المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. الموسم والزوادة والتصدير سبب غلاء الأسماك بالبحر الأحمر

السبت 06/مايو/2017 - 12:20 م
زياد ابوبكر
طباعة
تشهد الأسواق بالبحر الأحمر حالة من استياء لدى المواطنين بسبب ارتفاع الأسعار، بينما هناك استياء أيضا من جانب البائعين بسبب حالة الركود التي يشهدها سوق السمك.

وأكد احمد سعد عبد النبي احد بائعي الأسماك بحلقة سوق السمك بالميناء بمدينة الغردقة إن ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى عدة أسباب: منها ارتفاع تكاليف رحلات الصيد؛ والتصدير؛ والموسم مشيرا إن موسم الأسماك لم يحن بعد ويبدأ من شهر مايو وحتى شهر يوليو.

وأضاف عبد النبي تشهد أسعار الأسماك، ارتفاعًا ملحوظا في الأسواق، بالتزامن مع اقتراب أعياد الربيع، مشيرا إن ركود سوق السمك ليس بسبب حملة مقاطعة الأسماك ولكنها طبيعية بسبب زيادة الأسعار.


الزوادة.. تكاليف رحلة الصيد:

وأضاف عبد النبي إن الصيادين اجبروا على زيادة سعر الأسماك الشعبية بسبب غلاء تكاليف الصيد (الزوادة ).

وأكد إن الزوادة التي تتطلبها عملية الصيد ضعف ما كان يتطلبه الصيد فيما مضى فأسعار البنزين زادت؛ بالإضافة إلى مصاريف الصياد.

وتابع انه إذا ربح صاحب الفلوكة فى رحلة الأسماك 10 ألاف جنية يتم دفع 5 ألاف منها تكلفة للرحلة وال5 ألاف الأخرى يتم اقتسامها مع 4 أو 5 صيادين على الفلوكة.

الموسم:

وأضاف إن سبب زيادة أسعار الأسماك ليس فقط تكاليف رحلة الصيد ولكن لأنه ليس موسمه، مشيرًا أن الأسماك ستقل في موسمه الذي يبدأ من شهر 5 إلى شهر 7؛ وأن أسعار الشعور والناجل والحريد والعنبرة والكشر ستقل في هذه الشهور الثلاث.


أسعار الأسماك:


وسجل سعر كيلو سمك الباغة في حلقة الأسماك بسوق الميناء 30 جنية بينما سجل سعر اسماك الكسكمرى35 جنيه.

وسجل الشعور من 80 إلى 110 جنيها ويزيد على حسب جودة السمك فسمك مياه الجنوب يختلف على سمك مياه الغردقة.

بينما يسجل سمك المحسن من 50 إلى 80 جنيها حسب أيضا جودة الأسماك. كما يسجل سعر سمك الحريد من 30 إلى 40 جنيها ويسجل السيجان من 35 إلى 54 جنيها ؛ والبياض من 40 إلى 55 جنيها؛ وأبو شرارة من 50 إلى 60 جنيها؛ والمكرونة من 50 إلى 60 جنيها؛ والجمبرى من 100 إلى 300 على حسب حجمه ونوعه؛ والاستكوزا من 200 الى350 جنيها ؛والكاريمارى 130 جنيها.

وأكد عبد النبي أن هذه الأسعار هي أسعار السوق، وسعرها التجاري ينقص 5 جنيهات؛ بينما وصل سعر بلاطة الثلج وصلت إلى 7 جنية ونصف.

التصدير احد أسباب غلاء الأسعار:

أكد تامر فؤاد أحد العاملين في مجال اصطياد الأسماك، أن هناك 5 تجار يسيطرون على سوق الأسماك في البحر الأحمر، ويشترونه من الصيادين وأصحاب المراكب المختلفة.

وأضاف تامر أن بعض أنواع الأسماك اختفت تماما، حيث تخرج من البحر إلى السعودية ودول الخليج مباشرة.

وتابع فؤاد أن هناك 7 أنواع اختفت تماما من حلقات الأسماك ويتم تصديرها إلى السعودية وهى الناجل، طراد، وريج، شريف، كشر، العضو الذكرى للسلحفاة البحريه، والاستكوزا الحمراء التي وصل سعرها جملة إلى 500 جنية.

وأكد فؤاد، أن التجار الخمس الكبار ينتشر مناديب لهم في كافة أرجاء المحافظة لجمع الأسماك.

وأضاف أن هناك ما يقرب من 12 نوع من الأسماك ما زال منتشر في الأسواق، مثل "السيجان، حريد، شعور، بورى، كشارين، عنبره، شخرم، كسكمرى، سردين، حفار، مرجان، نفار"

وكشف فؤاد أن التجار قاموا مؤخرا بتصدير 146 طن أسماك إلى السعودية إلا أن السلطات السعودية رفضت الشحنة وإعادتها إلى ميناء سفاجا مجددا ؛ وتم إعدامها بالمدفن الصحي بمدينة الغردقة.


الثروة السمكية توفر 3 أنواع من الأسماك بسعر يبدأ من 8 جنية للكيلو:

يوفر مشروع الثروة السمكية بالبحر الأحمر، كمية من الأسماك المتنوعة بسوق الدهار في مدينة الغردقة بسعر مدعم، كل فترة وذالك للحد من جشع التجار.

حيث تقوم أحد مراكب الصيد التابعة لمحافظة البحر الاحمر بالصيد وبيع السمك في منافذ البيع المختلفة وبأسعار في متناول المواطن محدود الدخل.

ويقبل عدد كبير من المواطنين على منافذ البيع المدعمة بمدينة الغردقة معربين عن سعادتهم بتوفير الأسماك بتلك الأسعار المخفضة أملين استمرار التجربة.

وأوضحت الثروة السمكية بالبحر الأحمر أنها عرضت خلال الأيام الماضية 850 كيلو جرام من اسماك (مكرونة- بربونى - صرع ) لبيعها بسعر من 8 جنيهات إلى 12 جنيهات. وتابعت إن سعر سمك البربونى من 8 إلى 10 جنيهات ؛ و12جنيهات لسمك المكرونة والصرع.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads