المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"دراسة": صباح نشيط بدون الكافيين

الإثنين 01/مايو/2017 - 12:01 م
دينا حلمي
طباعة
يلجأ العديد من الأشخاص، صباحًا، من الرجال بشكل عام، ومن النساء بشكل خاص، إلي شرب المواد التي تحتوي علي الكافيين؛ للحصول علي النشاط.

أشارت دراسة جديدة، إلى أن صعود وهبوط الدرج، لمدة عشر دقائق، يعزز النشاط لدى الشابات، اللواتي يعانين من قلة النوم، أكثر ما تفعل كمية من الكافيين الموجودة في عبوة من المشروبات الغازية، أو نصف كوب من القهوة.

ذكر الباحثون في دورية "فسيولوجي آند بيهفيار"، أن هذه القفزة في مستوى النشاط تكون قصيرة نسبيًا، وقالوا: "على الموظفين المنهكين ممارسة الرياضة لأوقات قصيرة أكثر من مرة خلال اليوم؛ للحفاظ على الطاقة لفترة طويلة".

وأوضح باتريك أوكونر، أوضح أستاذ علم الحركة في جامعة جورجيا بأثينا: "هناك كثير من الناس يعانون من الحرمان من النوم، ويشكون من قلة النشاط، ركزنا على النساء، لأن شكواهن من ذلك أكثر من الرجال".

وقام الباحثون، بمقارنة تأثيرات الكافيين والتمارين على مستوى النشاط، بفحص فريق الدراسة 18 طالبة جامعية، يتناولن كميات متوسطة من الكافيين، وكانت الشابات يعانين من نقص النوم، إذ أبلغن جميعًا أن ساعات نومهن، لا تزيد عن ست ساعات ونصف الساعة، خلال اليوم.

توجه فريق الدراسة، بعدة أسئلة أجابت عنها النساء؛ لتقييم شعورهن بالطاقة والنشاط، ومستويات الدوافع لديهم، كما أكملن اختبارات معرفية، تقيس مستوى التركيز والذاكرة متوسطة الأجل، والوقت المطلوب للتفاعل.

وانقسمت المشاركات إلى3 مجموعات، وتناولت كل مجموعة، إما قرص يحتوي على 50 مليجرامًا من الكافيين، وهي كمية تعادل الكافيين الموجود في عبوة مياه غازية أو نصف كوب من القهوة، أو قرص لا يحتوي على شيء، ومارست المجموعة الثالثة صعود وهبوط الدرج، لمدة عشر دقائق.

وظهر بعد تناول قرص الكافيين أو القرص الوهمي وممارسة التمرين، أجابت كل مجموعة على اختبارات معرفية واستبيانات بعد 30 دقيقة، ثم بعد 50 دقيقة، وسجلت كل مشاركة شعورها بالنشاط، بعد حوالي ساعة وربع من التجربة.

وكرر الباحثون التجربة مرتين، خلال ثلاثة أيام، ووجد الباحثون أن النساء اللواتي استخدمن الدرج، لمدة عشر دقائق، أبلغن عن مستويات مرتفعة بشكل كبير من الطاقة، مقارنة مع المجموعة التي تناولت قرص الكافيين، وتراجع التأثير مع الوقت، وكان مستوى النشاط واحدًا لدى المجموعة التي مارست التمرين، وتلك التي تناولت قرص الكافيين بعد ساعة من التجربة، ولم يؤثر التمرين أو قرص الكافيين على الانتباه، الذاكرة، أو الوقت المطلوب للتفاعل.

وقال "أوكونر": "إن تأثير التمرين في هذه الدراسة كان قصيرًا بوضوح، لكن دراسات أخرى تشير إلى أنه مع ممارسة الرياضة مرات عدة، ولفترات قصيرة خلال اليوم، يمكن أن يشعر المرء بالنشاط لفترة طويلة".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads