المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أهم العناوين في الصحف المصرية الصادرة اليوم

الخميس 11/مايو/2017 - 08:46 ص
طباعة

الأهرام:

الدكتور إسماعيل سراج الدين: المعركة «الفكرية» مع الإرهاب تحتاج لأكثر من 10 سنوات

الأخبار:

خلال اجتماعه بوزراء الكهرباء والبترول والصناعة وقطاع الأعمال

الرئيس يشدد علي سرعة إنجاز المشروعات مع الحفاظ علي أعلي معايير الجودة

قابيل : طرح 4 مجمعات صناعية جاهزة بالتراخيص في محافظات الصعيد خلال أيام

الوطن:

«دراسات السكر»: تجارب للعلاج بـ«خلايا جذعية» فى «قصر العينى»

«شلتوت» تحذر من «عيادات» تطبق العلاج الجديد بالمخالفة للقانون

«الإحصاء»: ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية خلال أبريل بـ32.9%

الشروق:

200 مليون جنيه للتصالح مع بطرس غالى فى «أرض الزمالك»

«التموين»: صرف منحة الـ14 جنيها أول يونيو

المصرى اليوم:

مصادر أمنية: «العادلى» هرب قبل ضبطه لتنفيذ حكم «فساد الداخلية»

 

الأهرام:

الدكتور إسماعيل سراج الدين: المعركة «الفكرية» مع الإرهاب تحتاج لأكثر من 10 سنوات

 

 

قبل ما يقرب من 2500 سنة حلم بطليموس الأول بأن تكون الإسكندرية مدينة عالمية تعبر عن عصره المزدهر فكانت المكتبة هى مشروعه.. وجاءت لتكون منارة للمعرفة والعلم لما يقرب من 200 سنة حتى تعرضت لحريق أتى عليها.

 

وظل حلم عودتها معلقا حتى تحقق عام 2002 ومنذ عودتها وحتى الآن وعلى مدى 15 عاما ظل دكتور إسماعيل سراج الدين أول مدير للمكتبة يحلم بما حلم به بطليموس.. كما يقول وبينما يستعد هو لتوديع حلمه وتستعد المكتبة لاستقبال مدير جديد يقدم لنا دكتور إسماعيل قائمة أحلامه ما تحقق منها وما زال معلقا فى رقبة المدير القادم.

 

فى حواره لم ينكر دكتور إسماعيل أن التنسيق مع بعض أجهزة الدولة ومؤسساتها تأخر كثيرا ولم ينكر أيضا أن المعركة الفكرية مع الإرهاب لم تحسم حتى الآن وربما تحتاج لأكثر من عشر سنوات قادمة بينما رفض ان تتهم المكتبة بمحدودية الدور وأنها لا تتفاعل مع محيطها الجغرافى كما يجب.. فالحوار مع مدير مكتبة الإسكندرية له خصوصيته وبه كثير من التفاصيل.

 

بعد خمسة عشر عام وبينما تستعد لترك المنصب هل ترى أن ما حققته مكتبة الإسكندرية كان هو ما تم التخطيط له عندما توليت مسئوليتها وشاركت فى صياغة دورها؟

 

أنا راض تماما عما حققته مكتبة الإسكندرية على مدى السنوات الماضية ويكفي أن أذكر أنه فى العام الماضى فى الفترة من مارس 2016 وحتى بداية ابريل 2017 حقق موقع مكتبة الإسكندرية أكثر من مليار اطلاع أى حوالى 100 مليون اطلاع شهريا بينما نحن موقع لمكان يقدم خدمة ثقافية ثقيلة فى محتواها الفكرى والمعرفى ولسنا موقعا إعلاميا يقدم أخبارا أو مادة خفيفة ومسلية فهو خارج الاهتمام اليومي للمواطن العادي أو المواقع الإلكترونية الخبرية، وهذا فى حد ذاته دليل على أننا أكثر مؤسسة متواصلة مع الشباب فى مصر, سواء لموقعها الإلكترونى أو للمكان نفسه ولا اعرف مؤسسة أو مكان يأتيه مليون زائر سنويا كما يحدث للمكتبة.

 

هل ترى أن تقييم دور المكتبة يمكن أن يقتصر فقط على عدد الزيارات لموقعها او لمبناها ماذا عن كونها مركزا للحوار الحضارى ولتصدير الفكر المستنير والمعرفة الحديثة وتحديدا داخل المؤسسات التعليمية والثقافية فى مصر باعتبارها أولى بهذا الآن ؟

 

منذ اليوم الأول لعمل المكتبة نسعى للتفاعل مع المؤسسات المعنية بالثقافة والفكر وحاولنا بقدر ما نستطيع ان نفتح جسورا للتفاعل المعرفى وأنجزنا فى هذا الإطار الكثير ولعل آخر مشروعاتنا خير دليل على هذا وهو مشروع سفارات المعرفة وهو برنامج يعتمد على التفاعل المعرفى باستخدام الكمبيوتر نتفاعل فيه الآن مع الجامعات والمراكز العلمية على مستوى الجمهورية من خلال حجرة واحدة يوفرها لنا المكان وتجهزها المكتبة بأجهزة الكمبيوتر والشاشات التفاعلية ويديرها موظفو المكتبة بحيث يتم متابعة كل أنشطة وفعاليات المكتبة بداخلها وكذلك التعامل مع كل خدماتها المعرفية والثقافية ليكون المكان سفارة حقيقية للمكتبة داخل الجامعة او الهيئة وفى خطتنا هذا العام ان ننجز 30 سفارة أنهينا منها حتى الآن 24 سفارة ولم يتبق سوى 6 سفارات فقط.

 

 

الأخبار:

خلال اجتماعه بوزراء الكهرباء والبترول والصناعة وقطاع الأعمال

الرئيس يشدد علي سرعة إنجاز المشروعات مع الحفاظ علي أعلى معايير الجودة

قابيل : طرح 4 مجمعات صناعية جاهزة بالتراخيص في محافظات الصعيد خلال أيام

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة مواصلة العمل علي إنجاز المشروعات الجاري تنفيذها بحيث تحقق تحسنًا ملموسًا في مستوي حياة المواطنين وتوفر مزيدًا من فرص العمل للشباب، مشددًا علي أهمية سرعة الإنجاز مع الحفاظ علي أعلي معايير الجودة، أسوة بما تم في مشروع حقول الغاز الطبيعي بغرب الدلتا، والتي بدأ إنتاج مرحلته الأولي قبل موعدها المقرر بثمانية أشهر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام.

 

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطلع علي الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها في إطار العمل علي تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، ولاسيما في مجالات الطاقة التي شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية من خلال توفير المنتجات البترولية لمحطات توليد الكهرباء، مما ساعد علي تلبية احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التجارة والصناعة أكد خلال الاجتماع أنه سيتم خلال أيام طرح 4 مجمعات صناعية جاهزة بالتراخيص في محافظات الصعيد، يتضمن كل مجمع 200 مصنع.

 

وأشار كذلك إلي قرب الانتهاء من تجهيز أول دفعة من مصانع مدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكي، وتزويدها بالماكينات والمعدات اللازمة، لبدء تجارب التشغيل نهاية شهر مايو الحالي.

 

كما أشار وزير قطاع الأعمال العام إلي مواصلة جهود إصلاح وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، مؤكدًا تحقيق الشركات صافي ربح بلغ 1.6 مليار جنيه نهاية العام المالي 2015/ 2016، ارتفع ليصل إلي 2.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2016/ 2017.

 

الوطن:

«دراسات السكر»: تجارب للعلاج بـ«خلايا جذعية» فى «قصر العينى»

«شلتوت» تحذر من «عيادات» تطبق العلاج الجديد بالمخالفة للقانون

 

كشفت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ السكر بكلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، رئيس الجمعية العربية لدراسات أمراض السكر، عن إجراء تجارب بمستشفى قصر العينى، ضمن دراسة بحثية تشرف عليها لإيجاد علاج لمرض السكر باستخدام الخلايا الجذعية.

 

وأضافت «شلتوت»، لـ«الوطن»، أن الدراسة البحثية بدأت منذ 3 سنوات، برصد عشرات الحالات من مرضى السكر، قبل بدء تجارب العلاج، موضحة أنها ما زالت مستمرة، لافتة إلى أنه لا يمكن إعلان نتائجها قبل 5 سنوات على دراسة الحالات المشاركة، للتأكد من تجنب وقوع آثار جانبية عن استخدام الخلايا الجذعية، حيث تساعد الأخيرة على تكاثر الخلايا التى تنتج الأنسولين داخل الجسم.

 

ولفتت إلى أن ظهور علاج نهائى لمرض السكر بالخلايا الجذعية لن يأتى قبل الحصول على موافقة من منظمة الأغذية والعقاقير الأمريكية، إحدى المؤسسات العالمية التى تشترط الفاعلية والأمان قبل إقرار أى علاج جديد، موضحةً أن عددًا من المستشفيات الجامعية والمراكز البحثية فى مصر والعالم تعمد لإجراء التجارب، لكن كل باحث يعمل بمفرده دون تنسيق مع الآخر، ولم نسمع حتى الآن عن نتائج نهائية، محذرة من بعض «العيادات» التى بدأت استخدام الخلايا الجذعية للعلاج فى مصر بالمخالفة للقانون.

 

وأضافت أن «البنكرياس الصناعى» أحدث ما توصلت له الأبحاث العالمية لانتظام ضخ الأنسولين، وأجريت تجارب على 50 حالة بأمريكا، لكن هذه الوسيلة مكلفة وقيد التجارب، وهناك دراسة حديثة تحذر من زيادة نسبة الإصابة بالمرض بين كبار السن 3 أضعاف بحلول 2050، وفقًا لأبحاث عالمية أشارت لزيادتها بنسبة 336%، كما كشفت دراسة للجمعية أن 98% من المرضى من النوع الثانى بمصر يلتزمون بالصيام، رغم تحذيرات الأطباء.

 

«الإحصاء»: ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية خلال أبريل بـ32.9%

 

كشف تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية، خلال أبريل الماضى بـ32.9% مقارنة بنفس الشهر من عام 2016.

 

وأضاف التقرير الصادر أمس أن أسعار السلع الغذائية من الأطعمة والمشروبات ارتفعت بنسبة 44.3%، حيث زاد «الأرز» بـ44.50%، والمكرونة بـ25.7%، والدقيق بـ76.4%، واللحوم الحمراء الطازجة بـ47.5% والدواجن بـ25.1%، واللحوم المحفوظة والمجهزة والمجمدات مثل السجق واللانشون والبسطرمة بـ65.7%.

 

وأشار إلى ارتفاع أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة بـ54.1%، والسمك المملح والمدخن بـ47.4%، والمأكولات البحرية بـ42.5%، والألبان بـ38.1%، والجـبن بـ55.8%، والبيض بـ32.1%، وزيوت الطعام بـ67.6% والسمن البلدى بـ50.1%، ومجموعة المسلى الصناعى بـ56.2%، والفاكهة بـ41.2%، ومنها الموز بـ16% والكمثرى والجوافة بـ26.6%، فيما ارتفعت أسعار البطاطس بـ30.0%، والبصل بـ73.8% والطماطم بـ87.7%، والخضراوات الجافة بـ73.7%، والسكر بـ59.3%، والشاى بـ60.7%، والبن بـ45.7%، والمياه الغازية بـ46.9%، والعصائر الطبيعية بـ45%، والمشروبات الكحولية والخمور والمكيفات بـ34.7%، والسجائر بـ36.2%.

 

وأوضح التقرير أن أسعار الملابس ارتفعت بـ16% والأحذية والجلود بـ35.8%، ومياه الشرب بـ3%، والكهرباء والغاز بـ26%، والأجهزة المنزلية بـ43.4% والأثاث والتجهيزات المنزلية بـ25.1%، والمفروشات المنزلية 11.7%، والمصنوعات الزجاجية وأدوات مائدة الطعام 83.1%.

 

الشروق:

200 مليون جنيه للتصالح مع بطرس غالى فى «أرض الزمالك»

 

قال مصدر قضائى إن لجان الخبراء بجهاز الكسب غير المشروع قدرت قيمة التصالح مع يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، أحد رموز نظام مبارك على قطعة أرض يمتلكها بالزمالك بقيمة 200 مليون جنيه.

 

وأضاف المصدر ــ الذى فضل عدم نشر اسمه ــ أن قطعة الأرض التى يمتلكها فى الزمالك والتى تقع على النيل مباشرة تقدر بمبالغ باهظة، لافتا إلى أن تلك الأرض التى اشتراها بطرس غالى منذ أكثر من 10 سنوات كانت بنحو مليون و40 ألف جنيه رغم أنها كانت تقدر وقتها بـ 4 ملايين جنيه.

 

وأشار المصدر إلى أن جهاز الكسب سيطالب بطرس غالى برد 200 مليون جنيه فى مقابل التصالح معه على تلك الأرض، موضحا أن أرض الزمالك خارج طلب التصالح المقدم منه للتصالح مع الدولة فى الاتهامات الموجهة إليه بالحصول على كسب غير مشروع والتربح واستغلال النفوذ.

 

«التموين»: صرف منحة الـ14 جنيها أول يونيو

 

قال مصدر مسئول فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه من المقرر صرف منحة رمضان للمواطنين المقيدين على بطاقات التموين بقيمة 14 جنيها لكل فرد، بجانب الدعم المخصص للمواطن وقيمته 21 جنيها شهريا، ويتم الصرف اعتبارا من أول يونيو المقبل، ضمن المقررات التموينية المخصصة للمواطنين عن الشهر نفسه.

 

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن عدد المستفيدين من منحة رمضان والمقيدين فى البطاقات نحو 70 مليون مواطن، مؤكدا صرف المنحة خلال شهر رمضان فقط، وأن المواطن سيكون له الحق فى الحصول على السلع بقيمة الدعم المخصص له، دون إجباره على الحصول على سلع بعينها.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم زيادة طرح السلع الأساسية «الزيت، والسكر، والأرز»، لتوفيرها للمواطنين خلال شهر رمضان فى مختلف منافذ التوزيع وبقالين التموين، لتلبية احتياجات أصحاب البطاقات التموينية فى المحافظات، فضلا عن مخاطبة الشركات المسئولة عن النظام الإلكترونى لشبكة البطاقات الإلكترونية بوضع قيمة منحة رمضان على البطاقات اعتبارا من أول يونيو المقبل وحتى نهاية الشهر نفسه، لتمكن أصحاب البطاقات من صرف السلع بقيمة المنحة.

 

ولفت المصدر إلى أن رصيد السلع الأساسية من الزيت والسكر والأرز متوفر، ويكفى لعدة أشهر، مضيفا أن الوزارة تستعد لطرح كميات كبيرة من السلع فى شهر رمضان، من خلال 1167 منفذا حكوميا ما بين الشركة العامة، والشركة المصرية للجملة، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى 68 شادرا على مستوى الجمهورية، لتغطية احتياجات المواطنين خاصة محدودى الدخل.

 

وأشار المصدر إلى وجود اتجاه عام داخل الوزارة لتكثيف طرح السلع، خاصة أنها بأسعار مخفضة ومناسبة لمحدودى الدخل، مثل الفول الذى سيتم طرح الكيلو منه بسعر 7.5 جنيهات، فى الوقت الذى يباع فى القطاع الخاص بأسعار تتخطى 10 جنيهات، مشيرا إلى أن الوزارة تطرح السلع الأساسية بأسعار تنافسية عن الأسواق الحرة، حيث يتم طرح منتجات اللحوم السودانية بسعر 75 جنيها للكيلو، والدواجن بسعر 25 جنيها.

 

وأوضح أنه تم التعاقد على كميات كبيرة من اللحوم والدواجن، لتلبية احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان المبارك، مع إنشاء معارض «أهلا رمضان» فى مختلف المحافظات، بالتنسيق مع الغرف التجارية والمحافظين، متوقعا عدم حدوث ارتفاعات فى أسعار السلع الأساسية طوال الشهر، لأن توفير المنتجات وطرحها بشكل مستمر سيعمل على ضبط الأسواق. كما تم طرح كيلو السكر بسعر 8 جنيهات على بطاقات التموين، والزيت بـ12 جنيها، والأرز بـ6.5 جنيهات، بالإضافة التى توفير السلع الغذائية فى منافذ المجمعات الاستهلاكية.

 

المصرى اليوم:

مصادر أمنية: «العادلى» هرب قبل ضبطه لتنفيذ حكم «فساد الداخلية»

 

قالت مصادر بمديرية أمن الجيزة إن مباحث تنفيذ الأحكام داهمت منزل اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، للقبض عليه لتنفيذ الحكم بحبسه 7 سنوات، فى القضية المعروفة إعلاميًا باسم «فساد الداخلية»، إلا أنه تمكن من الهرب قبل ساعات من وصول القوات.

 

وأضافت أن المديرية تسلمت الصيغة التنفيذية للحكم ضد «العادلى» و7 متهمين آخرين فى القضية، وتم إرساله إلى مباحث تنفيذ الأحكام، التى تحركت للقبض عليه، وتطارده الآن فى عدد كبير من الأماكن المتوقع أن يتردد عليها لضبطه، مشيرة إلى أن الاستشكال الذى قدمه على الحكم لن يوقف تنفيذه، وأن الوزارة تتعامل معه كأى متهم.

 

فى السياق نفسه، حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة الثلاثاء المقبل لنظر الاستشكال المقدم من «العادلى» لوقف تنفيذ الحكم، لحين الفصل فى طلب النقض على الحكم.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بمعاقبة «العادلى»، ونبيل سليمان، وأحمد عبدالنبى بالسجن المشدد 7 سنوات، وإلزامهم برد 195 مليونًا و936 ألف جنيه، وتغريمهم المبلغ نفسه، وعاقبت محمد أحمد الدسوقى، وبكر عبدالمحسن، صلاح عبدالقادر، فؤاد محمد كمال، عادل فتحى، محمد ضياء عبداللطيف بالسجن المشدد 5 سنوات، وبالسجن 3 سنوات للمتهمتين نوال حلمى وعلا كمال.

 

وقالت المحكمة فى حيثيات الحكم إن الواقعة تتلخص فى أن هناك إجراءات متبعة لصرف حوافز العاملين، يجب فيها وجود بنود صرف واضحة واستمارات صرف حددها القانون، وهو ما تسبب فى إهدار المال العام فى الوزارة عن الفترة من سنة 2000 حتى 15 نوفمبر 2011.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads