المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائبة "الجمالية" تلتقي وزير التموين لمناقشة أوضاع "صناع الذهب"

الإثنين 01/مايو/2017 - 12:22 م
طباعة
التقت النائبة منى جاب الله، عضو مجلس النواب عن دائرة المنشية والجمالية والصاغة، وزير التموين الدكتور على المصيلحي؛ لمناقشة أزمة الصياغ والتى تبدد حرفة صناعة الدهب، لافتة أنه تم عقد اجتماع مع  رئيس مصلحة الدمغة والموازين محمد حنفي ورئيس شعبة الذهب فاروق بطرس وسكرتير الشعبه نادي ناجي فيلبس وعددا من محترفى صناعة الذهب من الصياغ، وتم طرح المشكلات التى تواجه صناعة الذهب وتنعكس سلبا على الاقتصاد المصري، بعد ارتفاع اسعار الذهب وعدم الاقبال على شراؤه بالسوق المحلي مما أضر بهم ضرر بالغ وأدى لتسريح العمال وإغلاق ورش ومصانع. 

ووفقا لبيان صادر عن النائبة منى جاب الله، تطرق الحديث لأزمة تصدير الذهب وفرض رسوم قرابة 13 الف جنيه على الكيلو للتصدير مما يضعف منافسة الذهب المصري للذهب الإيطالى والتركى نظراً لزيادة سعرة قرابة 50 جنيه مما اضعف مسيرة التصدير.

وقالت النائبة منى جاب الله فى بيانا عنها، إن فرض رسوم باهظة على الذهب المصنع للتصدير يضعف منافسته مع غيره، بالإضافة لتأثيره على الحرفة والصنعة، فى حين أن تصدير خام الذهب يفرض عليه قرابة 50 جنيها للكيلو.

وأوضحت ان سعر الذهب موحد عالميًا، بينما الذهب المصدر من مصر يزيد عن غيره فى السعر نظرا للرسوم المفروضه عليه، وفى المقابل دول كثيرة بالعالم تسمح بتصديره دون فرض رسوم باهظة لإحداث رواج للصنعة.

وأكدت أن تحجيم عمالة صناعة الذهب يؤثر سلبا على الاقتصاد ويزيد نسبه البطالة ويؤدي لزوال مهنة وحرفة تشتهر بها مصر، وأشارت إلى أن المناقشات تطرقت الى حلول جذريه للأزمة ومنها تصدير الذهب غير المدموغ على غرار دول أخرى وليحمل بار كود عليه نوع العيار ويرسل من خلال الدائرة الجمركية للدول المستوردة .

وأوضحت أن الذهب المصدر سيكون له خطاب ضمان بالبنوك مما يحفظ حقوق الدولة كاملة، ويحدث رواج للصناعه المصرية ويجلب العملات الصعبة ويزيد من العمالة بتصنيع الذهب، وأوضحت أن وزير التموين قال: "لوساعدنا اصحاب المهن فى التصدير سيساهم الأمر فى نهوض الدوله ويدر عملة صعبة". 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads