المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أول من أخرج "أوبريت" شعبي.. أبرز محطات حياة "زكي طليمات"

السبت 29/أبريل/2017 - 10:57 ص
ماريان مريد
طباعة
يعتبر السوري ذكي طليمات، من أبرز الفنانين الذين ساهموا في إبراز وأحياء العديد من الفنون، سواء على مستوى المسرح أو السينما، وأثرى الفن العربي بمواهبه في جميع التخصصات.

ويرصد "المواطن"، أهم محطات الفنان السوري زكي طليمات:

1ـ "زكي طليمات"، من مواليد حي عابدين بالقاهرة، في 29 أبريل 1894، من آب ذو أصول سورية، وأم من أصول شركسية، أحب الفن، وله فيه مواهب متعددة، فهو ممثل، مؤلف، ومخرج، علي الرغم من شهرة عائلته في التجارة بحمص، في سوريا، إلا أن الفن كان له عشق بقلبه.

2ـ ألتحق "طليمات"، بمعهد التربية، بعد حصوله علي البكالوريا من الخديوي الثانوية، ثم سافر إلى فرنسا؛ لدراسة فن التمثيل، في مسرح الكوميدي فرانسيزو الأوديون، وحصل علي دبلومة فن الإلقاء والأداء، وشهادة في الإخراج من باريس.

3ـ عاد "طليمات" إلى مصر، وعمل كمراقب للمسرح المدرسي، ثم مديرا للمسرح القومي، وكان مؤسس وعميد لمعهد التمثيل، وأسس الفرقة القومية للمسرح، وهو أول من أخرج "أوبريت" للفنون الشعبية.

4ـ من أشهر أعمال، دورة في فيلم " الناصر صلاح الدين"، ومقولته الشهيرة "في ليلة أقل جمالا من ليلتنا هذه ستأتين راكعة إلى خيمتي".

5ـ حصل علي نيشان الافتخار، من درجة كومندور، من الحكومة التونسية عام 1950، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون، من المجلس الأعلى لرعاية الفنون الآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1961، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عام 1975.

6ـ من أعماله المسرحية، أهل الكهف، صقر قريش، مضحك الخليفة، والمنقذ، وفي السينما، من أجل أمرآة، نشيد الأمل،العامل،ابنتي،أحلاهم، وأرض النيل.

7ـ توفي "طليمات"، في 22 ديسمبر 1982، عن عمر يناهز 88 عاما، ليفقد الفن العربي واحدا من أبرز علاماته على مختلف التخصصات.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads