المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

2 مايو.. لقاء "الكرويين والأدباء" في الميلاد والوفاة

الثلاثاء 02/مايو/2017 - 10:43 ص
محمد صلاح
طباعة
كل يوم يرحل من عالمنا أناس، يسلمون الراية لآخرين ليبدأوا مسيرتهم مع هذا العالم، وفي مثل هذا اليوم الثاني من مايو ذاقت عائلات طعم الفرحة لدخول مولود جديد عليهم، فيما ذاق آخرون لوعة الفراق لرحيل أحد من ذويهم.

"المواطن" يقدم خلال السطور التالية، قائمة بأشهر مواليد اليوم والذي كان أبرزهم من الكرويين، وأشهر الراحلين عنه والذين كان أبرزهم الأدباء.

مواليد 2 مايو

في مثل هذا اليوم بدأت صحف التاريخ تسطر في طياتها بداية عدد من لاعبي كرة القدم حول العالم، وهم الذين ولدوا في مثل هذا اليوم ليستعد العالم لاستقبال مسيرات كروية بعد فترة من الزمن.

الأسطورة الإنجليزية بيكهام

ديفيد بيكهام، لاعب كرة القدم المعروف، ولد في 2 مايو 1975، كان يلعب في ريال مدريد الإسباني بعد أن انتقل إليه قادما من مانشستر يونايتد الإنجليزي، لعب في نادي لوس أنجلوس جلاكسي وقام النادي بإعارته إلى نادي اي سي ميلان عام 2009، تزوج من مغنية البوب فكتوريا بيكهام التي كانت مع فرقة سبايس غيرلز، واحترف مع مانشستر عام 1993 واستمر معهم لمدة 10 سنوات حقق فيها العديد من البطولات المحلية والقارية.

في عام 2003، انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني وحقق معهم بطولة الدوري الأسباني لموسم 2006 - 2007، وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004، وُصِف في 2002 بأنه أكثر رجل "متروسكشوال" بواسطة الرجل الذي اخترع هذا المصطلح، كما وصف بهذا المصطلح بواسطة مقالات كثيرة بعدها.

تيم بوروويسكي.. لاعب كرة ألماني

تيم بوروويسكي، لاعب كرة قدم ألمانيا، من مواليد 2 مايو 1980 في نيوبراندنبورغ في ألمانيا، يلعب مع نادي فيردر بريمن منذ سنة 2008، بدأ باللعب مع منتخب ألمانيا لكرة القدم في سنة 2002.

باسم تياغو.. لاعب كرة قدم برنغالي

ياغو كاردوزو مينديز الشهير باسم تياغو، لاعب كرة قدم برتغالي يلعب حاليا لصالح نادي الدرجة الأولى اتلتيكو مدريد الإسباني ومنتخب البرتغال في مركز الوسط المحوري بالإضافة إلى إجادته للعب في مركزي الوسط المهاجم والوسط المدافع.
باسم المولود في 2 مايو 1981، بدأ مسيرته الرياضية في نادي براغا في سنة 1999 وتم ادراجه ضمن الفريق الرديف.

وفيات 2 مايو

وبخلاف السطور التاريخية التي بدأت تسطير حياة الكرويين في كتاب الحياة، أغلقت صفحات عدد من الأدباء الذين رحلوا عن عالمنا في مثل هذا اليوم، الثاني من مايو.

عائشة التيمورية.. شاعرة مصرية

عائشة عصمت بنت إسماعيل باشا بن محمد كاشف تيمور، شاعرة مصرية، ولدت في أحد قصور "درب سعادة" وهى أحد أحياء الدرب الأحمر حين كانت تلك المنطقة مقرًا للطبقة الارستقراطية ولعائلاتها العريقة، عام 1840، وهي ابنة إسماعيل باشا تيمور رئيس القلم الافرنجي للديوان الخديوي في عهد الخديوي إسماعيل (يعدل منصب وزير الخارجية حاليًا) ثم أصبح رئيسًا عامًا للديوان الخديوي، كان اسم والدتها هو ماهتاب هانم وهي شركسية تنتمي للطبقة الارستقراطية، وهي أخت العالم الأديب أحمد تيمور ولكن من أم أخرى هي مهريار هانم وهي شركسية الأصل، وعمة الكاتب المسرحي محمد تيمور، والكاتب القصصي محمود تيمور، رحلت عن عالمنا تاركة خلفها موروثها الأدبي في 2 مايو عام 1902.

إبراهيم عبد الفتاح طوقان.. شاعر فلسطيني

إبراهيم عبد الفتاح طوقان، شاعر فلسطيني، مولود في نابلس 1905، وهو الأخ الشقيق لفدوى طوقان الملقبة بشاعرة فلسطين، ولأحمد طوقان رئيس وزراء الأردن في بداية سبعينيات القرن المُنصرم، ويعتبر أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية والمقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الإنتداب البريطاني، وظل على هذا الحال حتى توفي في 2 مايو 1941.

محمد ديب.. أديب جزائري

محمد ديب، كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة والمسرح والشعر، ولد في مدينة تلمسان غرب الجزائر، من عائلة تلمسانية حرفية ومثقفة، تلقى تعليمه الابتدائي بالمدرسة الفرنسية، دون أن يلتحق بالمدرسة القرآنية التي كان يلتحق بها أقرانه، وبعد وفاة والده سنة 1931 بدأ في الكتابة الشعرية، ومن سنة 1938 إلى 1940 سافر إلى منطقة قرب الحدود الجزائرية المغربية ليتولى التدريس هناك ثم عمل محاسبا في مدينة وجدة، تم تجنيده سنة 1942م ضمن جيوش الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية واشتغل كمترجم بين اللغتين الفرنسية والإنجليزية بالجزائر العاصمة.

عاد سنة 1945 حتى 1947 إلى مسقط رأسه تلمسان، واشتغل هناك في صناعة السجاد، نشر في هذه الفترة أعماله الشعرية تحت اسم ديبيات ونشرت أعماله في مدينة جنييف، وتوفي في 2 مايو 2003.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads