المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها.. 10 معلومات تجسد حياة "أم المترجمين" فاطمة موسى

الثلاثاء 25/أبريل/2017 - 10:25 ص
محمد صلاح
طباعة
أديبة مصرية، وناقدة بارعة، لقبت بأم المترجمين، ووصفها نجيب محفوظ بأنها "أفضل" من تناول أعماله بالنقد.. إنها رائدة الترجمة فاطمة موسى، إحدى رواد الترجمة الحديثة، وأبرز نقاد الأدب في مصر.

تمر علينا ذكرى ميلاد فاطمة موسى، التي ولدت في مثل هذا اليوم، وتخليدًا لذكراها نرصد خلال السطور التالية، أبرز محطات رائدة الترجمة.

١ـ ولدت فاطمة في 25 أبريل 1927.

٢- درست بمدرسة الأميرة فوزية، حتى حصلت على البكالوريا، وأكملت دراستها بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة، وتخرجت في 1948، ثم حصلت على الماجستير في اللغة الإنجليزية في 1954، ثم دكتوراه الفلسفة في اللغة الإنجليزية وآدابها من كلية وستفيلد، في جامعة لندن سنة 1957.

٣- تزوجت من مصطفى سويف، أحد أبرز أكاديمي التحليل النفسي المعاصرين.

٤- نتج عن زواجها بنتين وولد، ابنتهما الكبرى أهداف، أديبة تكتب بالإنجليزية، والوسطى ليلى، أستاذة رياضيات في جامعة القاهرة، وناشطة حقوقية يسارية معروفة، والأصغر علاء، يعمل مهندسًا.

٥- بدأت عملها الأكاديمي، بعملها عن أثر "الرواية الشرقية"، في الأدب الأوربي، في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

٦- عملت مقررة لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، عضو الاتحاد الدولي للأدب المقارن، الاتحاد الدولي لأساتذة اللغة الإنجليزية، وكانت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية، بجامعة القاهرة.

٧- هي إحدى رواد الترجمة الحديثة، بارعة في الترجمة من وإلى الإنجليزية، حتى أصبحت مشرفة على ترجمات كثيرة لأشهر الكتب، مثل شكسبير، وهي تعد من أبرز نقاد الأدب بمصر والعالم العربي، صاحبة "قاموس المسرح".

٨- كتبت فاطمة موسى، بتوسع عن كل من الأدب العربي والأوربي، وقال عنها نجيب محفوظ، في وقت ما، أنها أفضل من تناول أعماله بالنقد، ومن أبرز مؤلفاتها "قاموس المسرح".

٩- حصلت "موسى"، على العديد من الجوائز، من بينها جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997، وتكريم الجمعية الدولية للمترجمين واللغوين العرب سنة 2007.

١٠- وظلت تدرس للدراسات العليا، بجامعة القاهرة، وتشرف على رسائل الدكتوراه، وتدير لجنة الترجمة في المجلس الأعلى للثقافة، حتى وفاتها في 13 أكتوبر 2007.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads