المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على 5 نصائح للتعامل مع غضب الأطفال

الأحد 07/مايو/2017 - 10:54 ص
دينا حلمي
طباعة
يعتبر غضب الأطفال من الأمور المزعجة التي تزعج الآباء والأمهات، ولا يجيدون التعامل معاها، وأحيانا يلجأون للتعامل مع أطفالهم بطريقة خاطئة متمثلة في الضرب، فالغضب هو عاطفة طبيعية ومفيدة، يمكنها أن تعلّم الأطفال أن الأشياء ليست عادلة أو صحيحة، لكن احترس من سلوك الأطفال الذي يصبح خارجًا عن نطاق السيطرة أو عدوانيًا بسبب الغضب.

وتقدم أخصائية علم النفس السريري، شريتا رجا، نصائح بشأن كيفية مساعدة طفلك على التعامل مع غضبه بطريقة إيجابية:

1_لا تخف من استكشاف أسباب العواطف الغاضبة:
لكي تساعد طفلك في تعلم التعامل مع الغضب بطريقة صحية العديد من الفوائد، يمنع الغضب من التسبب لطفلك وعائلتك بالضيق على المدى القصير، كما يساعده على تعلم كيفية حل المشاكل والتغلب على العواطف على المدى الطويل.

2_ لاتحكم على الأطفال بسبب غضبهم:
تعاون مع طفلك لمساعدته على التعامل مع غضبه، تشعر طفلك بهذه الطريقة أن الغضب هو المشكلة وليس هو، ويمكن أن يكون الأمر مسليًا وخلاقًا مع الأطفال الأصغر سنا، أعط الغضب اسمًا وحاول رسمه، على سبيل المثال: يمكن أن يكون الغضب بركانًا ينفجر في نهاية المطاف، يمكن أن تؤثر كيفية استجابتك للغضب على كيفية استجابة طفلك له، كما أن تحويله إلى أمر تفعلانه معًا، يساعد كليكما على حد سواء.

3_ أكتشف مسببات الغضب:
اعملا معًا لمحاولة معرفة ما يفجر الغضب، سوف تتعلم أن تميز الأعراض التحذيرية المبكرة لبدء الغضب في الازدياد،وتحدث مع طفلك عن الاستراتيجيات التي يمكنكما استخدامها لمواجهة الغضب،و يمكنك أن تشجع طفلك على العد من1 إلى 10 أو الخروج من الحالة، وعندما ترى الأعراض التحذيرية المبكرة، ذكر طفلك بلطف أن الغضب يحاول أن يتسلل،و يمنحه هذا الفرصة لتجربة استراتيجياته.

4_ ضع هدفًا محددًا:
اتفق مع طفلك على تحقيق هدف ما مع وسيلة لإدراك ما تُنجزانه معًا، يمكنك أن تضع مخطط نجوم على الحائط، وتُكافئ طفلك بالملصقات لإبقائه الغضب بعيدًا لمدة ساعة كاملة ثم الانتقال تدريجيًا إلى نصف يوم ثم يوم وهكذا.

5_ امدح طفلك:
تعدّ التغذية الراجعة الإيجابية أمرًا هامًا. أثنِ على جهود طفلك وجهودك مهما كانت صغيرة. سيعزز هذا ثقة طفلك في المعركة ضد الغضب. كما يساعده على الشعور أنكما تتعلمان معًا، وكلما ازداد الوقت الذي تقضيه في الثناء على جهوده، كلما أصبح هناك وقت أقل لعقابه على الفشل.

التعرف على الغضب عند الأطفال:
تؤدي التغيرات في أفكار طفلك ومشاعره إلى تغييرات في لغة جسده وسلوكه، يمكن أن يتضمن ذلك:

1ـــ شد قبضتي اليد
2ـــ شد أو توتر في جسده
3ـــ الإنفجارات الكلامية
4ـــ تعبير معين للوجه
5ــــ توجيه الضربات القوية.

عندما يسيطر على الغضب، يمكن أن يأتي في أشكال مختلفة من الإنفجارات الكلامية إلى العدوانية الجسدية وإلحاق الأضرار بالأثاث، يمكن للغضب أن يجعل الأطفال يتصرفون بطريقة تؤذيهم أو تؤذي الآخرين في بعض الأحيان، على سبيل المثال: توجيه لكمات للجدران أو توجيه ضربات قوية، حاول أن تجعل البيئة المحيطة آمنةً قدر الإمكان في حال حدوث ذلك.

إذا كنت قلقًا من سيطرة الغضب على طفلك وعائلتك، لا تتردد في التحدث إلى الطبيب أو الزائر الصحي أو ممرضة المدرسة أو طبيب الأمراض النفسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads