المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حبوب الخميرة.. فوائد وأضرار

الخميس 04/مايو/2017 - 02:34 م
شيماء سلامة
طباعة
تعتبر حبوب الخميرة غنية بالمعادن والعناصر الغذائية، حيث تصنع خميرة البيرة "Brewer's yeast" من نوع معين من الفطريات أحادية الخلية، يسمى فطريات الخميرة "Saccharomyces cerevisiae"، ويتناولها البعض؛ للمساعدة في التعامل مع بعض الحالات الجمالية والعلاجية. كما بدأت صناعة الخميرة علي هيئة حبوب وأقراص.

فوائد حبوب الخميرة:

1-تعتبر حبوب الخميرة غنية بفيتامينات مجموعة "بي" "B-complex vitamins"، وتساهم فيتامينات المجموعة "في".

2-تساعد فيتامينات مجموعة "بي" الجسم على هضم وتحليل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والتي تزود الجسم بالطاقة اللازمة له.

3-تعمل فيتامينات هذه المجموعة على دعم وتقوية الجهاز العصبي في الجسم، كما أنها تساعد على دعم العضلات التي تقوم بعملية الهضم.

4-تحافظ على صحة كل من البشرة والشعر والعينين والفم والكبد.

5-مساعدة مرضى السكري.

أظهرت بعض الدراسات أن "الكروميوم"، الذي تحتوي عليه حبوب الخميرة، قد يساعد مرضى السكري على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. إذ أن المصاب بالسكري إما لا يقوم جسمه بإنتاج كميات كافية من الإنسولين، أو أن جسمه لا يستطيع الاستفادة من الأنسولين الذي يتم إنتاجه طبيعيًا في الجسم. وقد يعمل "الكروميوم"، على التقليل من مستويات السكر في الدم، محسنًا بذلك نسبة تحمل الجلوكوز ومقللًا من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم.

6-التحسين من مستويات الكولسترول.


أظهرت بعض الدراسات أن حبوب الخميرة، تساعد بالفعل على تخفيض مستويات الكولسترول السئ في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد. ومع أن العلماء لم يجزموا الأمر تمامًا بخصوص السبب وراء هذا التأثير المحتمل لحبوب الخميرة، إلا أن شكوكهم تحوم حول عنصر "الكروميوم"، الذي تعتبر هذه الحبوب غنية به. ولكن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات في هذا الشأن لم تعد بنتائج إيجابية، ولا زال مجال البحث في هذا الشأن مفتوحًا.

7-المساعدة على خسارة الوزن

مع أن القليل فقط من الدراسات التي تم إجراؤها في هذا الشأن، أشارت إلى أن حبوب الخميرة قد تفيد بالفعل في خسارة الوزن وتفتيت دهون الجسم؛ نظرًا لغناها بـ"الكروميوم"، إلا أن الكمية من الدهون التي سجلت خسارتها لدى الأشخاص الذين شملتهم هذه الدراسات كانت منخفضة بشكل ملحوظ إذا ما قورنت بنسبة الدهون التي قد يخسرها الجسم عبر التمارين والرياضة. كما يلجأ البعض لاستخدام حبوب الخميرة على أنها مكمل بروتيني ومعزز لمستويات الطاقة في الجسم.

محاذير بشأن استخدام حبوب الخميرة:

1-منع منعًا باتًا استخدام حبوب الخميرة للأطفال، أيًا كانت الحالة إلا إذا تمت استشارة الطبيب أولًا.

2-قد تتفاعل حبوب الخميرة مع بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناولها إلى جانب أدوية أخرى.

3- يتجنب تناول حبوب الخميرة أو خميرة البيرة بأي نوع كانت.على من يعاني من حساسية تجاه أنواع معينة من الفطريات والخميرة.

4-مع أن الخميرة لها فوائد محتملة في حالات مرضى السكري، إلا أن حبوب الخميرة قد تتفاعل بشكل سيء مع أدوية مرض السكري التقليدية وتتسبب بهبوط حاد في سكر الدم.

5-يجب على المصابين بمرض "كرون"، استشارة الطبيب قبل البدء بتناول حبوب الخميرة، أو خميرة البيرة بأي من أشكالها المتوافرة في السوق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads