المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماكرون.. رئيس فرنسا الجديد بروح الشباب

الأحد 07/مايو/2017 - 08:29 م
شريف صفوت
طباعة
بعد إعلان نتائج سباق الإليزيه بوصول المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون إلى قمة الهرم السياسي الفرنسي، تسطر فرنسا من جديد تاريًخا سياسيًا بانتخاب أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الخامسة لا ينتمي إلى الأحزاب التقليدية.

فالرئيس الثامن في الجمهورية الخامسة، يملك سجلًا حافلًا بالتكوينات الأكاديمية، بدأه بمعهد "هنري 4"، ثم التحق بمدرسة العلوم السياسية بباريس ذائعة الصيت عام 2001، وأتبعها بتكوين في المدرسة العليا للإدارة بمدينة ستراسبورج (2002-2004)، بالإضافة إلى مروره بمؤسسات تربوية عريقة أخرى.

كما تقلد ماكرون وظائف عُليا عدة، فعمل مُفتشا عامًا للمالية لمدة 3 سنوات، ثم انتقل بعد ذلك ليعمل في لجنة مهمتها إيجاد سياسة مالية تدعم الاقتصاد الفرنسي تحت رئاسة جاك أتالي، مستشار فرانسوا ميتران الرئيس الاشتراكي الراحل.

وفي عام 2008، غادر ماكرون وظائف إدارات الدولة ليلتحق بمصرف "روتشيلد"، لاكتشاف خبايا المال والعمال، ثم عاد في عام 2012 للعمل مع الرئيس هولاند مستشارًا اقتصاديًا قبل أن يعينه الأخير وزيرًا للاقتصاد عام 2014.

لكن مع بداية 2016، قدم ماكرون استقالته من العمل في الحكومة، وأسس حركة "إلى الأمام"، التي استقطبت الآلاف من الشباب الفرنسي، وأربكت المشهد السياسي، إذ تصف الحركة نفسها بأنها ليست يسارية ولا يمينية وقد تحالفت مع حزب الوسط بقيادة فرانسوا بايرو.

ثم أعلن بعد ذلك ماكرون ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مرشحًا مستقلًا بعد أن رفض الترشح تحت مظلة الحزب الاشتراكي.

وكان الحزب الاشتراكي قد اعتبر أن ماكرون وجه ضربة في الظهر لهولاند عندما استقال من الحكومة وأعلن ترشحه للرئاسة ليعلن هولاند بعدها أنه لن يترشح لولاية ثانية، لكن حزب الجمهوريين اليميني وصف ذلك بالمسرحية ووصف إيمانويل ماكرون بإيمانويل هولاند.

لكن نتيجة الدورة الأولى من الانتخابات أجبرت الحزبين الاشتراكي والجمهوريين على التحالف مع ماكرون لقطع الطريق على وصول اليمين المتطرف للسلطة في فرنسا.

ويحظى ماكرون بسمعة محبوبة وسط الفرنسيين، بالنظر إلى أفكاره الحداثية الجديدة وسجله النظيف، إضافة لخبرته العملية، مما جعله يحظى بدخول قصر الإليزيه.

وليس غريبًا على ماكرون تحرره من قيود الشخصية السياسية التقليدية، إذ منذ فترة مبكرة من حياته اختار لنفسه قرارات غير تقليدية، عندما تزوج مدرسته الفرنسية التي تكبره بـ20 عامًا، بعد أن أغرم بها وهو في سن الـ16، وما تزال رفيقته في العمر إلى اليوم، وهي المرأة التي كانت وراء تألق ماكرون في حياته المهنية والسياسية.

ويحمل ماكرون "الليبرالي" برنامجًا يسعى إلى مرونة أكبر في الاقتصاد الفرنسي والحفاظ على علاقة قوية مع الاتحاد الأوروبي، ويضع مكافحة الإرهاب على رأس أولوياته، وينتقد ربط الدين أو الأصول الجغرافية بالفكر المتطرف الذي يتغذى على الكراهية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads