المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الجاتروفا" هي الحل.. بترول ودولارات وقضاء على البطالة والصحراء والصرف الصحي

السبت 13/مايو/2017 - 11:27 ص
أحمد القعب
طباعة
ذهب أخضر يترعرع في أرض مصر جمع بين أوراقه حلول جذرية لمشكلاتنا العصرية من أزمة طاقة وبطالة موقوتة واقتصاد يلاحقه شبح الانهيار أنها "الجاتروفا" الذهب الأخضر والتي قدر زراعتها في صعيد مصر حيث "الأقصر" بـ 5000 فدان كبداية وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية فضلا عن زراعة عدد مماثل بمحافظة السويس في بادرة انقاذ مستقبلية.
"المواطن" ترصد في السطور التالية الأجوبة "السحرية حول الجاتروفا؟ وكيف تشكل كافة الأجوبة والحلول لكافة الازمات؟

الوصف النباتي

بداية عرفها دكتور محمد رمضان راضي الباحث بالمركز القومي للبحوث بقسم التكنولوجيا الحيوية النباتية والمتخصص في زراعة الجاتروفا بأنها شجرة ترتفع ما بين 8:5 أمتار لحظة نضجها ذات أفرع غليظة والأوراق بيضية وعريضة وثمارها عبارة عن كبسولة طولها 2الى 3 سم تزهر في ابريل وتثمر في مايو يتم زراعتها في المناطق الصحراوية وتروي بمياه الصرف الصحي المعالج متوسط عمرها 50 سنة، فهي أشجار لا تحتاج الي تسميد أو استصلاح أو مياه كثيرة فهي ليست بحاجة لأكثر من 250 ملم من المياه خلال العام ومع تلك البساطة في زراعتها لكنها غنية بما تحصل عليه منها اقتصاديا واجتماعيا وتنمويا أنها "الذهب الأخضر".

خصائص الجاتروفا

مضيفا أن نبات الجاتروفا من عائلة الإيوفوربية وهي عبارة عن مجموعة من الشجيرات متعددة الاغراض. لها قدرة كبيرة على مقاومه الجفاف والملوحة ونباتات الجاتروفا تتم زراعتها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تستخدم لاستصلاح الإراضي ولإنتاج الغذاء والصابون والمبيدات الحشرية والأدوية المضادة للسرطان كذلك أصبح نبات الجاتروفا في كثير من دول العالم المتقدمة من المصادر الواعدة كبديل للطاقة التقليدية، حيث تحتوي البذرة علي نسبة من الزيت تصل إلي 33-55 % والزيت له قدرة عالية علي الاحتراق ويمكن استخدامه مباشرة في بعض أنواع المحركات كوقود حيوي كالمركبات وحتي الطائرات.

الأهمية الصناعية

مضيفا أنه تكمن أهمية هذا النبات في احتوائه على الزيت الذي يستخرج من بذوره والغير صالح للاستعمال البشري من عمليات طهي حيث يمكن زراعة نبات الجاتروفا بمياه الصرف الزراعي المعالج على الرغم من إرتفاع نسبة الملوحة في تلك المياه أو مياه الصرف الصحي بعد معالجتها جيدا للتأكد من سلامة إستخدامها بطريقة آمنة.
وأردف راضي أن هناك اهتمام كبير باستخدام النبات على مستوي واسع لإنتاج الوقود الحيوي (زيت الديزل) أو كما طلق عليه البيوديزل وذلك لحل مشكلة نقص الوقود من اجل المستقبل وتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة نتيجة استخدام الوقود البترولي وزيادة دخول المزارعين. وفي الوقت الحاضر هناك حاجة متزايدة لدراسة هذا النبات وانتخاب وتحسين الأصناف المتاحة والملائمة لزراعتها في مصر في المناطق الصحراوية نظرا لأن هذا النبات يتحمل الجفاف والملوحة والظروف البيئية الصعبة.

دراسات مؤكدة

مضيفا راضي أن العديد من العلماء بالخارج قاموا بدراسة إنتاجه في الزجاجيات (مزارع الأنسجة) في السنوات الحديثة ودراسات كثيرة على زراعة الأنسجة على أنواع مختلفة من الجاتروفا وقاموا بإنتاجه كبديل للطاقة. في الهند ينتجوا 100 مليون نبات ناتج من مزارع الانسجة للاستخدام في زراعة الجاتروفا وللحصول على أفضل الاصناف انتاجية لذلك لابد من استخدام هذه التقنيات وهي الان تستخدم في الهند والفلبين وإندونيسيا والسعودية وماليزيا والفلبين ويتجه العالم الى انتاج نباتات الجاتروفا معمليا لأن استعمال البذور في الزراعة عدة مرات يؤدى الى هروب الصفات الوراثية ولا تحتفظ البذور بالنوعية الوراثية في الاجيال القادمة. وعن طريق التكنولوجيا الحيوية النباتية (مزارع الانسجة) فيمكن الحصول على نباتات مميزة متضاعفة بغض النظر عن موسم الزراعة أو الظروف المناخية ويمكن الحصول على نباتات تقاوم ظروف مناخية معينة وذلك بتقسيتها تحت هذه الظروف اثناء اقلمتها بعد خروجها من المعمل.

تأكيدات المركز القومي للبحوث

وعلق راضي أنه نحن في المركز القومي للبحوث نجري تجارب عديدة من اجل انتخاب الأصناف التي تتميز بالآتي: مقاومة للآفات والجفاف وتنتج زيت أكثر ولا تحتاج الى رعاية زراعية شديدة كذلك الاكثار المعملي المكثف للصنف المميز وانتاج العديد من النباتات واقلمتها استعدادا لنقلها الى الحقول كما نقوم بالدراسات على التوصيف الجزيئي الوراثي بطرق تحليلات البيولوجيا الجزيئية للأصناف المختلفة لتعرفيها وراثيا ومقارنتها وتحديد أفضل الاصناف لزراعتها في مصر

دعوة للاستثمار

وطالب راضي وبصفة عامة جميع رجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في زراعة الجاتروفا واستخراج زيت الجاتروفا لما له من أهمية كبيرة حيث سيؤدي إنتاجه إلى استخدامه كبديل للبترول والزيوت المعدنية لجانب عائده الاقتصادي.

مصر تملك أكثر الصحاري تصلح لزراعتها

وعلي جانب الدراسات اثبتت أن الصحراء الشرقية وصحراء مصر بشكل عام من أكثر الصحاري تصلح لزراعتها ولكن كيفية الاستفادة؟ فشجرة الجاتروفا تعطي بعد عامين من زراعتها ما يصل الي 5 كيلو من الكبسولات تزداد تلك الكمية حتي تصل الي 20 كيلو تقريبا لحظة النضج حيث يتم التعامل مع تلك الكبسولات عن طريق إقامة مصانع لمعالجتها واستخلاص الزيوت منها "البيوديزل" حيث بلغت نسبة الزيت في البذور 35-40 % وفق موسم النضج، وتصل نسبة الدهون المشبعة إلى 20% و الغير مشبعة 79% ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي لكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود "البيوديزل" وهو الايثانول وهو احد مشتقات البترول الذي لديه القدرة علي تشغيل محركات الطائرات والصواريخ وليس المركبات وحسب، ومن الجانب الاقتصادي قدر متوسط العائد من بيع الفدان الواحد "للجاتروفا" ما يقرب من 7 الاف دولار مع العلم أن الفدان يباع مرتين في الموسم الواحد، يضاف الي ذلك الايادي المصري التي ستعمل علي المشروع والذي يقدر بما يقرب من مليون من ايدي الشباب والخبراء فضلا عن حسن استغلال الاراض الصحراوي وترشيد التصرف بمياه الصرف الصحي الذي يعاني منه كل مواطن فضلا عن بحر البقر الكنز المنبوذ غير المستغل.

تجارب سابقة دولية

ويبقي تساءل لماذا "الجاتروفا" وليس قصب السكر؟ كما فعلت البرازيل حينما استخلصت من قصب السكر على مواد بترولية تشغل أكثر من 80% من مركباتها لتكون الإجابة واضحة هي قلة تكلفة زراعة الجاتروفا فضلا عن أن طن نبات "الجاتروفا" ينتج 400 لتر فيما ينتج طن مخلفات قصب السكر 300 لتر فضلا عن اسهام الجاتروفا في توفير فرص عمل ومتوسط عمر الشجرة الجاتروفا واسهامها في القضاء على الصرف الصحي فضلا عن العائد المادي وتشجير الصحراء دعم أن الجاتروفا هي الحل ما كشفه مؤخرا
باحثون نيجيريون أنه يمكن استخلاص من شجيرة "جاتروفا" ما يمكن استخدامه مسكناً قوياً للآلام بطريقة قد تختلف عن المسكنات التقليدية مثل "المورفين" و"الأسبرين".

أين البذور؟؟

ومن سوهاج اشتكي محمود الهواري، 28 سنة، من كيفية الحصول على بذور تلك الشجرة وعملية معالجة مخرجاتها بعد الحصاد رغم توفر مصنع خاص بمعالجة ذلك الا أنه في حكم المنعدم، مضيفا أن تلك الشجرة هي بمثابة مستقبل لمصر لما فيها من فوائد فغير أنها تدير ربحا وفيرا تقوم أيضا بتخليصنا من الصرف الصحي افة صعيد مصر.
وطالب الهواري بضرورة تنمية قطاع صعيد مصر بمثل تلك المشروعات الإنتاجية خاصة وأن أغلب سكانها من الزراعيين مما يؤهلها لأن تكون أرض خصبة لتلك المشروعات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads