل الحداثة في مصر، وشهد تحولات سياسية واجتماعية مختلفة في عهد عبد الناصر وأنور السادات، وعلي الرغم من انتقاده لكلا النظامين من خلال قصائده الساخرة، إلا أنه ما زال متحمسًا ومواليًا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

تصريحاته ضد "أم كلثوم":
قال جملته الشهيرة عن أم كلثوم،:"لا أتصور أننى ممكن أضيع ساعتين عشان أسمع أغنية لأم كلثوم وأفضل أن أقرأ كتابًا!.

أغضب عبدالرحمن الأبنودى، أم كلثوم أكثر من مرة، وكانت المرة الأولى عندما جاء بليغ حمدى إلى الأبنودى، وهو في غاية السعادة، وقال له: "افرح يا عم.. أم كلثوم هتغنيلك"، فردّ الأبنودى بهدوء:"هتغنيلى إيه؟، بليغ فَرِحًا: "بالراحة يا حبيبى".

رفض الأبنودى رفضًا قاطعًا وحاسمًا، وبرر ذلك قائلًا:"هذه الأغنية واحدة من الأغانى المسلية التي كنا نكتبها لإذاعة الكويت حتى تظل في الظل بعيدًا عن الأضواء"، وكان "الأبنودى" يرى أن كلمات هذه الأغنية أقل من قيمة ومكانة أم كلثوم التي كان يودّ في أول تعاون بينهما أن تكون في أغنية تليق بمكانتهما، وتضيف إلى رصيدهما.

ولم تغفر أم كلثوم للأبنودى هذه الواقعة، وشعرت أنه يرفض الكتابة لها، خصوصًا أن الأبنودى في ذلك التوقيت كان قد وصل إلى أعلى هرم النجومية مع عبدالحليم حافظ، وكانت أم كلثوم تريد الاستفادة من موهبته في إضافة لون جديد إليها، مثلما فعلت مع بليغ حمدى الذي استعانت به بعد أن نجح وتألق مع عبدالحليم، فأضاف إليها نكهة جديدة.

لم يكتفي الأبنودي بهذا بل عاد وكررها أكثر من مرة حتي صدمت أم كلثوم في الأبنودي وكانت القطيعة للأبد.

تعرض “عبد الرحمن” للاعتقال أكثر من مرة حيث تم إلقاء القبض عليه عام 1966م ضمن تنظيم وحدة الشيوعية واعتقل لمدة أربع شهور في سجن القلعة حتى تم الإفراج عنه.

أول من أعلن تمسكه بتأييد إنتخاب السيسي، وقال في حوار سابق له أن مصر تحتاج لقائد قوى، مؤكدًا أيضًا أن مصر محاصرة من الداخل والخارج.

وأشار الأبنودي قائلًا:"حمدين صباحى ليس صديقى فقط، بل صديق جيلى كله كبارًا وصغارًا، وانتخبناه فى المرة السابقة، لكن ليس لنا الآن إلا أن نلتف حول السيسى ونصدقه".

أشهر دواوينه الشعرية:
ومن أشهر دواوينه الشعرية "الأرض والعيال، الزحمة، عماليات، جوابات حراجى القط، الفصول، أحمد سماعي، أنا والناس، بعد التحية والسلام، وجوه على الشط، صمت الجرس، المشروع الممنوع".

أشهر أغانيه التي قام بكتابتها:
من أشهر أغانيه التي قام بكتابتها :"عدى النهار، المسيح، أحلف بسماها وبترابها، إبنك يقول لك يا بطل، أنا كل ما أقول التوبة، أحضان الحبايب، صباح الخير يا سينا"، والتي غناها عبد الحليم، والتي أحدثت ضجة وجمعت قلوب الجماهير على الوحدة الوطنية، كما تعاون مع عدد من المطربين مثل "نجاة، ومحمد رشدي، فايزة أحمد، صباح، ماجدة الرومي، وردة.

كتب أغاني العديد من المسلسلات مثل "النديم"، و(ذئاب الجبل) وغيرها وكتب حوار وأغاني فيلم شيء من الخوف، وحوار فيلم الطوق والإسورة وكتب أغاني فيلم البريء وقد قام بدوره في مسلسل العندليب حكاية شعب الفنان محمود البزاوي. شارك الدكتور يحيى عزمي في كتابة السناريو والحوار لفيلم الطوق والاسورة عن قصة قصيرة للكاتب يحيى الطاهر عبد الله.

يعد أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية عام 2001، وجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads