المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موسم توريد القمح.. طوارئ بـ"الزراعة والتموين".. والأسعار تخلق هامش ربح

الجمعة 12/مايو/2017 - 10:13 ص
قمح
قمح
مي أنور العطافي
طباعة
أعلنت حالة الطوارئ بـ27 مديرية زراعة بمحافظات الجمهورية؛ لاستقبال توريد محصول القمح من المزارعين، في موسم التوريد، الأمر الذي جعل وزارتي التموين والزراعة، على قدم وساق.

"المواطن"، يرصد أسعار التوريد، وآليات "الزراعة والتجارة" للضبط:

ضوابط "التموين" في توريد القمح.

وضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في أول مايو الجاري، ضوابط جديدة لشراء القمح من المزارعين، خلال الموسم الحالي، أخذا في الاعتبار الملاحظات التي تضمنها تقرير لجنة تقصي الحقائق، التي شكله البرلمان العام الماضي؛ للتحقيق في موسم التوريد المحلي.

وتضمنت الضوابط، حظر تسويق القطاع الخاص للقمح لحساب وزارة التموين، وعدم تخزين الأقماح في الصوامع المملوكة للقطاع الخاص، الا بعد استنفاذ المساحات المملوكة للقطاع العام كافة.

وأشار وزير التموين، إلى أنه في حال الاحتياج للصوامع الخاصة، وبعد استكمال الفراغات الحكومية، يجوز تأجير صوامع خاصة وتكون الجهات الحكومية هي المسوقة للقمح، وتقوم على تشغيل هذه الصوامع من خلال موظفيها، ووضعت الوزارة ما يزيد عن 10 شروط صارمة عند اللجوء للتأجير.

"الزراعة" تتأهب لتوريد القمح.

كلف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، مديري المديريات الزراعية بالمحافظات المختلفة، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتيسير على مزارعي القمح؛ لاستقبال توريد المحصول، السبت المقبل، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، من خلال النزول للمزارعين في الحقول، ومناطق توريد وتجميع المحصول، والتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعد إنشاء نقاط ومراكز تجميع قريبة من المزارعين والحقول؛ لاستلام المحصول من المزارعين مؤقتًا، ويتم النقل منها إلى الشون والصوامع، من خلال اللجان المشكلة بالقرار الوزاري المشترك، والخاص بتوريد القمح؛ للتيسير والتسهيل على المزارعين، وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.

وكشف تقرير وزارة الزراعة، أنه يتم استلام محصول القمح المحلي من المزارعين، وفقًا للضوابط التي اعتمدتها الحكومة، والتي تشمل تحديد سعر شراء القمح المحلي لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقًا للقرار الوزاري المشترك الذي تم توقيعه بين وزراء الزراعة والتموين والتجارة الداخلية والمالية بـ "555" جنيهًا للأردب، وزن 150 كجم، درجة نظافة 22.5 قيراط، و565 جنيهًا للأردب، وزن 150 كجم، نظافة 23 قيراطًا، و575 جنيهًا للأردب، وزن 150 كجم، درجة نظافة 23.5 قيراط.

وتشمل الأسعار، جميع الأصناف المنزرعة محليًا، على أن تكون خالية من الإصابات الحشرية، الرمل، والزلط، وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

أسعار التوريد.

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن تحديد أسعار توريد القمح للدولة بين "555" جنيها للأردب، بنسبة نقاوة 22، و565 جنيها، بنسبة نقاوة 23، و575 جنيه بنسبة نقاوة 23.5، يحقق أعلى عائد للفلاح المصرى من زراعة المحصول، ويغطي تكاليف الإنتاج، وضمان حصوله على هامش ربح مناسب، يشجعه على الاستمرار في زراعة المحصول.

وأضاف "البنا"، أن معايير تحديد أسعار التوريد راعت الأسعار العالمية للقمح، وفرق أسعار الجنيه مقابل الدولار، خاصة بعد تحرير أسعار الصرف.

ونرصد كميات القمح الموردة في أبرز المحافظات، على النحو التالي:

الغربية.

قال محافظ الغربية، اللواء أحمد ضيف صقر، إنه تم توريد 46 ألفا و180 طن قمح لشون وصوامع المحافظة، حتى الآن.

وأوضح "صقر"، أنه تم خلال هذا الموسم زراعة 135 ألفا و930 فدانا، بتقاوي القمح ذات الإنتاجية المرتفعة والمقاومة للأمراض، مشيرا إلى أنه تم تجهيز 26 شونة على مستوى المحافظة، وتشكيل لجنة لتسلم الأقماح وفرزها، وتحديد درجة النقاوة وصرف الأثمان فورا.

الدقهلية.

قال محافظ الدقهلية، الدكتور أحمد الشعراوي، إنه تم توريد 89 ألف طن قمح، منذ بدء موسم التوريد.

قنا.

قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إن إجمالي ما تم توريده من القمح منذ بدء موسم القمح، بلغ 54 ألفا و142 طنا، بمختلف الصوامع والشون بالمحافظة، موضحًا أنه يوجد بالمحافظة 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 190 ألف طن، و9 شون بإجمالي طاقة استيعابية 23 ألفا و240 طنا، بالإضافة إلى 9 هناجر بسعة تخزينية تبلغ 32 ألفا و63 طنا، لتبلغ السعة التخزينية الإجمالية للقمح بالمحافظة 245 ألفا و303 أطنان.

الإسكندرية.

أكد سليمان الطيب، مدير عام الرقابة التموينية بمديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، سليمان الطيب، أن إجمالي الكميات الموردة من الأقماح المحلية، حتى الآن، بلغ 19056 طن قمح لصوامع، بناكر، وهناجر المحافظة.

وأوضح "الطيب"، أنه تم توريد 1189 طنا و380 كيلو لبناكر السلام، 181 طنا و65 كيلو لهنجر الأرض الزراعية، 855 طنا و540 كيلو لصومعة العامرية بالسلام، 1838 طنا و770 كيلو لصومعة مريوط.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads