المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد رؤية الإعلام الغربي والعربي لـ"تحرير سيناء".. السعودية تهنئ وتدعو للتقارب.. مونت كارلو: يوم تاريخي في مصر وحزين في إسرائيل.. الأخبار: مبروك لشعب مصر

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 12:18 ص
رحاب جمعة
طباعة
تحتفل مصر اليوم بالذكرى الـ35 لتحرير سيناء، بعد خروج أخر جندي إسرائيلي من أرض الفيروز، ذلك اليوم الذي كان عيدًا للمصريين يحتفلون به كل عام، وكارثة للإسرائيليين الذين يسترجعون فيه ذكرى دموعهم، التي سالت في طابا عقب خروجهم من سيناء الحبيبة.
تناولت الصحف المصرية، ذلك الحدث الجلل بمختلف الكلمات التي وصفت المشهد من ناحية الجانبين المصري والإسرائيلي، ويرصد "المواطن" كيف تناولت الصحف التعليق على ذلك اليوم.



الرئيس يبارك للشعب
كتبت صحيفة "الأخبار" مانشيت باللون الأحمر على صفحتها الأولى بعنوان "مبروك لشعب مصر، والرئيس يقول لكل مصرى مبروك تحرير سيناء".



ارتفعت أعلام مصر
كما كتبت جريدة "الجمهورية" مانشيت" باللون الأحمر: "وارتفعت أعلام مصر"، وعناوين فرعية "مبارك: استعدنا سيناء بالكفاح والعطاء، وحققنا النصر بوحدة الصف والاستعداد للتضحية.. الطريق ما زال طويلًا وأمامنا عمل كبير".



إنزال العلم الإسرائيلي
ونشرت جريدة الأخبار صورًا لإنزال العلم الإسرائيلي ورفع علم مصر على مدينتي رفح وشرم الشيخ، وفي صفحاتها الداخلية رصدت مشهد الانسحاب قائلة: "فى تمام الساعة الواحدة والدقيقة خمسين ظهرًا خفق قلب مصر، بينما ارتفعت أعلامها خفّاقة فوق كل سيناء".

لم تكن الصحف المصرية فقط، هي من تناولت ذكرى الاحتفال بتحرير سيناء، بل قامت الصحف والإذاعات العربية والأجنبية بتغطية هذا الحدث، حيث شارك فى تغطيته أكثر من 60 صحفيًا عربيًا أشادوا بهذا اليوم التاريخي.



الصحافة السعودية تهنئ وتدعو للتقارب
هنأت صحيفة "الندوة السعودية"، القاهرة باستردادها سيناء كاملة ودعت مصر إلى التقارب العربي.



صحيفة الرأي العام الكويتية: الانسحاب الإسرائيلي بداية جديدة
وقالت صحيفة الرأي العام الكويتية، إن الانسحاب الإسرائيلى من سيناء يجب أن يكون بداية جديدة لمرحلة جديدة، وذكرت صحيفة الاتحاد الكويتية، أن تنفيذ الجزء الأول من كامب ديفيد واقع ولكنه غير أبدي، ويمكن تعديله بانسحاب إسرائيل من الضفة الغربية.



لبنان: متابعة رفع العلم المصري في سيناء
تناولت الصحف والإذاعات اللبنانية في مثل هذا اليوم متابعة الحدث الأبرز فيه، وهو استكمال الانسحاب الإسرائيلى من سيناء وارتفاع العلم المصرى على أرضها.



السودان: عادت سيناء العربية
نشرت جريدة الصحافة السودانية تحقيقًا تحت عنوان: "وعادت سيناء العربية.. معارك وبطولات ومواقف" ووضعت على التحقيق صورتين للرئيس حسنى مبارك والزعيم الراحل السادات.

مونت كارلو: يوم تاريخي في مصر وحزين في إسرائيل
قالت إذاعة مونت كارلو: "بعد 15 سنة من الاحتلال الإسرائيلى تعود سيناء بكاملها إلى السيادة المصرية"، وذكرت أنه "يوم تاريخى فى مصر ويوم حزين فى إسرائيل".

الديلي تلغراف البريطانية: يوم نصر جديد بعد نصر أكتوبر
علقت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية على ذكرى تحرير سيناء، قائلة أن 25 أبريل 1982 يوم نصر جديد بعد نصر الجيش المصري في حرب أكتوبر، وأثبت للعالم قدرة المواطن المصري التي استطاعت هزيمة أقوى جيوش العالم مُعدًا بأفضل أنواع الأسلحة، ولكن الإرادة المصرية عبر التاريخ أثبتت عدم يأس المصريين.



معاريف الإسرائيلية: يوم نصر للمصريين وحسرة للإسرائيليين

بينما قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن 25 أبريل من كل عام هو يوم نصر وسعادة للمصريين والحزن والحسرة للشعب الإسرائيلي، حيث نجحت القوات المصرية باستبسال غير طبيعي في الحفاظ على كل شبر من أرضها، واسترداد سيناء وعودتها للسلطة المصرية.



وقالت الوكالة الأمريكية إن الجنود أجهشوا بالبكاء فى هذه اللحظة، ولم تستغرق مراسم إنزال العلم أكثر من عشر دقائق، وبعدها انتقل الجنود بالعربات والأوتوبيسات حاملين لافتات كُتب عليها "لن ننسى شرم شيخنا"، وقال آرييل شارون: "إننا نسلّم شرم الشيخ رغم الألم والأسف، الذى يشعر به الكثير منا، ولكن دعونا نفعل ذلك، وكلنا أمل فى علاقات طبيعية سلمية مع جيراننا فى الجنوب".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads