المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

30 أبريل.. يوم السعادة في "أمريكا".. واحتفال عند "روسيا واليهود"

الأحد 30/أبريل/2017 - 10:53 ص
محمد صلاح
طباعة
كل يوم يرحل من عالمنا أناس، يسلمون الراية لآخرين؛ ليبدأوا مسيرتهم مع هذا العالم، وفي مثل هذا اليوم، 30 من أبريل، ذاقت عائلات طعم الفرحة؛ لدخول مولود جديد عليهم، فيما ذاق آخرون لوعة الفراق؛ لرحيل أحد من ذويهم.

يقدم "المواطن"، قائمة بأشهر مواليد اليوم، والذي كان أبرزهم من الأمريكان، وأشهر الراحلين عنه، ليضم واحدًا من أشهر ديكتاتوري العالم، الذي اعتبر اليهود وفاته عيدًا لهم، بعد حرقه لـ6 مليون يهودي، في مجزرة "الهولوكوست".

مواليد 30 أبريل

عاشت الكثير من الأسر الأمريكية في سعادة، في مثل هذا اليوم، على خليفة مواليدهم التي كانت بكثرة في 30 أبريل، والذي كان من أبرزهم:

سيمون كوزنتس.. اقتصادي أمريكي

اقتصادي أمريكي، اختصاصي إحصاء، ديموغرافي، ومؤرخ اقتصادي، وُلد في 30 أبريل 1901 لأسرة يهودية، وغادر إلى الولايات المتحدة، في 1922؛ للانضمام إلى والده، الذي غادر روسيا وذهب إلى الولايات المتحدة، قبيل الحرب العالمية الأولى.

بدأ "كوزنتس"، رسالته الجامعية في روسيا، واستكمل دراسته في جامعة كولومبيا، وحصل على البكالوريوس في 1923، الماجستير في 1924، والدكتوراه في عام 1926.

كان "كوزنتس"، في المدرسة العليا في جامعة كولومبيا، في الفترة من "1927 حتى أوائل الستينات"، وحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 1971؛ لمساهمته تجريبيًا في إيجاد تفسير للنمو الاقتصادي، الذي قاد إلى خلق نظرة عميقة داخل الاقتصاد، وداخل الهيكل الاجتماعي وعملية التطور.

ثيودر شولتز.. عالم اقتصاد أمريكي

عالم اقتصاد أمريكي، ولد في "داكوتا"، في 30 أبريل 1902، كان يقيم في مزرعة أسرته، وفجأة انخفضت أسعار المنتجات الزراعية، وأفلست البنوك، وعانى الكثير من المزارعين، فساءت الحياة السياسة والاقتصاد، وتعطلت الدراسة، بسبب نقص العمل أثناء الحرب العالمية الأولى.

تلقى "شولتز"، في أواخر 1921، دورة قصيرة في الزراعة، في جنوب "داكوتا"، وتمكن من دخول الكلية في 1924، ودرس الاقتصاد، حتى حصل علي الدكتوراه، وكان الكساد الكبير في الاقتصاد خلال تلك الفترة، مؤثرا في التجربة الفكرية لـ"شولتز" إلى حد كبير.

كلود إيلود شانون.. عالم أمريكي في الرياضيات

ولد "شانون"، في 30 أبريل 1916، يعتبر من مؤسسي نظرية المعلومات، وله مساهمات عديدة لعلم التعمية والالكترونيكة، وبين أن استخدام التشفير، الذي يعتمد على استخدام المفتاح مرة واحدة، آمن كليًا، من حيث نظرية المعلومات.

وكانت هذه المساهمة الأولية في نظرية المعلومات، هي الخطوة الأولى في بحث طرق التشفير رياضيًا، وعمل على تطوير أفكارًا تستخدم في أساسات طرق تشغيل الحواسيب الحالية، وساهم في إنشاء العدد الثنائي "البت".

أدريان كايفن.. ممثل أمريكي

ممثل ومخرج أمريكي، يبلغ من العمر 51 عام، ولد في 30 أبريل 1965، تخرج من جامعة فلوريدا، مسرح لي ستراسبرغ ومعهد السينما، من أبرز أدواره في المسلسلات التليفزيونية، عملاء شيلد والعقيد غلين تالبوت، وله أدوار في الرسوم المتحركة، كدور آيرون مان، توني ستارك، ألتيميت، سبايدرمان.

براندون باس.. لاعب كرة سلة أمريكي

ولد "باس"، في 30 أبريل 1985، يلعب مع فريق بوسطن سيلتكس، في الرابطة الوطنية لكرة السلة، ويحمل الرقم 30، يبلغ طوله 6 قدم 8 بوصة "2.0م"، لعب في الكثير من الفرق، مثل نيو أورلينز بيليكانز، دالاس مافيريكس، وأورلاندو ماجيك.

ديانا أجرون.. ممثلة أمريكية

ولدت "أجرون"، في 30أبريل 1986، في "سافانا"، بولاية جورجيا، وهي ابنة "ماري بارنز نيي" و"رونالد س. أجرون"، وهو المدير العام لفنادق حياة، تربت في سان فرانسيسكو، وعاشت أيضا في ولاية تكساس لعدة سنوات.

تعددت مواهب "أجرون"، بجانب التمثيل، فهي مغنية، منتجة، راقصة، مخرجة، وكاتبة سيناريو، عرفت بتجسيدها لشخصية في "فابري كوين"، على التلفزيون.

وفيات 30 أبريل

لطالما يكون خبر الوفاة أمر يحزن العالم، ولكن في 30 أبريل اختلف الوضع، حيث كانت الأشخاص الراحلة خبر وفاتهم مصدر سعادة للكثير حول العالم، خاصة اليهود والروس.

أدلوف هتلر

يعتبر "هتلر"، سياسي ألماني نازي، ولد في النمسا، وكان زعيم ومؤسس الحزب النازي، حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي "1933 و1945"، واختارته مجلة تايم، واحدًا من بين مائة شخصية، تركت أكبر اثر في تاريخ البشرية في القرن العشرين.

تعرفنا على شخصية "هتلر"، بأنه الديكتاتور، الذي يود هلاك العالم، وقام بالكثير من المجازر، التي راح ضحيتها الآلاف من البشر، مثل مجزرة "الهولوكوست"، التي حرق فيها هتلر 6 مليون يهودي.

إيفا هتلر

عشيقة "هتلر"، انتحرا سويًا، بعد زواجهما بيومين، كانت "إيفا"، مساعدة لإحدى موظفي "هتلر"، وحاولت الانتحار بسببه، فتقرب لها "هتلر"، وأصبحت عشيقته، قبل أن يقررا الانتحار، قبل احتلال روسيا لألمانيا، حيث أطلق "هتلر"، النار على نفسه، وأعطى لها كبسولة لتتناولها، فيرحلا سويًا عن الحياة، لتجوب السعادة العالم؛ للتخلص من أحد أهل الشر بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads