المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل القصف التركي على مناطق الإيزيدين شمال العراق

الثلاثاء 25/أبريل/2017 - 12:07 م
سبوتنيك نيوز
طباعة
تسلط "سبوتنيك" الضوء على القصف التركي على مناطق المكون الإيزيدي في شمال العراق، اليوم الثلاثاء، في هجوم مباغت راح ضحيته 13 مقاتلا ومدنيا بينهم غالبية من قوات البشمركة الكردية، مع مقاتلين إيزيديين.

وأكد آمر الفوج الثامن ضمن قيادة قوات سنجار التابعة لوزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان، ويدعى لقمان إبراهيم كلي، أن الطيران التركي قصف ستة مواقع لحزب العمال الكردستاني "بي كي كي"، صباحًا.

وأضاف كلي، أن أبرز المواقع التي قصفها الطيران التركي، هي القاعدة الرئيسية لحزب العمال، وهي قاعدة للمناسبات كانت تسمى سابقا "قاعة برزان" اتخذها الحزب مقرا عسكريا له في سنجار قرب الجبل، غربي الموصل مركز نينوى شمالي العراق.

وأكمل كلي، أن القصف دمر القاعة وهي تتسع لألف شخص، بالكامل، بالإضافة إلى خمسة مواقع أخرى في منطقة زردشتي على بعد مسافة من جبل سنجار، قصفها الطيران التركي بواسطة طائرات "أف 16"، مشيرا إلى أن من بين المواقع الخمسة هذه، مقر راديو يستخدمه حزب العمال الكردستاني.

وأعلن كلي أن القصف التركي، عن طريق الخطأ، استهدف موقعا للبيشمركة تحديدا القوات الخاصة الثانية، وأسفر عن مقتل خمسة وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

وألمح كلي إلى أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني طوقوا مقارهم التي دمرها القصف بالكامل، ومنعوا الإعلام من معرفة خسائرهم البشرية، ولم نستطع الوصول إليهم.

وبشأن ما إذا كان الجيش التركي نفذ الضربات على مواقع العمال الكردستاني بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان أو المركز، قال كلي "حسب معلوماتي، كوني آمر فوج، لم تصلنا أي معلومات بحدوث قصف وإلا استطعنا إنقاذ قواتنا، والقصف كان مباغتًا".

من جهته، كشف الناشط والإعلامي الإيزيدي، مراد الخالتي، عن مقتل مقاتل إيزيدي، من وحدات حماية سنجار، من بين 13 قتيلا وجريحا من البيشمركة والإيزيديين ومكونات أخرى سنية وشيعية تزامن تواجدهم بالقرب من مواقع القصف، أما خسائر حزب العمال الكردستاني، كما أكد الخالتي هي مادية فقط ولا يوجد ضحايا من مقاتلي الحزب لعدم تواجدهم في المقار عند قصفها، لأنهم يتخذون من العراء مبيتا وتنقلا لهم دائما.

ويقول الخالتي "إن القصف التركي هو متعمد على المكون الإيزيدي، لأن تركيا تريد أن تقضي على من بقي من الإيزيديين الذين نجوا من الإبادة التي نفذها تنظيم "داعش" بحقهم في الثالث من أغسطس 2014".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads