المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: الأطفال يرثون الذكاء من الأم

الأحد 07/مايو/2017 - 08:27 م
دينا حلمي
طباعة
أكدت دراسات مخبرية قام بها الباحثون في جامعة "واشنطن"، أن الأطفال يرثون جينات الذكاء من أمهاتهم تحديدًا لا من آبائهم، وأن الرابط العاطفي بين الأم والطفل أمر حاسم في نمو بعض أجزاء الدماغ.

وأشار الباحثون إلى أن الذين يتلقون جرعة من جينات الأمهات يأتون برؤوس وأدمغة أكبر، ولكن بأجساد أصغر نسبيًا، هذا والأمر عكسي تمامًا في حال كانت الجينات متوارثة عن الآباء، وتنتقل جينات الذكاء إلى الأطفال من الأمهات بشكل أكبر، لأنها تُنقل على كروموسومات إكس (X chromosome)، التي تمتلك النساء اثنين منها، في حين أن لدى الرجال واحدًا فقط.

يعتقد العلماء الآن أن جينات الوظائف الإدراكية المتقدمة، الموروثة من الأب، قد يتم إبطال مفعولها تلقائيًا، وحدد الباحثون الخلايا التي تحتوي على جينات الأم، أو الأب فقط، في 6 أجزاء مختلفة من أدمغة الفئران، التي تسيطر على الوظائف الإدراكية المختلفة، بما في ذلك عادات الأكل والذاكرة.

ووجد العلماء جينات الأب في خلايا أجزاء معينة من الفص الحوفي في الدماغ، وهي مسؤولة عن وظائف معينة مثل، الجنس والغذاء، لكنهم لم يجدوا أي خلايا أبوية في القشرة الدماغية، حيث يتم إجراء الوظائف المعرفية الأكثر تقدمًا، مثل التفكير واللغة والتخطيط.

ويجب مراعاة عدة عوامل، بما في ذلك التعليم،والعرق، والوضع الاجتماعي والاقتصادي للمشاركين، إلا أن الدراسة وجدت أفضل مؤشر للذكاء بسبب الجينات المتوارثة عن الأمهات،ومع ذلك، فإن الأبحاث توضح أيضًا أن علم الوراثة ليس هو المحدد الوحيد للذكاء، حيث يقدر بأن 40 أو 60% فقط من الذكاء، وراثي، ما يترك احتمالًا كبيرًا لوجود ذكاء يعتمد على البيئة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads