المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في الذكرى الـ35.. تعرف على طرق رؤساء مصر للاحتفال بـ"تحرير سيناء"

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 12:55 م
رشا محمد
طباعة
اعتاد الشعب المصري على الاحتفال بتحرير سيناء في أبريل من كل عام، إلا أن مظاهر الاحتفال حملت نكهة مختلفة في عهد كل رئيس من رؤساء مصرـ توقفت في كثير من الأحيان على الظروف التي يمر بها المجتمع في ظل هذه الاحتفالات.

يحل اليوم الذكرى الـ35، لتحرير سيناء، حيث حرص خلالها المصريين على تنظيم عدة احتفالات داخل المؤسسات الحكومية، كما تشارك القوات المسلحة المواطنين احتفالاتهم.

أنور السادات

كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات، صاحب أشهر إفراج عن المعتقلين في تاريخ مصر، الذي أودى بحياته، عندما أخرج المئات من أفراد الجماعة الإسلامية والإخوان، حتى انقلبت الجماعة الإسلامية عليه ودبرت قتله أثناء احتفالات حرب أكتوبر.

مبارك

كان لمبارك النصيب الأكبر من الاحتفال بتحرير سيناء التي حضرها لمدة 28 عامًا، فاعتاد على طقوس معينة للاحتفال في كل عام؛ تخليدًا للذكرى منها إلقاؤه كلمة للشعب المصري يهنئهم فيها بعيد تحرير سيناء، ويذكرهم بما فعله أبطال القوات المسلحة وجنودها، علاوة على الحفلات الغنائية التي كان يتم تنظيمها نهاية أبريل من كل عام وكان أولها الحفل الغنائي التي أحيته النجمة وردة الجزائرية عام 1982 بأغنيتها "يا حلاوة يا ولاد"، احتفالًا بعودة سيناء، إضافة إلى الحفلات التي أحياها الفنان محمد الحلو بأغنية "أدي سيناء"، فضلًا عن حضوره لاحتفاليات القوات المسلحة التي كانت تقيمها بالجيش الثاني الميداني، كما اهتم "مبارك" بوضع أكاليل الزهور على قبور شهداء القوات المسلحة.

ظهرت في عهده القليل من الاحتفالات في الميادين، حيث اكتفى الكثير من المواطنين بمشاهدة الأفلام التاريخية، والتنزه في الحدائق العامة بعد فتحها بالمجان، في حين اعتادت الهيئة العامة للنظافة والتجميل على رفع درجات النظافة بالشوارع الرئيسية والميادين وتقليم الأشجار ورفع كفاءة الأرصفة، لمن أراد الاحتفال في الميادين وترديد الأغاني الوطنية.

مرسي

أما في عهد المعزول محمد مرسي، مر عام واحد على المعزول صادف الاحتفال بتلك الذكرى مع وجوده خارج البلاد في زيارة إلى الهند، فاكتفى بإطلاق 3 تغريدات متتالية على "تويتر" للاحتفال بالذكرى، أرسل خلالها تحية واجبة لكل المصريين، وتهنئة خاصة لأهل سيناء.

في ذكرى الاحتفال في عهده، نظم أنصار مبارك وقفة بالطبل والمزمار، رددوا خلالها هتافات للتذكير بدور مبارك في حرب أكتوبر 1973، والتنديد بسياسات جماعة الإخوان والرئيس محمد مرسي، واحتشدوا أمام النصب التذكاري للجندي المجهول ووضعوا أمامه تمثال لمبارك.

عدلي منصور

أفرج الرئيس السابق عدلي منصور، عن 63 سجينًا بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.
قام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 63 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

السيسي

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، يأتي ذلك تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الخامسة والثلاثين لتحرير سيناء الحبيبة.

واحتفل الرئيس أمس فى الاسماعيلية بعيد تحرير سيناء بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الوطني الثالث للشباب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads