المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فاهم كورة".. عدوى كونتي تنتقل في البريميرليج

الثلاثاء 09/مايو/2017 - 11:59 ص
محمد صيرة
طباعة
"الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها" يضع "المواطن سبورت" بين أيديكم بعد كل مباراة كبيرة تغطية تحليلية وتكتيكية لما تفعله عناصر اللعبة من مدربين ولاعبين داخل المستطيل الأخضر في حلقات "

عند تولي كونتي مسؤلية تدريب فريق تشيلسي الإنجليزي لعب بطريقة 4/3/3 المعتادة ولكن اداء الفريق لم يكن جيد حتي هزيمة تشيلسي امام ليفربول علي ملعب ستانفورد بريدج ليتغير كل شئ.

غير كونتي من خطة الفريق فبدأ يلعب بطريقة 3/4/3 وهي الطريقة التي يفضلها، حيث استطاع بها تحقيق لقب الدوري الإيطالي مرتين مع يوفنتوس.

حيث تحول سيزار ازبيليكويتا ظهير تشيلسي الإسباني الي لاعب مدافع بجانب لويز و كاهيل و يكون ماركوس ألونسو علي الجانب الأيسر و فيكتور موسيس اللاعب النيجيري علي الجانب الأيمن و يلعب في الوسط كانتي و ماتيتش و في الامام يلعب بيدرو و هازارد و كوستا.

ليختلف شكل و اداء تشيلسي و استطاع تحقيق 13 انتصار علي التوالي و تصدر البريميرليج و علي اعتاب الظفر باللقب حيث يمتلك 84 نقطة و يتبقي 3 مباريات فقط علي انتهاء الدوري الإنجليزي بفارق 7 نقاط عن توتنهام صاحب المركز الثاني.

يذكر أن تشيلسي قد وصل لنهائي كأس الإتحاد الإنجليزي بعد أن تغلب على توتنهام و سوف يقابل أرسنال في نهائي البطولة.

بعد النجاح المبهر الذي حققة تشيلسي بخطة كونتي، قامت 4 اندية في الدوري الإنجليزي بتغير طريقة لعبها.

أولاً: مانشستر يونايتد بقيادة مورينيو لاعب بطريقة 4/3/3 منذ تولية المهمة ولكن بعد نجاح كونتي غير الخطة لتصبح 3/5/2 و استطاع من خلالها التغلب علي تشيلسي بنتيجة 2/0، فيلعب دارميان و بيلي و روخو في وسط الدفاع ولكن مع اصابة روخو اخذ مكانة سمولينج، و ياخد فالنسيا الطرف الأيمن و اشلي يانج او لوك شو الجانب الأيسر و في الوسط بوجبا و هيريرا و فيلايني او كاريك وفي الامام رشافور ومارسيال.

ليتحسن أداء اليونايتد و يحتل المركز الخامس برصيد 65 نقطة خلف مانشستر سيتي بفارق 4 نقاط و استطاع الوصول لنصف نهائي الدوري الأوروبي، و حصل علي لقب كأس الرابطة الإنجليزي.

ثانيا: ارسنال بقيادة ارسين فينجر قام ايضاً بتغير خطة اللعب من 4/2/3/1 الي 3/4/3، حيث يلعب كوسيلني و مونريال و هولدينج المدافع الشاب في الخلف و في الوسط من الجانب الايمن تشامبرلين و في الجانب الإيسر جيبس و فس الوسط تشاكا و رامسي و في المقدمة اوزيل و سانشيز و جيرو او ويلباك.

لينجح من خلالها في التأهل لنهائي كأس الإتحاد الإنجليزي بعد أن تغلب على مانشستر سيتي 2/1 في نصف النهائي ليوجه تشيلسي في النهائي.

ثالثاً: توتنهام بقيادة بوكيتينو كان يعتمد علي خطة 4/2/3/1 لتتحول 3/4/3 حيث يلعب يان فيرتونخين و الديرفيريلد و داير في وسط الدفاع و علي الجانب الأيسر كيران تريبير و علي الجانب الأيمن يلعب سون و في الوسط ديمبيلي و وانياما و في الهجوم كريستيان ايركسن وديلي ألي و هاري كين.

ويحتل توتنهام المركز الثاني برصيد 77 نقطة خلف تشيلسي المتصدر برصيد 84 نقطة.

رابعاً: مانشستر سيتي بقيادة جوارديولا حيث في غالب الأحيان يلعب بخطة 4/1/4/1 ولكن في الفترة الأخيرة أصبح بيب يلعب 3/2/4/1، حيث يلعب في الدفاع اوتاميندي و ستونز او كومباني و كولاروف و في الوسط يلعب يايا توريه و فرناندينهو و في الامام يلعب ساني علي اليسار و نافاس علي اليمين و في الوسط سيلفا و ستيرلينج و في المقدمة اجويرو.

ويحتل السيتي المركز الرابع برصيد 69 نقطة بفارق نقطة عن ليفربول بمبارة اقل للسيتي.

وفي مفاجأة قام مدرب المنتخب الإنجليزي ساوثجيت باللعب بهذه الطريقة في تصفيات كأس العالم 2018 امام ليتوانيا و فاز 2/0 و امام المانيا في مبارة ودية و لكنه خسر 1/0 ، فهل تعود هذه الخطة بعد ان كانت معظم اندية العالم اتجهت للعب بطريقة 4/3/3 ام انها مجرد ظاهرة و ستختفي؟

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads