المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء يكشفون الأسرار الخفيّة وراء زيارة "السيسي" للإمارات

الأربعاء 03/مايو/2017 - 03:46 م
رحاب جمعة
طباعة
غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القاهرة، منذ قليل، متوجهًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة تستغرق يومين، في إطار استكمال الجولة الخليجية؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

أشار عدد من الخبراء، أن أسباب الزيارة؛ تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، فيما رأى آخرون، أنها في إطار الجهود والمساعي المصرية، لحل الخلاف بين الرياض وأبو ظبي.

الرئاسة تكشف أسباب الزيارة

قالت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة الإمارات، تأتى في إطار علاقات الأخوة الوثيقة بين مصر والإمارات، بما يساهم في دفع أفق التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات، وتأكيدًا لحرص الجانبين على استمرار التنسيق، بشأن سبل التعامل، مع التحديات التي تواجه الأمة العربية؛ بهدف تعزيز العمل العربي المشترك، وحماية الأمن القومي العربي.

"الشهابي": حل الخلاف بين السعودية والإمارات، السر وراء زيارة "السيسي" لـ"أبو ظبي"

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدولة الإمارات روتينية، موضحًا أن العلاقات بين البلدين قوية وإستراتيجية، وتعتبر نموذج جيد للعلاقات القوية بين الدول العربية.

وأشار "الشهابي"، في تصريحات لـ"المواطن"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيبحث مع نظيره الإماراتي عدد من الملفات بين البلدين، في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، كما سيبحثا الأزمات التي تواجه بعض الدول العربية، كالأزمة الليبية، وأزمات قطر؛ لوقف دورها التخريبي في المنطقة.

وتابع رئيس حزب الجيل: "أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيقوم خلال الزيارة بحل الخلاف بين الدولتين السعودية والإماراتية، الذي كان حول تقاسم النفوذ في اليمن"، متوقعًا أن يكون حل الخلاف بينهم، الغرض الرئيسي من وراء زيارة الرئيس السيسي إلى الإمارات.

"الجمل": السبب الرئيسي من زيارة أبو ظبي؛ بحث سبل القضاء على المد الشيعي الإيراني

قال هاني الجمل، خبير الشأن العربي، أن زيارة الرئيس للإمارات، هو تواصل طبيعي بين مصر والإمارات، حيث أن الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة التي لم تغيّر موقفها الإيجابي مع مصر، منذ ثورة 30 يونيو، من خلال مشروعات تنموية، توفير مواد لوجيستية تحتاجها الدولة، أو التعاون العسكري فيما بينهم.

وأوضح "الجمل"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن زيارة الرئيس للإمارات، رسالة قوية، تؤكد وقوف مصر بجانب أشقائها العرب، ضد أي مخاطر تواجه دول الخليج؛ للتأكيد على أن الخليج العربي، هو العمق الاستراتيجي للأمن القومي المصري.

ونوّه خبير الشأن العربي، أن السبب الرئيسي من الزيارة، هو توجيه رسالة للدولة الإيرانية؛ لتؤكد لهم أن مصر تقف أمام المد الشيعي، الذي تحاول أن تفرضه إيران على منطقة الخليج، خاصةً بعد اجتزاء الدول الكبرى باتفاقها "6+1"، وهو ما يهدد أمن الخليج بشكل مباشر، خاصًة بعد تراجع تأييد الإدارة الأمريكية، إبان الفترة الأخيرة، من حكم "أوباما"؛ لتأمين الخليج.

وأضاف "الجمل"، أن هدف الزيارة أيضًا، محاولة إذابة الجمود بين بعض الدول العربية، على خلفية حل الأزمة اليمنية؛ للقضاء على تمرد الحوثيين في المنطقة؛ للحفاظ على الشعب اليمني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads