المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد ظهور علاء مبارك المتكرر.. مواطنون: يا ريت يترشح للرئاسة.. وقانوني: لا يحق له الترشح

الإثنين 01/مايو/2017 - 04:26 م
رحاب جمعة
طباعة
شهدت الساعات الأخيرة ظهور علاء مبارك نجل الأسبق حسني مبارك، في منطقة إمبابة، وتناقلت أخبار تفيد بنيته الترشح للإنتخابات الرئاسية القادمة، حيث تداول عدد من رواد "فيس بوك" مقاطع فيديو لعلاء يلعب الطاولة بمقهى شعبي في حي إمبابة، ترجمت على أنها محاولة لـ"جس نبض" الشارع المصري لمدى تقبلهم لوجوده.

لم يكن ظهور علاء مبارك الشعبي في إمبابة، الأول من نوعه، فحصيلة عدد المرات التي ظهر فيها علاء مبارك منذ براءته من التهم التي وجهت إليه إبان ثورة يناير أكثر من 10 مرات، في أماكن عامة مختلفة، ولأسباب متنوعة.

"المواطن" تستعرض خلال السطور التالية، الأماكن التي ظهر فيها علاء مبارك والتي كان أخرها في إمبابة حيث ذكرت مصادر أنه كانت لتفقد عائلة السائق الخاص بالرئيس مبارك والتي وافته المنية في 2014.

مسجد عمر مكرم.. عزاء والدة "مصطفى بكري"

في أبريل 2015 ظهر علاء وجمال مبارك لأول مرة لهما، منذ ثورة 25 يناير 2011، بمسجد عمر مكرم فى عزاء والدة البرلمانى السابق والكاتب الصحفى مصطفى بكري.

مسجد السيدة زينب

داخل مسجد السيدة زينب، ظهر علاء مبارك، في يونيو 2016، بصحبه شقيقه داخل المسجد.

مطعم أسماك بالمهندسين

وظهر بعدها نجل الرئيس الأسبق "علاء" في مطعم أسماك بالمهندسين، في سبتمبر 2016.

مجمع كافيهات بالشيخ زويد

في مجمع كافيهات بالشيخ زويد، ظهر علاء وجمال مبارك، دون أي حراسة في سبتمبر الماضي.

6 أكتوبر.. حضور عزاء

وفي مدينة السادس من أكتوبر، ظهر علاء مبارك بمسجد الشرطة، في نوفمبر الماضي، لحضور عزاء الفنان الراحل محمود عبد العزيز.
وعاود الظهور مرة أخرى في نفس المسجد لحضور عزاء زوجة محمد صبحي في ديسمبر الماضي.

مطعم أسماك في شبرا

وفي شبرا ظهر نجلي مبارك علاء وجمال، أثناء تناولهما لوجبة سمك في مطعم أسماك شهير بشبرا، في ديسمبر الماضي.

استاد القاهرة الدولي

وفي استاد القاهرة الدولي، ظهر علاء مبارك، في يناير الماضي، لحضور مباراة مصر وتونس لبطولة كأس الأمم الإفريقية.

ناهيا.. حضور عزاء والد أبو تريكة

ولتقديم واجب العزاء، ظهر علاء مبارك، في منطقة ناهيا، للعزاء في والد اللاعب محمد ابو تريكة، في فبراير الماضي.

ملاعب الجولف في العبور

وفي إطار ممارسته لحياته الطبيعية، قام علاء مبارك في مارس الماضي، لعب مباراة كرة قدم خماسية ودية، في ملاعب جولف سيتى فى العبور.

ومع كل مرة يظهر فيها علاء مبارك شعبيًا، تتفجر عدد من الاستفهامات حول أسباب ظهوره بالأماكن العامة، ليربط البعض بين ذلك الإضراب للظهور الشعبي، وبين نوايا الترشح للانتخابات الرئاسية، حيث قالت نبيل، 23 سنة: "يا ريت يترشح للرئاسة، أيام مبارك كان الزيت ب 3 جنيه والسكر ب 2 شوف حالنا دلوقتي"، بينما قال أحمد احمدي، 26 سنة: "طبعا مش عايزين نعيد النظام تاني لان حقوقنا كان ضايعة وقتها وباذن الله هتشوفوا مصر بس نصبر شوية احنا بنبني الدولة من جديد والسيسي ممعهوش عصا سحرية، الراجل بيجتهد وكلنا لازم نشهد ليه بكدا شوف الكهربا مثلا مبقتش تقطع وكمان كل ازمة تحصل بعدها بكام يوم تتحل، احنا بنعترف ان في ارتفاع في الأسعار بس باذن الله كل الأمور هترجع تاني.

قانوني: علاء مبارك محروم من حق الترشح للرئاسة

من جانبه قال محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، أن علاء مبارك محروم من الترشح للانتخابات الرئاسية حسب قانون مباشرة الحياة السياسية، والتي تقول إنه كل من حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف جنحة أو في جناية، تمتنع من مزاولة حقوقه السياسية ومنها حق الترشح للرئاسة.

وأكد الجمل، في تصريحات خاصة لـ "المواطن" أن حق ترشح علاء للرئاسة أمر شبه مستحيل، حيث أنه يحاكم في بعض القضايا لم يتم البت فيها بعد، مشيرًا إلى أنه في حالة تبرئته منهم لن يكون أمامه فرصة للترشح للرئاسة إلا في حالة واحدة وهي "تقديم طلب رد اعتبار للمحكمة ولكن بعد 6 سنوات".

وأوضح أن ترشحه سيكون مرهون بقبول المحكمة، لافتًا أنه في حالة قبول المحكمة طلب علاء مبارك في رد اعتباره سيكون من حقه الترشح للرئاسة"، منوهًا أنه لن يكون من حقه طلب رد إعتبار إلا بعد 6 سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads