المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "المصانع" لـ"القاعات".. يحتفل رؤساء مصر بـ"عيد العمال"

الأحد 30/أبريل/2017 - 09:36 ص
رحاب جمعة
طباعة
يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الاحتفالية التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر؛ بمناسبة عيد العمال، ويلقي كلمة لعمال مصر؛ تأكيدًا على دورهم الثمين، باعتبارهم الركيزة الأساسية للعمل والإنتاج.

بدأت مصر رسميًا الاحتفال بـ "عيد العمال"، بعد قرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في الأول من مايو 1964، باعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، يقام فيه احتفال، يتمثل في إلقاء الرئيس خطابًا سياسيًا أمام قيادات النقابيين من العمال، ومن ذلك الحين، تنوعت أماكن رؤساء مصر؛ للاحتفال بعيد العمال بين المصانع، القاعات، والقصور.

يرصد "المواطن"، أماكن احتفال رؤساء مصر بـ"عيد العمال".

"عبد الناصر" يحتفل مع العمال في الميادين وداخل المصانع

بدأ الاحتفال، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالعيد عام 1964، فى ميدان الجمهورية، وتكرر المكان في العام الذي يليه، وفي 2 مايو 1967، ألقى كلمة الاحتفالية من منطقة شبرا العمالية.

وكان المصانع، بعد ذلك، المكان الذي اختاره الرئيس؛ ليخاطب فيه العمال في عيدهم بعد النكسة، ففي مصنعي كفر الدوار، والحديد والصلب بحلوان، خاطب عبد الناصر العمال؛ ليحثهم على مواصلة عملهم؛ لإنقاذ مصر من الاستعمار وللنهوض باقتصادها؛ للوقوف أمام أي محاولات خارجية لإرضاخ مصر أمامهم.

"السادات" يتبع نهج "عبد الناصر"

لم يختلف اختيار الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن عبد الناصر، في مكان الاحتفال بعيد العمال، حيث اختار المصانع لتكون المكان الذي يخاطب فيه العمال يوم عيدهم، فبدأها بمصانع الحديد والصلب بحلوان، ثم تنقل بين مصانع المحافظات المختلفة، مثل سفاجا، العريش، الإسكندرية، والمحلة الكبرى، وألقى "السادات"، 11 خطبة في عهده.

"مبارك" يلقي خطابه من قاعة المؤتمرات

أختار الرئيس السابق محمد حسني مبارك، قاعة المؤتمرات في مدينة نصر؛ ليلقي منه خطابه في عيد العمال، وظل "مبارك"، متمسكًا بذلك المكان؛ للاحتفال بالعمال منه طوال 30 عامًا مدة حكمه للبلاد.

"مرسي" يحتفل في "المصنع والقصر"

جمع محمد مرسي، بين عادة الرئيسين الراحلين، فاحتفل مع العمال داخل مجمع الحديد والصلب في منطقة حلوان، واحتفل مرة ثانية في قصر القبة، بعد يوم من احتفاله مع العمال في مجمع الحديد والصلب.

"عدلي منصور" يحتفل في القصر

احتفل المستشار عدلي منصور، خلال فترة رئاسته المؤقتة للبلاد، بعيد العمال داخل قصر الاتحادية.

"السيسي" يحتفل في أكاديمية الشرطة

ويشهد الرئيس السيسي، اليوم الأحد، الاحتفالية، التي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال، ومن المقرر خلالها، تكريمه 10 من قدامى النقابيين، ممن أثروا العمل النقابي، ومنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى، بحضور ما يزيد عن 1000 قيادة عمالية.

أولى احتفالات "السيسي"، بعيد العمال، كانت داخل أكاديمية الشرطة، بالتجمع الخامس، في حضور ممثلين عن الاتحاد العام لعمال مصر الرسمي، وسط حضور إبراهيم محلب، رئيس الوزراء آنذاك، وعدد من الوزراء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads