المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأرز الهندي والعشوائيات وأراضي المنفعة العامة.. أبرز قرارات "الوزراء" في اجتماعه الأسبوعي

الخميس 04/مايو/2017 - 01:48 ص
رحاب جمعة
طباعة
اجتمعت الحكومة اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، لمناقشة عدد من الملفات الهامة، والتي جاء ملف توافر السلع والاستعداد لشهر رمضان على رأسها.

وناقش الإجتماع، عددا من الملفات الخدمية، وانتهى بعدة قرارات أقرتها الحكومة، ونرصدها لكم خلال السطور التالية.

تعيين 3 نواب لرؤساء الجامعات

أصدر رئيس مجلس الوزراء 3 قرارات بتعيين 3 نواب لرؤساء جامعات، أعلنهم الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وهما: "الدكتور عبدالناصر بدوى نائبا لرئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أبوبكر محى الدين نائبا لرئيس جامعة المنيا للدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفى عبدالنبى نائبا لرئيس جامعة المنيا لشئون التعليم والطلاب".

وقدم وزير التعليم العالى والبحث العلمى التهنئة لنواب رؤساء الجامعات الجدد، وطالبهم ببذل قصارى جهدهم فى تطوير العمل بجامعتهم.

تغليظ العقوبة على الباعة الذين يضايقون السياح

وأشار الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن مجلس الوزراء وافق على بعض التعديلات بقانون الآثار، والتي كان أبرزها تغليظ عقوبة البائعين الذين يضايقون السائحين فى المناطق الأثرية، لتصل إلى غرامة من 3 آلاف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، لافتًا إلى أن هذه المادة مستحدثة ولم تكن موجودة قبل التعديل.

إنشاء شركة لإدارة المناطق الصناعية بـ250 مليون جنيه


وقال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، إن الحكومة وافقت، على الترخيص لهيئة التنمية الصناعية لإنشاء شركة لإدارة المناطق الصناعية، مضيفا أن رأس مال الشركة سيكون 250 مليون جنيه.

قرار إلزامي لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للأمن السيبرانى


وأصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بإلتزام كافة الجهات الحكومية بكافة مستوياتها، وشركات قطاع الأعمال العام، بتنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الأعلى للأمن السيبرانى، فيما يتعلق بتأمين البنية التحتية الحرجة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، واتخاذ الإجراءات الفنية والإدارية لمواجهة الأخطار والهجمات السيبرانية.

تطوير معالجة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق مبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحى الشرقية بمحافظة الاسكندرية، ويهدف المشروع إلى التخلص من النفايات عن طريق تقليل كمية الرواسب الطينية الناتجة عن محطة معالجة الصرف الصحى الشرقية بمحافظة الإسكندرية، وتمكين المحطة من مواجهة احتياجات الطاقة من خلال توليد الغاز الحيوى، والحد من الاثار البيئية لعملية معالجة مياه الصرف. 


تعديل قواعد منح الإقامة للأجانب في مصر

كما وافق مجلس الوزراء،على المقترح الخاص بتعديل قواعد منح الإقامة فى مصر لغير السياحة للأجانب الذين يقومون بشراء وحدات سكنية، للتتواكب مع الارتفاع الحالى لقيمة العقارات، والزيادة التى طرأت على أسعار العقارات، على أن يتم ذلك بشكل متدرج، حيث تم زيادة هذه القيمة من 50 ألف دولار وفقا لما هو معمول به حاليا إلى 100 ألف دولار فى حالة طلب الإقامة لمدة عامن وتدرجها لتصل إلى 400 ألف دولار فى حالة طلب الإقامة لمدة خمس سنوات.

تخصيص أراضي الدول للمشروعات السياحية

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص عدد من مساحات الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة البحر الأحمر، لاستخدامها فى إقامة عدد من المشروعات التنموية والسياحية.

توسعات في مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 2584.54 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة الجيزة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها كمجتمعات عمرانية جديدة‪ (توسعات مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد ولصالح مشروعات الاسكان الاجتماعى). 



شراء أرز هندي

واعتمدت الحكومة الإجراءات الخاصة بشأن التعاقد بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والحكومة الهندية لشراء 20 ألف طن أرز هندي.

منحة لتطوير العشوائيات


وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن خطاب اتفاق صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل بين مصر وبنك التنمية الأفريقي، بشأن تقديم منحة لمصر بقيمة 560 ألف دولار أمريكي لتنفيذ مشروع تقديم المساعدة الفنية لتطوير المناطق العشوائية.

تنفيذ المشروع القومي للترسانة البحرية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اعادة تخصيص مساحة 1180.79 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة رأس الأدبية بمحافظة السويس لتنفيذ المشروع القومى للترسانة البحرية.


إنشاء معهد العلوم الاساسية والتطبيقية

وافق مجلس الوزراء على إنشاء معهد العلوم الاساسية والتطبيقية بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا(‪E- JUST)، وتقتصر الدراسة فيه على الدراسات العليا فقط.


الموافقة على إنشاء جامعة "إسلسكا– مصر" الفرنسية

في إطار دعم وتطوير التعاون الثقافي والفني والعلمي بين مصر وفرنسا، وافق مجلس الوزراء على اعتماد بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ‪ESLSCA – فرنسا بشأن إنشاء جامعة اسلسكا – مصر فرع للمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ‪ESLSCAباريس بجمهورية مصر العربية.


تخصيص أراضي لصالح وزارة الكهرباء

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 330.87 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية الطوايرات بمحافظة قنا، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ( الشركة القابضة لكهرباء مصر)، لاستخدامها فى انشاء محطة توليد كهرباء حرارية بنظام حق الانتفاع. 


كما وافق على تخصيص قطعة ارض مساحتها 744195.96 م2 من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية شمال طريق القطامية العين السخنة، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستخدامها فى انشاء محطة توليد كهرباء العاصمة الادارية الجديدة بقدرة 4800 ميجا وات. 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads