المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاستخدامات الطبية للينسون

الجمعة 05/مايو/2017 - 10:30 ص
شيماء سلامة
طباعة
الينسون هو عشب ينتمي إلى عائلة الكرفس له رائحة جيدة ومذاق لذيذ وله استخدامات متعددة ومفيدة في الطهي والعلاج، أما بالنسبة لقيمته الغذائية فتتمثل في احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية بكثرة وأيضا الألياف والسكريات والنشا هذا بجانب استخلاص الزيوت العطرية منه، ويحتوى الينسون أيضًا على مادة الكولين وهى مادة توجد في جميع خلايا جسم الإنسان وخاصة الصفراء وهى ضرورية لأداء الكبد وظيفته بشكل سليم.
الاستخدامات الطبية للينسون.

1-زيادة إفراز العرق وكمية البول

2- التخلص من الانتفاخ والبلغم الذي يتكون في القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطري في بذور الينسون.

3-تقوية المبيض عند المرأة (بعد سن اليأس)

4-يقوى الطلق ويدر الطمث وينظمه.

5-اضطرابات الهضم وطرد الغازات من الأمعاء، يخلط مع أنواع أخرى من الأعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم في الماء.

من بين الوصفات الشائعة للينسون لعلاج عسر الهضم ومنع تكون الغازات أو العفن في الأمعاء والمعدة وضع ملعقة صغيرة واحدة في كوب من الماء المغلي وتركها مغطاة حتى اليوم التالي، يصفى الماء من البذور ويضاف العسل مع التقليب

- يساعد في علاج الماء الأبيض الذي يتكون على العين: يتم أخذ 6 جرامات من الينسون مع بذور الكزبرة ويضاف اليهم نفس الجرامات من السكر غير المكرر. تؤخذ هذه الوصفة يوميًا صباحًا ومساءًا.

- مفيد جدا لعلاج الربو وحساسية الصدر وحالات البرد والأنفلونزا، هذا لان الينسون يتمتع بخواص عديدة من بينها طرد البلغم وتنظيف القصبة الهوائية وتهدئة الرئتين والمجرى التنفسي.

-علاج الأرق: الشاي الذي يستخلص من بذور الينسون مفيد جدا في علاج الأرق، وذلك يغلى قليلًا من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من الينسون وينبغي تغطية الشاي أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ساخنًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads